شريط الأخبار
رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن ضمن فعاليات الأسد المتأهب نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية ينفي : لا دليل ملموسا على وقوف دولة بعينها وراء تهريب المخدرات للأردن أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص قبل المناظرة .. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن

بماذا تشتهر مدينة نابلس

بماذا تشتهر مدينة نابلس

القلعة نيوز - نابلس هي مدينة فلسطينية تعتبر عاصمة اقتصادية، حيث يعمل سكانها في قطاعات التجارة والصناعة. تقع نابلس شمال القدس الشريف، وهي مدينة ذات تاريخ عريق. وقد اشتهرت نابلس بعدة لقب، منها "جبل النار" و"دمشق الصغرى"، نظرًا لتشابهها في تفاصيلها وعادات سكانها مع دمشق، عاصمة الجمال.


شهدت نابلس تعاقبًا لحكم العديد من الدول والحضارات المختلفة، بدءًا من الكنعانيين والفراعنة والأشوريين واليونانيين وغيرهم. خضعت نابلس، مثل باقي بلاد الشام، للحكم العربي والإسلامي، واستمر ذلك حتى انتهاء الحكم العثماني في بداية القرن العشرين. بعدها، تعرضت المدينة للاحتلال البريطاني، ولاحقًا الاحتلال الإسرائيلي الذي لا يزال قائمًا حتى اليوم على هذه الأرض الطاهرة.

تتميز نابلس ثقافيًا بأنها معقل العلماء، حيث يتميز سكانها بالنباهة والذكاء وحبهم للعلم. وتشتهر نابلس بعدد من الشعراء والأدباء المتميزين مثل إبراهيم طوقان وأخته فدوى طوقان وغيرهم. تحظى المدينة بتقدير عالٍ في العقيدة اليهودية والمسيحية، حيث تحتوي على قبر يوسف، وتقول المعتقدات اليهودية أن النبي إبراهيم كان يعتزم ذبح ابنه إسحاق على جبل جرزيم. كما التقى المسيح بالمرأة السامرية في نابلس، وقد سقته المرأة من بئر يعقوب، وفقًا للقصة الدينية.

بالإضافة إلى ذلك، يتميز سكان نابلس بحبهم للفن الأصيل والطرب والموسيقى وخاصة آلة العود. ولديهم ذوق رفيع في هذا المجال. تحتوي نابلس على العديد من المعالم الإسلامية المميزة، وتوجد في أحياء الياسمينة والقيسارية والحبلة والقريون والقصبة وغيرها من الأحياء العريقة. تشتهر نابلس بنضالها الثوري ضد الاحتلال الإسرائيلي، ويعرف سكان نابلس بوطنيتهم وقوميتهم المتجذرة، وحبهم وانتمائهم لتراب فلسطين. جبلي جرزيم وعيبال كانا شاهدين على البطولة والشجاعة في المقاومة التي لم تشهدها المناطق الأخرى.

من ناحية الصناعة، تشتهر نابلس بصناعة الصابون النابلسي في مصانعها التقليدية. يتم تصدير الصابون إلى مناطق مختلفة ودول متعددة، ويُعتبر الصابون النابلسي من أفضل أنواع الصابون وأكثرها تميزًا وجودةً. بالإضافة إلى ذلك، تشتهر نابلس بحلوى الكنافة النابلسية، والتي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من تراث المدينة. يُعتبر تناول الكنافة النابلسية من الأمور الضرورية للزوار القادمين إلى المدينة. كما تشتهر المدينة بصناعة حلويات أخرى مثل المدلوقة والكلاج والقطايف والزلابية.

تتميز نابلس أيضًا بزراعة الزيتون والحمضيات واللوز والمشمش والخوخ والرمان والزعتر والأعشاب الأخرى مثل الميرمية والبابونج وغيرها.