شريط الأخبار
(فعاليات الاسدالمتاهب 2024 اليوم السبت ) :رئيس اركان قوة الواجب المشتركه CJTF: العمليات المشتركة هي النمط المناسب للحرب الحديثه نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما انتخاب العضايلة مراقبًا عامًا للإخوان المسلمين في الأردن «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية : طبيعة وحجم التهريب يؤكد ان لللمهربين هدف ابعد من مالي أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص

مفهوم الطباعة اليدوية

مفهوم الطباعة اليدوية

القلعة نيوز - يُعتبر الطباعة اليدوية طريقة للحصول على نماذج أو رسومات ملونة على أنواع مختلفة من الأقمشة، مثل القطن والصوف والحرير الطبيعي والكتان، بالإضافة إلى الأنسجة المصنعة. تتم هذه العملية باستخدام القوالب الخشبية أو الورقية أو غيرها، وتختلف الرسومات والنقوش حسب المواد المستخدمة وطريقة الطباعة.


تنقسم الطباعة اليدوية إلى عدة أقسام مختلفة، وفيما يلي أبرز هذه الأنواع:

1. الطباعة الحجرية (Lithography): تستخدم هذه الطريقة منذ فترة قديمة، حيث يتم رسم الصورة أو الكتابة على حجر جيري أو لوح معدني ذو سطح أملس. يتم وضع الحبر على السطح، حيث يتم امتصاصه بواسطة الزيت، بينما يقوم الماء بتنظيف السطح الباقي. يحتاج كل لون أو نقش إلى قطعة حجرية منفصلة للعمل عليها.

2. الطباعة بطريقة Letterpress: يتم استخدام ورق للطباعة عليه في هذا النوع. يتم ضغط الحبر يدويًا على الورقة لطباعة الحروف والتصميمات المختلفة.

3. الطباعة أحادية النمط (Monochrome print): يُطبّق هذا النوع من الطباعة عن طريق استخدام ورق بلاستيك أو زجاج أو أي لوح يصلح للرسم بالحبر. يتم وضع الحبر على السطح ومن ثم يتم ضغطه أو فركه يدويًا.

4. الطباعة بطريقة Relief: يتم تحضير الصورة على لوح خشبي أو أي سطح آخر، ثم يتم وضع الحبر على السطح ونقله على الورقة بواسطة الضغط أو الفرك اليدوي.

5. الطباعة بطريقة النقش الغائر (Intaglio): تتميز هذه الطريقة بنقش الصورة باستخدام قطعة حادة على قالب معدني مثل النحاس أو الزنك. يُغمس القالب في الحبر ويتم تطبيقه على الورق بواسطة مكبس.

باختصار، تعد الطباعة اليدوية طريقة تقليدية تستخدم لإنتاج نماذج ورسومات على الأقمشة والورق باستخدام تقنيات مختلفة.