شريط الأخبار
(فعاليات الاسدالمتاهب 2024 اليوم السبت ) :رئيس اركان قوة الواجب المشتركه CJTF: العمليات المشتركة هي النمط المناسب للحرب الحديثه نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما انتخاب العضايلة مراقبًا عامًا للإخوان المسلمين في الأردن «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية : طبيعة وحجم التهريب يؤكد ان لللمهربين هدف ابعد من مالي أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص

كيفية المسح على الجوارب

كيفية المسح على الجوارب

القلعة نيوز -المسح على الخفين هو عملية تمرير باطن اليدين على الخفين في وقت محدد شرعاً بدلاً من غسل الرجلين في الوضوء. يجب التنبيه أن المسح يكون للمسلم في حالة الوضوء فقط وليس في حالة الغسل. إذا ارتدى المسلم الخفين وكانوا نظيفين، ثم تنجسوا بسبب جنابة، فلا يلزمه أن يغتسل، وعندما يصل إلى القدمين في الوضوء، يقوم بالمسح عليهما بدلاً من الغسل.


مشروعية المسح على الخفين تأتي لتسهيل أمور الدين على المسلمين، حيث شرع الله المسح على الجوربين ليخفف عنهم في البرد والسفر وغيرها من المشقة. وهناك أحاديث كثيرة تدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يمسح على الخفين في السفر والحضر وأمر المسلمين بذلك.

كيفية المسح على الخفين هي عن طريق مسح الرجل فقط من أطراف الأصابع إلى الساق من أعلى الرجل. يبدأ المسح من الأصابع ويصل إلى الساق فقط، ويتم المسح بكلا اليدين في نفس الوقت. إذا لم تعمل إحدى يديه، فيبدأ باليد اليمنى ثم اليد اليسرى. يشترط لصحة المسح أن يلبس المسلم الخفين بعد أن ينتهي من الوضوء، ويكونا ساترين للكعبين. يجب على المسلم أن يمسح على الخفين يوماً وليلة إذا كان مقيماً، وثلاثة أيام ولياليهن إذا كان مسافراً. يبدأ حساب المدة من أول مرة يتم فيها المسح بعد انتهاء الوضوء. يجوز المسح على الخف الذي فيه خرقٌ إذا كان الخرق طفيفاً.

هناك فرق بين الخف والجورب، حيث يصنع الخف من الجلود ويكون على حجم القدم، ويستخدم لتغطية الكعبين ويمتد على القدم. أما الجورب فيفصل على حجم الساق ويكون مصنوعاً من الصوف السميك ويكون قوياً لحماية القدم.

بالنسبة للمسح على الحذاء، إذا كان المسلم يرتدي حذاءً وتحته جورب نظيف، فيجوز له أن يمسح على الحذاء لمدة يوم وليلة إذا كان مقيماً، وثلاثة أيام ولياليهن إذا كان مسافراً، طالما كان الجورب نظيفاً ولبس على طهارة. ولكن إذا كان الجورب متنجساً عند لبسه، ثم وضع الحذاء فوقه، فلا يجوز له المسح، سواء كان المسح على الحذاء أو الجورب. إذا كان المسلم يرتدي الحذاء مباشرة على البشرة دون جورب، فيجوز له المسح على الحذاء إذا كان الحذاء يغطي محل الغسل في الوضوء ولبسه على طهارة.