شريط الأخبار
مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني حميدة من أرض الهاشميين" القلعة نيوز " ترافق نسور سلاح الجو في الإنزالات الجوية على قطاع غزة أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل بحث التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين الزرقاء وعمان الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح الضمان: إتاحة الانتساب الاختياري التكميلي لمن علق تأمين الشيخوخة خلال كورونا أورنج الأردن وأوريدو فلسطين تجددان شراكتهما الاستراتيجية لتقديم خدمات الاتصال والتجوال الدولي للزبائن أورنج ووزارة الصحة تحتفيان بدور الإبداع والابتكار في القطاع الصحي في ملتقى الابتكار الفناطسة: التوجيه الملكي بإجراء الانتخابات يؤكد حرص جلالة الملك على تعزيز الحياة السياسية بتهمة اختلاس وغسيل اكثر من مليون دينار مستحقة لابنائه القصّر: مكافحة الفساد توقف الوالد والحكم عليه 5 سنوات سجن نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل الصبيحي : بداية مرحلة مؤلمة في مسيرة الحماية الاجتماعية يُشكّل لطمة منافسات ألتراماراثون البحر الميت تنطلق غدا إحذروا الجرعات الزائدة من البطيخ.. قد تكون مميتة في هذه الحالات! عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد الممنوع من الأطعمة لمرضى القولون العصبي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي بعد حسم موعد الاقتراع.. ما مصير "النواب" والحكومة؟

مصر.. اكتشاف ممر سري جديد في هرم خوفو

مصر.. اكتشاف ممر سري جديد في هرم خوفو
القلعة نيوز : أعلنت مصر، الخميس، اكتشاف ممر سري جديد داخل خوفو أكبر أهرامات الجيزة غرب القاهرة ربما يقود إلى غرفة دفن الملك.

جاء ذلك بحسب ما ذكره وزير السياحة والآثار أحمد عيسى وعالم الآثار المصري الشهير زاهي حواس، خلال مؤتمر صحفي أمام الهرم، ضمن إعلان نتائج مشروع استكشاف الأهرامات (سكان بيراميدز)، الذي انطلق عام 2015، بحسب وسائل إعلام محلية.

وقال عيسى إنه من خلال مشروع استكشاف الأهرامات تم اكتشاف ممر داخل هرم خوفو يتجاوز طوله 9 أمتار وعرض 2.1 متر.

وأوضح أن الاكتشاف نتاج عمل جامعات عالمية من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا واليابان وكندا بالإضافة إلى كل من جامعة القاهرة والمجلس الأعلى للآثار (حكومي) ووزارة السياحة والآثار.

فيما قال حواس، المشارك في المشروع: "اليوم نعلن كشفنا عن ممر جديد لأول مرة"، وفق موقع "مصراوي".

وتابع: "ومن خلال تجاربي فإننا أمام أهم كشف عالمي داخل هرم الملك خوفو ونعلن للعالم كله أن هذا الكشف سيهز الدنيا".

وأضاف :"أعتقد أن حجرة دفن الملك خوفو لم يُعثر عليها وأعتقد أن هذا الممر يحمي حجرة دفن الملك خوفو، وعلينا أن نستكمل الأبحاث حتى نتمكن من كشف مزيد من الأسرار".

"جاء نتيجة عمل لمدة 7 سنوات متواصلة".. هكذا تحدث رئيس جامعة القاهرة محمد الخشت، في بيان، عن الممر السري الأفقي المكتشف في الوجه الشمالي لهرم خوفو.

وأردف الخشت أن الفريق الذي تشارك فيه جامعة القاهرة انتهى من المشروع البحثي بشأن هذا الاكتشاف وتم قبوله للنشر العلمي الدولي في يناير/ كانون الثاني 2023 في اثنتين من أكبر المجلات العلمية الدولية وهما : Nature وNTD&E.

وأفاد بأن "الفريق البحثي اكتشف الفراغ لأول مرة عام 2016، وتم التأكيد منه في أعوام 2017 و2018 و2019 باستخدام 5 تقنيات.. الفريق أوصى بعمل ثقب صغير (داخل الهرم) وإدخال منظار أو روبوت صغير لاستكشاف الممر ودراسته وتقرير كيفية فتحه".

ومع ارتفاعه الأصلي البالغ 146.5 مترا، فإن الهرم الأكبر المعروف بهرم الملك خوفو (2589-2566 ق.م) كان أطول مبنى في العالم طيلة 3800 عام، وهو أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم والباقية حتى الآن، بحسب معلومات تاريخية نشرتها وزارة السياحة والآثار.

وهرم خوفو هو الأكبر بين أشهر ثلاثة أهرامات في مصر (الآخران هما خفرع ومنقرع) ويحتوي على ثلاث غرف داخلية للدفن وعدد من الممرات.