شريط الأخبار
عشرات الطائرات الحربية الاسرائيليه تهاجم اهدافا استراتيجيه للحوثيين رد على هجماتهم على اسرائيل الابتكار جسر الازدهار د. هاني الاصفر : GCB ستقف بجانب الأهل في لبنان بمباركة ودعم كامل من دولة الرئيس نبيه بري تقارير صحافية أميركية: احتمال حدوث توغل بري اسرائيلي في لبنان ......و اسرائيل لاتناقش تحركاتها مع الادارة الامريكيه اختتام دورة تدريب المدربين TOT في جامعة البلقاء التطبيقية الوزيران السابقان عوض ابو جراد وخليفة سليمان .. طريق ممهدة نحو غد أجمل ملتقى الأعمال الفلسطيني الأردني يوقع مذكرة تعاون مع جمعية الصناعيين التركية الجيش الاسرائيلي يستأنف اغتيال قيادات حزب الله/ السبت/ فيقتل قائد وحدة الأمن الوقائي ملتقى الأعمال الفلسطيني الأردني يوقع مذكرة تعاون مع جمعية الصناعيين التركية طلاب الدبلوم يناشدون بإلغاء قرار معادلة الساعات الدراسية بدء تقديم طلبات القبول الموحد لأبناء الأردنيات الضمان تحذر : لا تحويل مبالغ مالية من خلال محافظ إلكترونية جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال القيادي في حزب الله نبيل قاووق "وول ستريت جورنال": لماذا نجحت شبكة الاستخبارات الإسرائيلية في لبنان وفشلت في غزة ؟ ! - تحليل استخباري - أجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات الأحد وانخفاض الثلاثاء (قالها الملك) ‎رحلة المبدع العربي مع الشبكة العربية للإبداع والابتكار الوزير الأسبق الدكتور بركات عوجان يستضيف نخبة من أصحاب المعالي والسعادة والشيوخ والوجهاء الإشادة بالخطاب التاريخي للملك ..صور بدء تقديم طلبات القبول الموحد لأبناء الأردنيات شركة "بي دبليو سي الشرق الأوسط" و "صندوق الأمان لمستقبل الأيتام"

أهم مميزات سوق الفوركس

أهم مميزات سوق الفوركس

القلعة نيوز- تُعد سوق الفوركس أكبر سوق مالية في العالم؛ إذ تتجاوز أحجام التعاملات فيها أكثر من 6 تريليونات دولار أمريكي يوميًّا! ولهذا السبب تستقطب سوق العملات الأجنبية مؤسسات مالية عالمية كثيرة، من بنوك مركزية وتجارية، وصناديق استثمارية، وشركات عملاقة، فضلًا عن ملايين المستثمرين والمتداولين ممن يطمحون إلى تحقيق الأرباح من خلال الاستثمار في هذه السوق. قد نتساءل: ما المقصود بسوق الفوركس؟ وكيف تعمل؟ وما أهم مميزاتسوق الفوركسبالنسبة للاقتصاد والمستثمرين والمتداولين؟

ما المقصود بسوق الفوركس؟

سوق الفوركس Forex Market (أو سوق تداول العملات الأجنبية): هي السوق المختصة بتداول (بيع وشراء) العملات الأجنبية. وهي عبارة عن شبكة عالمية من البورصات يتم من خلالها بيع وشراء عملات دول مختلفة عبر الإنترنت. وتكمن أهمية سوق الفوركس في أنها تُحدد أسعار صرف العملات العالمية. ويتكون هيكل سوق الفوركس الرئيسي من الأفراد والشركات والبنوك التجارية والبنوك المركزية والمستوردين والمصدرين والمستثمرين والوسطاء والسياح. في وقتنا الحالي، تُعتبر سوق الفوركس بمنزلة نظام تداول عالمي متكامل عبر الإنترنت، وبالتالي ليس لها أي وجود حقيقي أو مادي.

كيف تعمل سوق الفوركس؟

تعمل سوق الفوركس على مدار 24 ساعة، لخمسة أيام في الأسبوع. تُفتح السوق يوم الأحد من كل أسبوع في تمام الخامسة مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وتُغلق يوم الجمعة في تمام الرابعة مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة. وكما سبق القول، تُعد سوق الفوركس أكبر سوق مالية في العالم من حيث السيولة والأنشطة وأحجام التداول. ومن خلالها يتم تداول العملات على شكل أزواج (زوج العملات عبارة عن عملتين: عملة أساس وعملة اقتباس)، بحيث تكون قيمة إحدى العملات في هذا الزوج متناسبة مع قيمة العملة الأخرى. وتتحدد قيمة كل عملة في السوق بناءً على قواعد معينة، من أبرزها: العرض والطلب،وقوة الاقتصاد، ومدى قوة العملة نفسها في الأسواق المالية العالمية، وغير ذلك.

وبشكل عام، هناك مستويين للتداول في سوق الفوركس العالمية، هما:

الأول: سوق ما بين البنوك (سوق الإنتربنك Interbank). الثاني: السوق خارج البورصة Over-the-Counter Market.

سوق ما بين البنوك هي السوق التي تتداول فيها البنوك الكبرى وتتبادل العملات فيما بينها. أما سوق خارج البورصة فهي السوق التي يتداول فيها الأفراد والشركات على شراء وبيع العملات الأجنبية. وقد أصبحت هذه السوق حاليًّا من أكثر الأسواق المالية رواجًا بين المستثمرين والمتداولين الأفراد على مستوى العالم، ولهذا السبب يوجد الآن العديد من شركات الوساطة التي توفر منصات تداول عبر الإنترنت يمكن لأي فرد أن يُشارك في سوق الفوركس من خلالها. يكمن وجه الاختلاف الرئيسي بين سوق الإنتربنك والسوق خارج البورصة في مقدار رأس المال المطلوب للمشاركة في السوق، وتكلفة التداول في كل منهما.

أهم مميزات سوق الفوركس

تشتمل سوق الفوركس على مميزات لا حصر لها بالنسبة إلى المتداولين والمستثمرين والاقتصاد العالمي بشكل عام. في النقاط التالية سنتعرف على أبرز مميزات سوق الفوركس، مقارنة بغيرها من الأسواق المالية:

السيولة العالية

تُعتبر السيولة العالية من أهم المميزات التي تميز سوق الفوركس عن غيرها من الأسواق المالية. وهذا يرجع أساسًا إلى أهمية هذه السوق بالنسبة لجميع دول واقتصادات العالم. ويبلغ حجم التداولات اليومية في سوق الفوركس أكثر من 6 تريليونات دولار أمريكي. وبالتالي تتوفر السيولة اللازمة لتنفيذ المعاملات (الصفقات) في كل وقت، وهو الأمر الذي يُسهل على المتعاملين في السوق إجراء معاملاتهم بسلاسة.

الشفافية المطلقة

تتميز سوق الفوركس بدقة المعلومات وكفاءة وشفافية الأنظمة التي تعمل على تشغيلها. وشفافية السوق تعني أن جميع المعلومات المتعلقة بحركة السعر، التاريخية والحالية، مُتضمنة في الأسعار، ولا توجد أي فرص للتلاعب. ومع انتشار أنظمة التداول الإلكتروني، أصبحت المعلومات المتعلقة بالأسعار، وأيضًا المعلومات والبيانات التي تؤثر علىحركة الأسواق، متاحة للجميع من دون أية عوائق. لذلك فإن سوق الفوركس تمنح الجميع فرصًا متساوية للاستفادة من تقلبات أسعار الصرف وتحقيق الأرباح.

ديناميكية سوق الفوركس

تُعتبر سوق الفوركس أكثر ديناميكية من الأسواق الأخرى؛ لأنها توفر عددًا لا يحصى من الفرص لتحقيق الربح. وفي حين أن أسواق الأسهم –على سبيل المثال- يمكن أن تكون مربحة بشرط أن تمتلك أسهمًا وأن ترتفع قيمتها، فإن سوق الفوركس توفر فرصًا لتحقيق الربح بناءً على قيمة عملة معينة، سواءً ارتفعت قيمة هذه العملة أو انخفضت. وربما يكون ذلك سببًا في الإقبال المتزايد على الاستثمار في سوق الفوركس، حيث وفرة الفرص، واستدامة حركة السعر على مدار الوقت، وجودة الأنظمة والخدمات.

العمل على مدار 24 ساعة

من المعروف أن العالم ينقسم إلى مناطق زمنية مختلفة، ويختلف توقيت كل دولة طبقًا لموقعها الجغرافي وللمنطقة الزمنية التي تنتمي إليها. ونظرًا لأن سوق الفوركس رائجة في جميع البورصات العالمية الكبرى، فإنها تعمل على مدار 24 ساعة يوميًّا. تبدأ جلسات التداول في سوق الفوركس في بورصات اليابان، تليها البورصات الأوروبية، ثم البورصات الأمريكية، والتي بمجرد انتهاءها، يبدأ العمل في البورصة اليابانية مرة أخرى، وهكذا. وبالتالي، في أي وقت تدخل فيه إلى السوق ستجد نشاطًا وحراكًا كافيان لتنفيذ صفقاتك.

تكلفة تداول منخفضة

تتميز سوق الفوركس أيضًا بتكاليف التداول المنخفضة، كونها لا تشتمل على أي رسوم أو ضمانات تُقيد الدخول والمشاركة. فقط الفرق بين أسعار شراء وبيع العملات (أو ما يُعرف بالإسبريد Spread) يمثل التكلفة الوحيدة التي يتحملها المتداول للدخول في صفقة في سوق الفوركس. ونظرًا لهذه التكاليف المنخفضة، فإن إمكانية تكبد الخسائر تكون أيضًا في حدها الأدنى، مما يتيح لصغار المستثمرين إمكانية تحقيق ربح جيد من التداول.

الدولار الأمريكي العملة الأكثر تداولًا في سوق الفوركس

يُعد الدولار الأمريكي العملة الأكثر تداولًا ورواجًا في سوق الفوركس بشكل عام. وغالبًا ما يكون الدولار مقترنًا بعملات مختلف الدول الأخرى في العالم. ويستحوذ الدولار الأمريكي وحده على نسبة عالية للغاية من المعاملات اليومية التي يتم تنفيذها في السوق، وفي كثير من الأحيان تكون إحدى العملتين (زوج العملات) الذي يتم التداول عليه.

وأخيرًا، تمثل سوق الفوركس حاليًّا جزءًا حيويًّا من الاقتصاد العالمي، ومنصة اقتصادية عالمية تمنح فرصًا مثالية للمتداولين والمستثمرين العالميين الطامحين لتحقيق أرباح على استثماراتهم. ومع ذلك، فإن النجاح في سوق الفوركس ليس بهذه السهولة، إذ يتطلب تعلم أساسياته وقواعده الفنية بكل دقة قبل المشاركة. وبالرغم من هذه المميزات، فإن سوق الفوركس تشتمل على مخاطر عالية بسبب تقلبات أسعار صرف العملات.