شريط الأخبار
المدارس الخاصة: إقبال ضعيف على حجز المقاعد للعام الدراسي القادم بني مصطفى: الوزارة تسعى للتركيز على تنمية قطاع الطفولة المبكرة وتأمين بيئة آمنة للطفل الكويت والأردن الأكثر تضررا.. أستراليا تحظر تصدير الأغنام الحية بحراً​​​​​​​ أورنج الأردن ومديرية الأمن العام تستكشفان اَفاق التطور المرتبطة بالذكاء الاصطناعي في عمليات الأمن العام "زين" أفضل مؤسسة في "ريادة الاستدامة" و"تمكين المرأة" في الشرق الأوسط عاجل- إرادة ملكية بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة محطة الإعلام العام المستقلة "الطاقة والمعادن" ترجح استبدال جميع العدادات الكهربائية بعدادات ذكية العام المقبل ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 36096 شهيدا و81136 مصابا شخصية ولي العهد:رحلة عبر العقل والقلب والتربية انتخابات "تنفيذية"اتحاد طلبة الجامعة الاردنية: هزيمة " التيار الاسلامي " المدعوم من جماعة الاخوان المسلمين ، وفوز ساحق ل"تيارالنشامى والوطنيين والمستقلين ".. وانتخاب اللجان (اسماء وصور وارقام ) في سياق حديث ولي العهد السربل يشارك في أمسية للإعلام السياحي بالرياض الفنان احمد الشبح موهبة فنية صاعدة في عالم الغناء الأميرة آية تُتوج سيدات لبنان ورجال عُمان ابطالاُ لـ "الطائرة" الشاطئية العربية مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الحسين بن طلال ديما القيسي تكتب: متطلبات المرحلة القادمة: الواقعية والمرونة من أجل أردن أفضل عمان الأهلية تختتم مشاركتها ببرنامج إعداد قادة التنمية المستدامة عمان الأهلية تستقبل خرّيجها محمد زعترة الحاصل على وسام جلالة الملك للتميز صفوة الإسلامي و"نتورك إنترناشيونال" يوقعان اتفاقية تعاون مشترك لتوفير حلول دفع إلكتروني مبتكرة إطلاق أطول رساله في التاريخ من مادبا

مصر.. اكتشاف ممر سري جديد في هرم خوفو

مصر.. اكتشاف ممر سري جديد في هرم خوفو
القلعة نيوز : أعلنت مصر، الخميس، اكتشاف ممر سري جديد داخل خوفو أكبر أهرامات الجيزة غرب القاهرة ربما يقود إلى غرفة دفن الملك.

جاء ذلك بحسب ما ذكره وزير السياحة والآثار أحمد عيسى وعالم الآثار المصري الشهير زاهي حواس، خلال مؤتمر صحفي أمام الهرم، ضمن إعلان نتائج مشروع استكشاف الأهرامات (سكان بيراميدز)، الذي انطلق عام 2015، بحسب وسائل إعلام محلية.

وقال عيسى إنه من خلال مشروع استكشاف الأهرامات تم اكتشاف ممر داخل هرم خوفو يتجاوز طوله 9 أمتار وعرض 2.1 متر.

وأوضح أن الاكتشاف نتاج عمل جامعات عالمية من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا واليابان وكندا بالإضافة إلى كل من جامعة القاهرة والمجلس الأعلى للآثار (حكومي) ووزارة السياحة والآثار.

فيما قال حواس، المشارك في المشروع: "اليوم نعلن كشفنا عن ممر جديد لأول مرة"، وفق موقع "مصراوي".

وتابع: "ومن خلال تجاربي فإننا أمام أهم كشف عالمي داخل هرم الملك خوفو ونعلن للعالم كله أن هذا الكشف سيهز الدنيا".

وأضاف :"أعتقد أن حجرة دفن الملك خوفو لم يُعثر عليها وأعتقد أن هذا الممر يحمي حجرة دفن الملك خوفو، وعلينا أن نستكمل الأبحاث حتى نتمكن من كشف مزيد من الأسرار".

"جاء نتيجة عمل لمدة 7 سنوات متواصلة".. هكذا تحدث رئيس جامعة القاهرة محمد الخشت، في بيان، عن الممر السري الأفقي المكتشف في الوجه الشمالي لهرم خوفو.

وأردف الخشت أن الفريق الذي تشارك فيه جامعة القاهرة انتهى من المشروع البحثي بشأن هذا الاكتشاف وتم قبوله للنشر العلمي الدولي في يناير/ كانون الثاني 2023 في اثنتين من أكبر المجلات العلمية الدولية وهما : Nature وNTD&E.

وأفاد بأن "الفريق البحثي اكتشف الفراغ لأول مرة عام 2016، وتم التأكيد منه في أعوام 2017 و2018 و2019 باستخدام 5 تقنيات.. الفريق أوصى بعمل ثقب صغير (داخل الهرم) وإدخال منظار أو روبوت صغير لاستكشاف الممر ودراسته وتقرير كيفية فتحه".

ومع ارتفاعه الأصلي البالغ 146.5 مترا، فإن الهرم الأكبر المعروف بهرم الملك خوفو (2589-2566 ق.م) كان أطول مبنى في العالم طيلة 3800 عام، وهو أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم والباقية حتى الآن، بحسب معلومات تاريخية نشرتها وزارة السياحة والآثار.

وهرم خوفو هو الأكبر بين أشهر ثلاثة أهرامات في مصر (الآخران هما خفرع ومنقرع) ويحتوي على ثلاث غرف داخلية للدفن وعدد من الممرات.