شريط الأخبار
تحذير شديد من حالة الطقس الأحد في الأردن العين فاضل الحمود يكتب: الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" (فعاليات الاسدالمتاهب 2024 اليوم السبت ) :رئيس اركان قوة الواجب المشتركه CJTF: العمليات المشتركة هي النمط المناسب للحرب الحديثه نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما انتخاب العضايلة مراقبًا عامًا للإخوان المسلمين في الأردن «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية : طبيعة وحجم التهريب يؤكد ان لللمهربين هدف ابعد من مالي أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967

مفهوم الجمال عند الفلاسفة

مفهوم الجمال عند الفلاسفة

القلعة نيوز- تعريف الفلسفة يشير إلى أنها علم يرتبط بطبيعة الإنسان ورغبته في المعرفة. كلمة "فلسفة" هي كلمة يونانية المنشأ مشتقة من جزئين، "فيلو" وتعني "المحب"، و"سوفيا" وتعني "الحكمة". وبالتالي، تعني الكلمة "المحب للحكمة". تم تعريف الفلسفة بطرق مختلفة عبر التاريخ. في البداية، كانت تركز على التفكير والبحث في جذور الوجود والخالق ومكونات الكون. ولكن بعد اتهامها بالتضليل للإنسان، تغير تعريفها. بدأ التغيير منذ أيام سقراط عندما أصبحت الفلسفة نوعًا من التفكير والبحث في طبيعة الإنسان وإيمانه بالخالق وإثبات وجوده بواسطة العقل. تعتمد الفلسفة على العقل والمنطق. وبما أنه لا يوجد تعريف محدد للفلسفة بذاتها، يمكن تعريفها على أنها المعرفة وحب الاستطلاع والرغبة في اكتشاف أسرار الحياة من حولنا.


تعريف الجمال يرجع أصله إلى الكلمة اليونانية، ويشير إلى العلم المتعلق بالإحساس وتعرف على الأشياء من خلال الحواس. ويُطلق عليه أيضًا اسم "الإستاطيقا" وفلسفة الفن. وقد قدم هربرت ريد تعريفًا للجمال يعتبره وحدة العلاقات الشكلية بين الأشياء التي تدركها حواسنا. في الماضي، كان الجمال فرعًا من فروع الفلسفة، حتى جاء الفيلسوف بومجارتن وفرق بين علم الجمال وباقي المعارف.

تاريخ علم الجمال يشير إلى أن فلسفة الجمال كانت في الأصل مرتبطة بنظريات الكون واللاهوت. ومع ذلك، اقتربت عبر التاريخ من نظريات المعرفة والأخلاق. نشأ علم الجمال مع نشوء الفلسفة مع الفلاسفة القدماء في اليونان، ولا يمكن فصله عنها؛ حيث يستمد أصوله من المذاهب الفلسفية. يُعتبر علم الجمال علمًا نشأ حديثًا بعد فترة طويلة من التأمل الفلسفي، وهو علم قديم ولكن حديث في نشأته، حيث لم يتم التعرف عليه بشكل مستقل في الأصل، ولكن تم التركيز عليه نظرًا لدوره في الخير والحقيقة.

تاريخيًا، ظهرت نظريات الجمال لدى الفلاسفة بأشكال مختلفة. في الفلاسفة الفيثاغورية، تميزت بفكرة الثنائية بين الوجود المعقول والوجود المحسوس، وقد صاغوا الأفكار الفلسفية بصيغة رياضية. أما نظرية جورجياس، فتركز على دور الجمال الفني في إحساس الإنسان واللذة الحسية التي يوفرها الفن. وقد أشار إلى أن الفن يستند إلى الوهم ولا يعتمد على الحقيقة. سقراط، بدوره، أولى اهتمامًا أكبر لجمال النفس والأخلاق بدلاً من الجمال الحسي، وأعتبر أن الجمال هو ما يحقق الفائدة الأخلاقية ويخدم الحياة الإنسانية. أفلاطون ربط الجمال بالحب الإلهي ورأى أن الفنون تستمد جمالها من محاكاتها للطبيعة، ولكنه اعتبر هذه المحاكاة ناقصة لأنها تحاول الوصول إلى العالم المثالي.