شريط الأخبار
ترامب: الولايات المتحدة ستقصف إيران "بقوة شديدة الليلة" نقابة الأطباء تقرر إيقاف طبيب جراح عن العمل وإغلاق عيادته فوراً بسبب (أفعال تنطوي على خطورة بالغة) إيران تدرج شركات ملياردير أمريكي ضمن قائمة أهدافها العسكرية.. ما السبب؟ وزير العدل: إنشاء مركز التحكيم يضع الأردن كوجهة للتحكيم في المنطقة والإقليم الشرع يزور واشنطن الأحد المقبل رأفت علي: منتخبنا مرشح لتفجير مفاجأة في كأس العالم 2026 عيد الجلوس الملكي سماحة قاضي القضاة عبد الحافظ الربطه: الاستقلال مناسبة وطنية تستحضر مسيرة البناء والإنجاز بقيادة الهاشميين أبو سند الصويلحيين.. تحية عسكرية عفوية تختصر معنى الانتماء والوفاء للوطن. الرباط تشهد إطلاق منتدى الأخوة والتعاون المغربي الأردني بمبادرة شخصيات مغربية وازنة الخارجية السورية تفتح تحقيقا في تسريب وثائق ومعلومات حساسة الفايز يدعو إلى تشكيل رؤية برلمانية عربية لمواجهة الأخطار وللتهديدات خبيران: الأردن يرسخ مكانته كمركز للربط الرقمي الإقليمي مطالبة نيابية بإعادة النظر في رواتب التقاعد المبكر إعلام أميركي: استمرار المفاوضات بين واشنطن وطهران المركزي يحذر: روابط بث مباريات كأس العالم قد تسرق بياناتك النائب طهبوب: شكرا للعيون الساهرة على حماية أمن البلد أخلاقيا الجمارك الأردنية ترفع جاهزيتها وبالتشارك مع كافة الأجهزة الأمنية العامله في مركز جمرك العمري للتعامل مع فترة الاصطياف وعودة المغتربين واشنطن: جولة اقتصادية لوزيري الطاقة والاستثمار واهتمام أمريكي بالفرص الاستثمارية في الأردن الدوايمة: بعض الوزارات تُتقن إدارة الصورة أكثر من الملفات

التخلي عن المشروبات السكرية لا يؤثر على الذاكرة

التخلي عن المشروبات السكرية لا يؤثر على الذاكرة

القلعة نيوز:
في دراسة حديثة قيّم باحثون في جامعة سيدني الفوائد الصحية المعرفية لاستبدال المشروبات المحلاة بالسكر كالصودا والعصائر والشاي المثلّج والحليب المنكّه، وتناول مشروبات أخرى منخفضة السعرات، وفي الوقت نفسه تعزّز الوظيفة الإدراكية.

وشارك في التجربة 118 شخصاً من الشباب لمدة 12 أسبوعاً، وتضمنت المقاييس الصحية المعرفية مستوى الطلاقة اللفظية، والذاكرة، إلى جانب تأثير نوع المشروبات على مدى تحمّل الجلوكوز، وعلى محيط الخصر.

وتم تقسيم المشارين إلى مجموعتين، انخفض مدخول الأولى من السكريات السائلة من 6 لتر أسبوعياً إلى 3 ، والثانية من 6 لتر إلى 4.5.

وبينت النتائج التي نشرها موقع "نيوز مديكال" انخفاض مدخول السكر السائل والصلب أيضاً لدى جميع المشاركين في التجربة، ما يعني أن تناول الماء بدلاً من السوائل المحلاة قد ساعد على تقليل تناول الحلوى.

ولاحظ الباحثون أن تناول الجلوكوز السائل له تأثير على الذاكرة الحادة، حيث ساعد على استدعاء الكلمات، لكن مع انخفاض الاعتماد عليه تراجعت الفروق، ولم يعد المشاركون الذين توقفوا عن تناول المشروبات السكرية بحاجة إليه لتنشيط الذاكرة بعد 12 أسبوعاً.

وبينت القياسات أن الجلوكوز السائل يحسن استدعاء الذاكرة اللفظية خلال 30 إلى 60 دقيقة من تناوله فقط. لكن بعد التزام من خفضوا من تناوله لمدة 12 أسبوعاً تلاشت الفروق

وأظهرت اختبارات الطلاقة اللفظية عدم وجود فروق أيضاً بين من تناولوا المشروبات السكرية وبين من اعتمدوا على الماء، في الوقت الذي تحسن فيه مقاس محيط الخصر عند التخلي عن السكريات السائلة.