شريط الأخبار
عاجل: الخوالدة يكتب: ما قد يحمله قادم الأيام! رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور قيادة المنطقة العسكرية الوسطى مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي الظهراوي والنعيمات الخلايلة: لم يسجل أي اعتداء على أرض وأملاك وقفية منذ إنشاء أول دائرة للوقف السجن سبع سنوات بالاشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار الأردن يستضيف البطولة الآسيوية للشباب بكرة اليد الأردن يشارك باجتماع مجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية بالدوحة غالانت: الفترة المقبلة ستكون حاسمة بالجبهة الشمالية الأردن يستضيف البطولة الآسيوية الثامنة عشرة للشباب لكرة اليد الإسترليني يواصل ارتفاعه أمام الدولار واليورو بايدن: القانون الذي صادق عليه الكونغرس يحفظ أمن أمريكا تعيين حكام الجولة الـ17 في دوري المحترفين مدير الدفاع المدني يكشف حجم التطور في أنظمة الحماية المدنية بحث تعزيز الجهد الإغاثي الأردني في غزة والضفة الغربية الملك يؤكد أهمية الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية روغوف: كييف قد تستخدم قوات العمليات الخاصة للاستيلاء على محطة زابوروجيه جدل "الهدف الشبح" مستمر.. برشلونة يلجأ للقضاء اللواء الشوبكي : يجسد التوجيهات الملكية وبتفقد ( رفاق السلاح ) بزيارته للشيخ برجس الحديد الخصاونة يوعز إلى الوزارات بتقديم الدعم لمستقلة الانتخاب مستقلة الانتخاب تحدد الثلاثاء 10 ايلول موعدا للاقتراع

البدور يعلق على تراجع الأردن في مؤشر مدركات الفساد لعام 2022 .. ماذا قال؟

البدور يعلق على تراجع الأردن في مؤشر مدركات الفساد لعام 2022 .. ماذا قال؟
القلعة نيوز : علق عضو مجلس امناء المركز الوطني لحقوق الانسان الدكتور إبراهيم البدور، على تراجع الأردن بمقدار درجتين في تقرير مؤشر مدركات الفساد لعام 2022؛ إلى جانب احتلاله المرتبة الرابعة على مستوى الدول العربية، والمرتبة 61 على الترتيب الدولي.
وقال البدور لـ أخبار البلد، الثلاثاء، إن احتلال الأردن للمركز الرابع على مستوى الدول العربية في مؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية العالمية أمر جيد على عمومه، لكن التقرير أشار إلى خسارة الأردن النقاط في معايير المصادر الأربعة التي قيم عليها في 2022، مقارنة مع ثمانية مصادر 2021.
"ما يثير القلق في تقرير منظمة الشفافية هو خسارة النقاط في معايير التقيم والتي فقد الأردن في إحداها 5 نقاط وخسارته لـ 3 نقاط ونقتطين في أخرى، وهذا بالضرورة يستدعي انتباه الحكومة"، وفق البدور.
وأكد البدور على ضرورة تصويب وتعديل الحكومة للتشريعات الناظمة لمحاربة الفساد، إلى جانب إعطاء صلاحيات ومساحات أكبر لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد وديوان المحاسبة لتعزيز دورهما الرقابي، ومتابعة ما يصدر عنها مع تصحيح وتصويب الأخطاء التي تشير إليها هذه الجهات.
وأضاف إن تقرير ديوان المحاسبة في كل عام يأتي بملاحظات على المؤسسات الحكومية دون تصويبها بتخاذ إجراءات على الأشخاص أو المؤسسات تمنع تكرار ارتكابها.
وأشار إلى أن تقرير منظمة الشفافية العالمية يضع الحكومة أمام 3 خيارات وهي تعديل إجراءات مكافحة الفاسد التي حكمت العمل في 2022، أو تفعيل دور الجهات الرقابية التي أوصى بها التقرير، أو وضع خطة جدية لمحاربة الفساد.
وكان التقرير قد دعا الأردن إلى تعزيز دور الهيئات والمؤسسات الرقابية مثل هيئة النزاهة ومكافحة الفساد وديوان المحاسبة وغيرها، من خلال رصد الأموال والموارد الكافية لها وتعزيز استقلاليتها الإدارية والمالية ودعم بناء قدراتها..
إلى جانب تمكينها من تطوير أدوات فعالة للوقاية والرصد والرقابة لمواكبة التطور السـريع، بالإضافة إلى توسيع أدوارها وشمول الرقابة على جميع القطاعات التي يتم تمويلها من الموازنة العامة، ووضع آليات متنوعة لتعزيز الشفافية والمساءلة في عمل هيئات إنفاذ القانون.
جديرٌ بالذكر أن تقرير مؤشر مدركات الفساد لعام 2022 يعتمد على بيانات جمعت عن طريق مسوح واستطلاعات رأي متخصصة انطباعية تقوم بها مؤسسات دولية مستقلة عن طريق إسناد درجة تتراوح بين 0 (الأكثر فساداً) و100 (الأكثر نزاهة).
وعلى المستوى العربي سجلت الإمارات العربية المتحدة 67 درجة محتلة المركز الأول، وقطر 58 درجة محتلة المركز الثاني، والسعودية 51 درجة محتلى المكز الثالث، مقارنة مع بقية الدول العربية؛ في حين حصلت كل من اليمن على 16 درجة وسوريا على 13 درجة والصومال على 12 درجة وهي أدنى درجة على المؤشر.
فيما عالمياً، حصلت الدنمارك على أعلى درجة وهي 90 ثم تلتها فنلندا ونيوزلندا حيث حصلت كلتاهما على الدرجة نفسها وهي 87، تلتها النرويج 84 درجة وسنغافورة والسويد 83 درجة.