شريط الأخبار
الأردن يرحب بقرار العدل الدولية الرامي لاتخاذ تدابير جديدة بحق إسرائيل مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي لعشيرتي الحياري والنسور مندوبا عن الملك وولي العهد... العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين مندوبا عن الملك وسمو ولي العهد : العيسوي يشارك بتشييع جثمان المرحوم طارق علاء الدين ، العين ومدير المخابرات العامة الاسبق الصفدي يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الايرلندي إصابة 8 جنود إسرائيليين في غزة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 القوات المسلحة الاردنية تنفذ اليوم/ الخميس / 5 إنزالات جوية مشتركه مساعدات لاهلنا بغزة مع مصر والامارات والمانيا الحنيطي يستقبل مندوب المملكة المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين وفد شعبي من "منارة اربد " يلتقي العيسوي لتاكيد دعمهم لمواقف الملك وسياساته الرشيده ( صور ) تقرير أممي: نحو 60% من وفيات المهاجرين كانت غرقا مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب بديلا لصلاح ..التعمري على رادار ليفربول الانجليزي الزيوت المعاد تسخينها تتلف أنسجة الدماغ ينام في الصف.. مدرس يحمل طالبه على ظهره إلى منزله لمدة عامين هل يجب أن تحدد سعة شحن بطارية هاتفك الذكي عند 80%؟ ماسك يخسر دعوى قضائية ضد مركز لمراقبة خطاب الكراهية ‎والدة العميد رائد النسور في ذمة الله منصّة زين تنظّم سلسلة جلسات حوارية ريادية خلال شهر رمضان

مصر تعلن انتهاء أزمة البضائع بالموانئ

مصر تعلن انتهاء أزمة البضائع بالموانئ
القلعة نيوز - أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، انتهاء أزمة الإفراج عن البضائع في موانئ بلاده، وسط آمال بخفض أسعار السلع.

وأكد مدبولي، اليوم السبت، أن أزمة الإفراجات الجمركية انتهت، معلنا رجوع الوضع لما كان عليه قبل شهر فبراير/شباط الماضي، وأن متوسط الإفراج عن البضائع في مصر حاليا خاصة بالموانئ قد عاد للمتوسط العادي على مدار الأيام والشهور فيما قبل الأزمة.

وأضاف رئيس الوزراء: "كل المصانع النهاردة عادت تعمل بكامل طاقتها ولديها ما يكفي لشهر أو شهرين مخزون من مستلزمات الإنتاج".

وتابع رئيس الوزراء: "كان أهم شيء وفرة من المواد الخام ومستلزمات الإنتاج وبدأت المصانع تشتغل ونتابع معهم بشكل مستمر".

ويأمل المصريون في أن يؤدي عودة المصانع للعمل بكافة طاقاتها وانتهاء أزمة تكدس البضائع في الموانئ، في تهدئة الأسعار بالأسواق المحلية.

ويرى مراقبون أن تراجع أسعار السلع والمنتجات بالسوق المصرية أصبح رهنا بالعديد من القضايا بجانب حل أزمة تكدس البضائع مثل استقرار سعر الدولار بالسوق المحلية، وأسعار خامات الإنتاج التي تقوم مصر باستيرادها من الخارج والتي تتأثر بشكل كبير بموجات التضخم التي تضرب العديد من الدول التي يتم استيراد تلك المنتجات منها.

وتشهد الأسواق المصرية خاصة السلع الأساسية موجة ارتفاعات غير مسبوقة، على خلفية استمرار تراجع قيمة الجنيه المصري.

وتحاول الحكومة المصرية السيطرة على انفلات أسعار بعض السلع الأساسية ، ووضعت العديد من الضوابط الصارمة، للسيطرة على الأسواق ومنع تخزين السلع.

وجاءت تصريحات رئيس الوزراء المصري بعد قيام مصر بإلغاء نظام الاعتمادات المستندية في الاستيراد، والسماح بالعمل بنظام مستندات التحصيل.

وأعلن البنك المركزي، الشهر الماضي إلغاء قراره بشأن العمل بنظام الاعتمادات المستندية فقط، الصادر في فبراير/شباط 2022، وقبول مستندات التحصيل لتنفيذ كافة العمليات الاستيرادية.

وأدى العمل بهذا القرار لتكدس المنتجات والسلع بالموانئ المصرية نظرا لوجود أزمة التأخر في فتح الاعتمادات المستندية.

وأثار القرار، الذي كان قد صدر في فبراير/ شباط الماضي بهدف تخفيف أزمة في الدولار تفاقمت بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا، شكاوى من الشركات والمصانع في أن القرار تسبب في نقص العديد من السلع المستوردة.

كما تعطل العمل في العديد من المصانع حيث عانى مستوردون من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير الدولار من قبل البنوك.