شريط الأخبار
"الخارجية الأميركية": غير مقبول مهاجمة شحنات مساعدات بطريقها لغزة إسرائيل تتهم أردوغان بخرق اتفاقات الموانئ والتجارة بايدن ردًا على احداث الجامعات: الحق في الاحتجاج وليس في العنف المرشح حسين الرحامنة بقوة الى قبة البرلمان بعد اجتماع حاشد من عشيرة الرحامنة.. صور الحبس لموظفين حكوميين حتى 10 سنوات زورا شهادتيهما الجامعيتين لتعديل وضعهم الوظيفي والترقيه ( تفاصيل ) مبادرة"نحن معك بلا حدود " تؤكد خلال لقاء مع العيسوي "جميع الأردنيين، بالمرصاد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار الأردن، والمزاودة على مواقفه ( صور) ولي العهد يزور رفيق السلاح إبراهيم الختالين 44.3 مليار دينار ودائع البنوك و19.1 مليار دولار احتياطيات المركزي الأجنبية الملك يؤكد لقداسة بابا الفاتيكان استمرار الأردن بحماية المقدسات الاسلامية والمسيحيه في القدس انطلاقا من الوصاية الهاشميه الحداد: 95% نسبة نجاح زراعة الصمام الابهري بالقسطرة في الاردن التعاون الاقتصادي والتنمية ترفع توقعاتها للنمو العالمي لعام 2024 رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من مبادرة "نحن معك بلا حدود" البنك المركزي يُثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الحنيفات يدعو إلى توافق عربي لحل مشاكل سلاسل التوريد والأمن الغذائي الملك يحذر خلال لقائه رئيسة وزراء إيطاليا من انتهاكات المستوطنيين للاماكن المقدسه الاسلاميه والمسيحيه الملك يعقد لقاء مع الرئيس الإيطالي ويؤكد ضرورة وقف الكارثة الإنسانية في غزة مركز زها الثقافي في الرصيفة يحتفل بعيد العمال مطعم في الأردن للنساء فقط عائلات الأسرى لدى حماس تغلق شارعا رئيسيا في تل أبيب النفط يخسر أكثر من 5% خلال أسبوع

حمدان: عمان الاهلية إضافة نوعية في التعليم العالي

حمدان: عمان الاهلية إضافة نوعية في التعليم العالي

القلعة نيوز- قال رئيس جامعة عمان الاهلية الدكتور ساري حمدان ان الجامعة شكلت إضافة نوعية لمدينة السلط وما حولها وكانت سببا في ازدهار مناطق عديدة محيطة بها من خلال توفير خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة واستثمارات.


وأضاف حمدان في حديث لوكالة الأنباء الاردنية (بترا)، ان الجامعة وفرت 1000 فرصة عمل تنوعت ما بين اعضاء هيئة تدريس وموظفين اداريين وخدمات مساندة، معظمهم من محافظة البلقاء، لافتا الى أن إدارة الجامعة التقطت رسائل جلالة الملك عبدالله الثاني مبكرا بضرورة ان يكون للمؤسسات الأهلية دور في تنمية المجتمعات المحلية، الى جانب دورها الأكاديمي.
وأشار الى الدور التنموي للجامعة تجاه محافظة البلقاء بتقديمها خدمات مباشرة وغير مباشرة، إضافة الى تعاونها مع مؤسسات المجتمع المدني وبلدية السلط الكبرى ونادي السلط الرياضي، والتزامها بمسؤوليتها المجتمعية من خلال دعم ومساعدة الأسر المعوزة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وأكد الجامعة التقطت توجيهات جلالة الملك بأهمية استحداث تخصصات تخدم المجتمع والتنمية، موضحا أن الجامعة أسست كلية الزراعة التكنولوجية لتأهيل الطلبة للتعامل مع مشكلة الأمن الغذائي وزيادة انتاجية الأراضي الزراعية من خلال توفير بيئة تدريبية للطالب ترفده بمواد عملية تطبيقية ليكون مهندسا زراعيا يملك المعرفة الحديثة التي تؤهله ليكون جاهزا لسوق العمل، استحدثت كلية تمريض حديثة.

وأشار حمدان الى أنه تم في البدايات تأسيس كلية طب الأسنان وتم ايفاد 28 طبيبا وطبيبة للحصول على درجة الدكتوراة في طب الأسنان لتكون الكلية بمواصفات عالية وذات تجهيزات حديثة مع توفر عيادات خارجية تخدم المجتمع المحلي مجانا ليكتسب الطالب مهارات طب الأسنان قبل التخرج.
كما أشار الى تخصص السمع والبصريات في الجامعة الذي يولي أهمية لتقديم خدمة العلاج والسماعات لأبناء المجتمع المحلي مجانا.
وأكد اهتمام الجامعة بالتصنيفات العالمية ما أثمر عن اعترافات دولية من ضمنها تصنيف (التايمز) او (كيو اس)، وارتفاع التصنيف العربي للجامعة من 101 الى 71 ونعمل حاليا على أن ندخل نادي الألف جامعة عالميا، كما حصلت الجامعة على اعتمادات دولية في الهندسة والأعمال والآداب.

وقال، ان الجامعة ترتبط باتفاقيات مع جامعات مصنفة كأفضل 500 جامعة في العالم، وتبتعث الجامعة طلابا الى جامعات بريطانية وأميركية وألمانية للحصول على درجة الدكتوراة ليلتحقوا بالهيئة التدريسية للجامعة، إضافة الى اهتمام الجامعة بالبحث العلمي حيث تم نشر ما يزيد على 618 بحثا علميا مدرجة في قواعد (سكوبس).
ولفت الى أن 56 بالمئة من الطلبة هم من الوافدين وهذا له دور كبير في ترويج التعليم العلي الأردني والأردن خارجيا.
وفيما يتعلق بالثقافة السياسة للطلبة أشار الى استحداث مادة في متطلبات الجامعة تعنى بالوعي السياسي والحزبي للطلبة وتشجيعهم على الانخراط بالأحزاب.

من جهته قال عميد كلية التكنولوجيا الزراعية وعميد البحث العلمي الدكتور رضا الخوالدة، إن الجامعة
أنشأت هذه الكلية لمواكبة التقدم التكنولوجي الزراعي الهائل الذي يشهده العالم اليوم، وأسست قسم التكنولوجيا الحيوية وهندسة الجينات مجهزة بأحدث الاجهزة ويجري العمل الان على بناء بيت زجاجي ذكي يعتبر انموذجا للزراعة الرقمية، وترتبط الكلية بالقطاع الخاص والشركات المحلية ذات الارتباط العالمي والجهات العالمية ذات الاختصاص.
و قالت عميدة كلية التمريض الدكتورة منتهى غرايبة، ان الكلية تضم 320 طالبا وطالبة محليا وعربيا، مشيرة الى الطلب الكبير على خريجي التمريض.
وأكدت الغرايبة أن سوق العمل والتطبيق هو الذي يكشف المهارات التمريضية للطالب بعد التخرج لذا تم رفد الكلية بخمسة مختبرات حديثة ومتطورة أربعة منها تخصصية وواحد للعناية الحثيثة تعتمد نظام المحاكاة والتعليم الالكتروني، مشيرة الى ان هناك تركيزا على تخصصات الرعاية الصحية المنزلية نظرا للحاجة المستمرة لوجود ممرضين مؤهلين .
--(بترا)