شريط الأخبار
كلمة مرتقبة لنائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم عند الساعة 12:00 ظهرا الخارجية تدين استهداف مقر السفارة الإماراتية في الخرطوم العقبة.. شخص يطلق النار بأحد المصانع إثر فصله من العمل ويصيب شخصين تنقلات بين ضباط الأمن العام – أسماء بعد سقوطه من شرفة منزله في دبي.. تطورات الحالة الصحية لفهد المولد وفاة لاعب أردني بنوبة قلبية حادة بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك تعديل على دوام جسر الملك حسين تراجع أسعار الذهب في المعاملات الفورية عالميا عمرو : انخفاض الطلب على المواد الغذائية بنسبة 10 بالمئة النفط يصعد بفعل مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا المستشفى الأردني الميداني للتوليد .. الأول من نوعه في العالم تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الاثنين بالأسماء ... المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول روسيا تشن هجوماً بمسيّرات على كييف مباريات اليوم والقنوات الناقلة البدور : "الأردن" يدٌ تريد السلام للمنطقة ويدٌ تحمل السلاح … زيارة فريق "المسيرين نحو النجاح" لدارات سمير شما للمسنين إلى كل من خرج متظاهراً لدعم حزب الله: أين الولاء؟ وأين الأولويات؟

بلدية السرحان تجسد الترابط بين المياه والطاقة والغذاء في مشروع من الوادي إلى السوق

بلدية السرحان تجسد الترابط بين المياه والطاقة والغذاء في مشروع من الوادي إلى السوق

القلعة نيوز- جسدت بلدية السرحان من خلال تنفيذ مشروع من الوادي إلى السوق الترابط بين المياه والطاقة والغذاء والبيئة لتنمية المجتمع المحلي بالتعاون مع الشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه.


وقال رئيس بلدية السرحان علي عفن السرحان، إن المشروع جاء استجابة للرؤية الملكية للتحديث الاقتصادي وتحويل النهج الزراعي ليصبح أكثر استدامة وأقل استخداماً للمياه، قامت البلدية ببحث فرص التعاون مع الجهات الدولية لإنشاء مشاريع زراعية مبتكرة في مناطق البلدية.

وأشار السرحان إلى أن البلدية ستتوسع مستقبلا في مشاريع زراعة الأعلاف باستخدام المياه العادمة المعالجة، حيث بدأت بإنشاء مشروع زراعي تنموي بالقرب من سد سما السرحان بهدف خدمة أبناء المجتمع المحلي لاسيما الشباب العاطلين عن العمل، مبيناً أن السد أنشئ منذ 60 عاماً .

بدوره، قال المدير التنفيذي في الشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه الدكتور مروان الرقاد، إن المشروع الزراعي والتنموي بالقرب من سد سما السرحان والممول من الحكومتين الهولندية والفرنسية يشمل إنشاء 50 وحدة زراعية بتقنية الهيدروبونيك "الزراعة المائية" مع إمكانية التوسع بأكثر من 100 وحدة جديدة مستقبلا.

وبين، أن المشروع سيتم ريه بالكامل من حصاد مياه الأمطار عالية الجودة في المنطقة، مبيناً أنه تم توسعة سد سما السرحان بواقع 100 ألف متر مكعب من خلال تنظيفه وتعميقه وسيتم توفير تقنيات تضمن الاستخدام الأقل للمياه، موضحاً أن إجمالي الاستهلاك اليومي للمشروع الذي سيعمل كاملا بالطاقة الشمسية من المياه يبلغ 50 مترا مكعبا، بواقع متر مكعب لكل وحدة زراعية.

وقال المشرف على المشروع من الشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه المهندس طايل القاضي، إن المشروع عمل على الاستفادة من مياه سد سما السرحان بطريقة صحيحة، إضافة إلى توفير فرص عمل لأبناء المنطقة ورفدهم بكافة الأمور المتعلقة بالزراعات المائية مما يمكنهم من الحصول على خبرات زراعية كافية ومتكاملة في هذا النوع من الزراعات لاستثمارها مستقبلا باستحداث مشاريع زراعية منوعة ومتعددة .

(بترا - هشام القاضي)