شريط الأخبار
انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن نقيب المحامين: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات تضامنيه مع اهلنا في غزه في عمان ومدن في المملكه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح (أسماء) افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة إعلام عبري: سقوط صاروخ بالخطأ على مستوطنة بغلاف غزة واشنطن: تفريغ أول حمولة مساعدات على الميناء العائم في غزة أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين وفاة ثلاثة أشقاء من عشيرة المرعي العجارمه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية وفيات الجمعة 17-5-2024 الجيش يقتل مهربين ويصيب آخرين ويضبط كميات كبيره من المواد المخدرة واسلحه قادمة من سوريا جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" انسحاب إسرائيل من غزة الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام

أين يكثر شجر الأراك

أين يكثر شجر الأراك

القلعة نيوز- شجرة الآراك، المعروفة أيضًا باسم شجرة السواك، تنتمي إلى فصيلة الزيتونيات، وهي شجرة دائمة الخضرة تشبه إلى حد كبير شجرة الرمان في شكل الأوراق. تتميز شجرة الآراك بكثافة أوراقها وأغصانها، وتوجد على نطاق واسع. تتميز بأزهار صفراء تميل إلى الخضرة، وثمار صغيرة تسمى "الكباث"، حيث تكون أخضر في البداية ثم تتحول إلى اللون الأحمر وأخيرًا تصبح سوداء، وتتميز بطعم حلو.


تنمو شجيرات الآراك في المناطق ذات الحرارة المرتفعة والاستوائية، وتوجد بكثرة في الأودية الصحراوية، وتقل في المناطق الجبلية. تزرع بكثرة في مناطق الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية، خاصة في أبها وجيزان، وتوجد أيضًا بكثرة في الصعيد المصري وصحراء سيناء والسودان والمناطق الشرقية من الهند وباكستان وإيران.

لشجرة الآراك فوائد عديدة، ومن بينها:

1. تعتبر ثمار وأوراق شجرة الآراك طعامًا ممتازًا للأبقار والأغنام، حيث تمنح حليبها رائحة ونكهة مميزة وتساهم في زيادة وزن الحيوانات وإنتاج الحليب.
2. تحتوي أوراق وثمار الآراك على مواد غذائية مهمة تعزز صحة الأغنام والإبل.
3. تستخدم أغصان شجرة الآراك في علاج أمراض الجلد للإبل، بما في ذلك مرض الجرب، وتستخدم أيضًا في نزع وبرها عن الجلد للاستخدام في الدباغة. يتم حرق الأغصان الجافة وغليها في الماء للحصول على عجينة يتم استخدامها لمعالجة الإبل.
4. تزرع شجرات الآراك في الأودية الصحراوية لتثبيت التربة ومنع تآكلها.
5. تتمتع شجرة الآراك برائحة طيبة وجميلة وتعتبر منظرًا جميلاً في الحدائق والمناظر الطبيعية.
6. يتم استخراج أغصان صغيرة من جذور شجرة الآراك وتعرف باسم "السواك". يعتبر السواك مفيدًا لصحة الفم والأسنان وله فوائد عديدة، منها:
- يعتبر استخدام السواك سنة نبوية، حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يستخدمه ويوصي به.
- يعمل السواك على حماية أسنان الأطفال من التسوس والتعفن بفضل احتوائه على الفلورايد الطبيعي.
- يساعد السواك في تقليل التصبغات على المينا السنية وإزالة البقع بفضل احتوائه على الكلور الطبيعي.
- يعمل السواك على تبييض الأسنان بفضل احتوائه على مادة السيليكاز.
- يحتوي السواك على مواد مضادة للبكتيريا والجراثيم التي تسبب تسوس الأسنان، مثل الكبريت والمواد القلوية.
- يعالج السواك اللثة النازفة ويسرع في شفائها ويعالج الشقوق ويعزز نموها الصحيح بفضل مادة التراي ميثيل أمين.
- يمنح الفم رائحة منعشة ومستحبة.

هذه بعض المعلومات حول شجرة الآراك وفوائدها للحيوانات والإنسان، بما في ذلك فوائد استخدام السواك لصحة الفم والأسنان.