شريط الأخبار
انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن نقيب المحامين: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات تضامنيه مع اهلنا في غزه في عمان ومدن في المملكه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح (أسماء) افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة إعلام عبري: سقوط صاروخ بالخطأ على مستوطنة بغلاف غزة واشنطن: تفريغ أول حمولة مساعدات على الميناء العائم في غزة أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين وفاة ثلاثة أشقاء من عشيرة المرعي العجارمه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية وفيات الجمعة 17-5-2024 الجيش يقتل مهربين ويصيب آخرين ويضبط كميات كبيره من المواد المخدرة واسلحه قادمة من سوريا جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" انسحاب إسرائيل من غزة الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام

نصائح للطلبة.. كيف تحافظ على تركيزك خلال شهر رمضان؟

نصائح للطلبة.. كيف تحافظ على تركيزك خلال شهر رمضان؟

القلعة نيوز: يتزامن شهر رمضان مع ذروة العام الدراسي للطلبة، حيث تكثر الواجبات والامتحانات، مما جعل الطلبة في تحد كبير للتوفيق بين الصيام والمذاكرة. فما هي أهم النصائح والمعلومات حول أفضل الطرق للمذاكرة والدراسة في رمضان، والتي تساعدك الطلبة على التركيز والانتباه والقيام بالواجبات في هذا الشهر الكريم؟.

يوضح الدكتور فرحات فضلون في تصريحات لموقع سكاي نيوز عربية أن الدراسات الحديثة أثبتت بأن الصيام لا يؤثر سلبا على أداء الطلبة خلال شهر رمضان، على عكس ما يظن البعض بأن الموازنة بين الدراسة والصيام أمر صعب للغاية.

ويضيف بأن التركيز يتأثر بحصول المرء على حاجته من التغذية، وتنظيم الوقت حتى يحافظ على نشاطه الذهني ويقوم بواجباته في افضل الظروف.

ويشير إلى أن الصيام يحقق فوائد مهمة للطلبة خلال شهر رمضان أبرزها:

تعزيز صحة الدماغ: من خلال زيادة استخدام "الكيتونات" خلال فترات الصيام والعودة إلى استخدام "الجلوكوز" بعد الأكل، حيث تتم عملية إصلاح للخلايا أثناء الصيام ثم إعادة نموها وتجددها بعد الطعام.

تزويد الجسم بالطاقة: وذلك بتحول الموارد التي يستخدمها الجسم للطاقة، حيث ينتقل الجسم خلال عملية التمثيل الغذائي من استخدام "الجلوكوز" إلى "الكيتونات" لتزويد الجسم بالطاقة.

فوائد معرفية ونفسية: يسهم الصيام في تقليل الجهد المبذول في هضم الطعام والطاقة التي يحتاجها الجسم وبالتالي يؤدي إلى مزيد من التركيز والهدوء.

تحسين الإدراك والمزاج: يعزز عمل الدماغ ويؤثر على زيادة الذكاء، بالإضافة إلى تحسين الإدراك والطاقة والنوم والمزاج.

أفضل أوقات الدراسة في شهر الصيام

نصح الدكتور فضلون الطلبة خلال شهر رمضان بأهمية معرفة أفضل الأوقات للدراسة حتى يحققوا أهدافهم التعليمية في ظروف صحية ملائمة وذلك بـ:

اختيار أوقات التركيز المرتفع، وعادة ما تكون بعد السحور أو بعد الفجر أو بعد الإفطار بساعتين.

تجنب الإجهاد العقلي أواخر النهار، وبعد الفطار. وضرورة اختيار أنشطة مناسبة للدراسة.

نيل قسط من الراحة قبل الإفطار حتى يكون الطالب مستعدا بعد الإفطار بساعتين للمذاكرة دون أن يكون مجهدًا.

الحرص على تنظيم مواعيد النوم الخاصة ، مثلا من منتصف الليل وحتى الفجر، أو من بعد الفجر حتى الصباح ، حسب الجدول اليومي للدراسة.

أطعمة صحية تساعدك على التركيز

عدد الدكتور فضلون الكثير من الأطعمة الصحية التي يمكن أن تساعد الطلبة على التركيز بشكل أكبر خلال شهر رمضان، وبالتالي الحفاظ على قدرات عالية من التركيز والانتباه للقيام بواجباتهم الدراسية بأفضل شكل ممكن، ومن هذه الأطعمة:

السمك لأنه من أكثر الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأخرى كالزنك.

الخضروات بجميع أنواعها لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم.

الأفوكادو الذي يحتوي على عدد من العناصر الغذائية بالإضافة إلى مضادات أكسدة وأيضًا عدد كبير من الدهون الصحية.

مصادر البروتينات المتنوعة مثل: الدجاج، اللحم المشوي والمطهي باعتبارها مصادر غنية بالبروتينات الصحية.

البيض باعتباره مصدرا مهما للفيتامينات وكذلك الدهون الصحية.

المكسرات التي تساعد في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة والتي تساعد على التركيز.