شريط الأخبار
الدفاع المدني: 354 حادث إطفاء وحرائق أعشاب خلال 24 ساعة أكثر من 11 ألف طلب اعتراض على جداول الناخبين الأولية جمع 150 كغم نفايات بالحملة الـ12 لتنظيف جوف البحر في منطقة الشاطئ الجنوبي بالعقبة شاهد بالصو ر والفيديو :للمرة الاولى في السعودية : طائرات بدون طيار تلاحق مخالفي أنظمة الحج أجواء جافة وحارة في معظم المناطق حتى الاثنين القلعة نيوز تشارك الجيش العربي في انزال جوي فوق قطاع غزة للمرة الثالثة على التوالي امس الخميس .. صور الانزالات الجوية الاردنيه الانسانيه الى غزة :ارتفع عددها اليوم الى 105 اضافة الى 260 انزالا بمشاركة دولية ( صور) تصل إلى 72 درجة.. الصحة السعودية تحذر الحجاج بشأن الطقس الانتخابات النيابيه : اكثرمن 11 الف اعتراض حتى اليوم على جداول الناخبين والاعتراضات مستمره معالي الشيخ فيصل الحمود المالك الصباح يهنيء الحجايا المركزي الأردني يُثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية إرادتان ملكيتان بالسفيرين غنيمات والشبار إرادة ملكية بتعيين الشعلان أمينًا عامًا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي إعادة تشكيل هيئة امناء مؤسسة الحسين للسرطان برئاسة الأميرة غيداء طلال مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة بني مصطفى حزب الله يشن هجومًا صاروخيًا على 9 مواقع إسرائيلية "خارجية الأعيان" تبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع الصين خطط أمنية ومرورية خلال عطلة عيد الأضحى المبارك المهندس هيثم المجالي يكتب: اليوبيل ..الوقفة والمراجعة واستعادة الدور تكريمالجهود العيسوي :درع جمعية المختار الخيرية التنموية من رئيس الجمعية عضو مؤسس حزب عزم

"الزلازل وأخطارها" ندوة في الطفيلة التقنية

الزلازل وأخطارها ندوة في الطفيلة التقنية
"الزلازل وأخطارها" ندوة في الطفيلة التقنية
القلعة نيوز: الطفيلة_ نضال الشرايدة_ ١٩/٣/٢٠٢٣
برعاية رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور عمر نواف المعايطة، نظم مركز أبحاث الطاقة والتعدين والمياه والبيئة، ندوة علمية حول "الزلازل وأخطارها" بالتعاون مع كلية الهندسة في الجامعة، لجهة رفع درجة الوعي والتثقيف حيال هذه الظاهرة الطبيعية.
حضر الندوة مندوباً عن رئيس الجامعة نائبه للشؤون الأكاديمية الدكتور عاطف المشاقبة، ومدير مركز أبحاث الطاقة والتعدين والمياه والبيئة الدكتور رياض الدويري، وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية وحشد من طلبة الجامعة.
وتناولت الندوة التي حاضر فيها الدكتور محمد العوابدة المختص بعلم الجيولوجيا البنائية والصفائح التكتونية من قسم هندسة الموارد الطبيعية عدة محاور من أبرزها: ماهية النشاط الزلزالي، أنواع الصفائح الأرضية، أنواع الحركات الأرضية وشدتها، قياسات الزلازل.
وقد أوضح العوابدة أن الزلازل تعد نشاطاً طبيعياً مستمراً لقشرة الأرض ، وتمثل نوعاً من سبل تفريغ الطاقة واعادة توزيع الضغوط داخل الأرض، مشيراً إلى أن ماتوصل إليه علم الزلازل حتى يومنا هذا يتيح لنا إمكانية تحديد الأماكن المحتملة لحدوثها، ولا يتيح لنا التنبؤ بوقت وقوعها ومقدار قوتها والأضرار التي تخلفها.
من جهته أكد الدكتور الدويري أن هذه الندوة تأتي ضمن حزمة من النشاطات والفعاليات التي أعدها مركز أبحاث الطاقة والتعدين والمياه والبيئة التي تهدف لرفع درجة الوعي والتثقيف حيال عدد من الظواهر والقضايا العلمية المختلفة، خدمةً لمجتمع الجامعة والمهتمين من المجتمع المحلي.
وجرى خلال الندوة التي أقيمت في القاعة الهاشمية في الجامعة عرض أسئلة واستفسارات حيال الزلازل وتبعاتها.