شريط الأخبار
(فعاليات الاسدالمتاهب 2024 اليوم السبت ) :رئيس اركان قوة الواجب المشتركه CJTF: العمليات المشتركة هي النمط المناسب للحرب الحديثه نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما انتخاب العضايلة مراقبًا عامًا للإخوان المسلمين في الأردن «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية : طبيعة وحجم التهريب يؤكد ان لللمهربين هدف ابعد من مالي أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص

نشأة المسرح الروماني

نشأة المسرح الروماني

القلعة نيوز- على مر التاريخ، استمتع الرومان بمختلف أشكال الترفيه بما في ذلك الموسيقى والمسرح والرقص. كان المشهد الثقافي الروماني المعتاد يشمل إعادة تمثيل المشاهد التاريخية الشهيرة مثل المعارك والقصص الأسطورية والشعبية، مثل أسطورة أورفيوس وأسطورة إيكاروس وقصة البطل الروماني موسيوس سكيفولا. كانت هذه المشاهد المعاد تمثيلها مصحوبة بتعديلات إبداعية لإضافة جاذبية أكبر عند تقديمها.


وقد تميزت بعض العروض المسرحية الرومانية باستخدام العنف الحقيقي وتدمير أشياء حقيقية، مما أدى إلى تضليل الرومان في تمييزهم بين المسرح والواقع. هذا الأسلوب كان يستخدم لإضفاء الواقعية على العروض وإثارة الإحساس بالتشويق والتوتر لدى الجمهور.

تطور المسرح الروماني بدأ في القرن الثالث قبل الميلاد. في البداية، كانت هناك احتفالات تسمى "Lectisterniums" التي كانت تقدم قرابين للآلهة الرومانية. على الرغم من أنها ليست مسرحية بحد ذاتها، إلا أنها كانت تمهيدًا لتطور المسرح. بعد تفشي وباء الطاعون في الجمهورية الرومانية في عام 364 قبل الميلاد، بدأ المواطنون في تضمين العروض المسرحية والرقصات في هذه الاحتفالات، وذلك لإرضاء الآلهة وتجنب المزيد من الكوارث.

تطورت هذه العروض المسرحية إلى عروض منظمة، سواء كجزء من الاحتفالات أو بشكل مستقل. بدأ تقديم المسرحيات في المسرح الروماني على طراز المسرح اليوناني في القرن الثالث قبل الميلاد. كانت تلك المسرحيات تعتمد على الأقنعة وكانت تقدم بواسطة الممثلين الذكور والأنثويين الذين كانوا يتلقون تدريبًا مسرحيًا خاصًا لأداء الأدوار الذكورية والأنثوية على حد سواء.

كانت المسرحيات المكتوبة والمؤداة بشكل احترافي جزءًا لا يتجزأ من العطلات الرومانية العامة، وكانت تستخدم كوسيلة لتكريم الآلهة الرومانية. في عام 240 قبل الميلاد، قام المؤلف المسرحي ليفيوس أندرونيكوس بترجمة مسرحيات يونانية إلى اللغة اللاتينية، وهذا كان لحظة بارزة في تطور المسرح الروماني.

أما بالنسبة للمسارح الرومانية، فقد استخدم الرومان المسارح الخشبية المؤقتة لفترة طويلة. وفي عام 55 قبل الميلاد، قام بومبي ببناء أول مسرح حجري في روما في الحرم الجنوبي مارتيوس. كملت الأعمال البنائية للمسرح على مدار الخمسين عامًا التالية، وكما تم إضافة مسارح أخرى مثل مسرح بالبوس ومسرح مارسيلوس الأكبر.

تأثر المسرح الروماني بمختلف الثقافات والحضارات التي سبقته، مثل اليونان والإتروسكان، حيث استدانوا أفكارهم وطوروها بأسلوبهم الخاص. استلهموا المسرحيات الهزلية من اليونان، وعرضوها بشكل هزلي خفيف خالٍ من الفلسفة. ومن الإتروسكان، انتقل إليهم الأسلوب الدرامي الساخر الذي تميز به الإتروسكان، ونقلوه وأضافوا لمساته إلى الرومان في فنونهم الحية.

بهذه الطريقة، تطور المسرح الروماني منذ ظهوره في القرن الثالث قبل الميلاد، وأصبح أحد العناصر الأساسية في الترفيه والثقافة الرومانية.