شريط الأخبار
تحذير شديد من حالة الطقس الأحد في الأردن العين فاضل الحمود يكتب: الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" (فعاليات الاسدالمتاهب 2024 اليوم السبت ) :رئيس اركان قوة الواجب المشتركه CJTF: العمليات المشتركة هي النمط المناسب للحرب الحديثه نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما انتخاب العضايلة مراقبًا عامًا للإخوان المسلمين في الأردن «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية : طبيعة وحجم التهريب يؤكد ان لللمهربين هدف ابعد من مالي أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967

قوانين لعبة الشطرنج وخططها

قوانين لعبة الشطرنج وخططها

القلعة نيوز - لعبة الشطرنج هي لعبة استراتيجية تُلعب بين لاعبين على لوح مربع مكون من 64 مربعًا ملونًا بشكل متناوب. تتضمن اللعبة قطعًا مختلفة، مثل الملك والملكة والأبراج والفرسان والبيادق والبيادق الأخرى.


قوانين لعبة الشطرنج تشمل ما يلي:

1. الملك: يهدف كل لاعب إلى إلحاق الخسارة بملك اللاعب الآخر. يجب أن يتحرك الملك في خانة واحدة في أي اتجاه.

2. الملكة: تعتبر القطعة الأقوى في اللعبة. يمكن للملكة التحرك في أي اتجاه بمقدار أي عدد من الخانات.

3. الأبراج: تتحرك الأبراج في خطوط مستقيمة إما أفقيًا أو عموديًا. يمكن للأبراج التحرك بمقدار أي عدد من الخانات.

4. الفرسان: يتحرك الفرسان على شكل حرف "L"، أي خانة واحدة في اتجاهين ثم خانة أخرى على زاوية قائمة. يمكن للفرسان القفز فوق القطع الأخرى.

5. البيادق: تتحرك البيادق عموديًا إلى الأمام فقط، وتأكل القطع في الخانة المجاورة القطرية.

6. البيادق الأخرى: تتحرك في اتجاهين فقط، إما إلى الأمام أو إلى الخلف. عندما تصل إلى الخانة النهائية على الجانب الآخر من اللوح، يمكن تحويلها إلى أي قطعة أخرى باختيار اللاعب.

هناك العديد من الخطط والاستراتيجيات المستخدمة في لعبة الشطرنج، وتعتمد على التفكير الاستراتيجي والتخطيط المسبق. يمكن للاعبين تطوير خطط للسيطرة على اللوح وتهديد ملك الخصم وحماية ملكهم الخاص في الوقت نفسه. الاستراتيجيات تشمل التطويق، والهجوم المزدوج، والتضحية، والتنسيق بين القطع، وغيرها الكثير.

تذكر أن الشطرنج هي لعبة تحتاج إلى التركيز والتفكير والتخطيط، وقد تستغرق سنوات للوصول إلى مستوى متقدم فيها.