شريط الأخبار
الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية ينفي : لا دليل ملموسا على وقوف دولة بعينها وراء تهريب المخدرات للأردن أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص قبل المناظرة .. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة ولي العهد يحضر الجلسة الافتتاحية للقاء التفاعلي للبرنامج التنفيذي لتحديث القطاع العام الاردن ... بعد أن رفضت اللقاء به أرسل فيديوهاتها الفاضحة إلى ذويها قصف إسرائيلي متواصل لمناطق عدة في قطاع غزة تركزت على رفح

أنواع الفن التجريدي

أنواع الفن التجريدي

القلعة نيوز- الفن التجريدي هو نوع من الفن ينفصل عن الفن الرسمي التقليدي، حيث يركز على استكشاف اللون والشكل. يستخدم الفن التجريدي الأنماط والأشكال والألوان لإنشاء تكوينات فنية تؤثر على اللوحة. يتميز الفن التجريدي بعدم ارتباطه بالواقع، وهو تعبير يرتبط بالمشاعر ويمنح الفنانين حرية تصوير قدراتهم الإبداعية واستكشاف أفكارهم وعواطفهم بطريقة لم تكن ممكنة في التقنيات الفنية التقليدية. ساعد الفن التجريدي في تحقيق مبدأ "الفن من أجل الفن"، وهذا يعني أن اللوحات والنحت يجب أن يكونا مستقلين عن المعاني الخارجية. ابتكر الفنانون التجريديون فنًا يركز على عناصر المواد والملمس والخط واللون والتكوين، مع التركيز على البساطة والتفاصيل الدقيقة.


هناك العديد من أنواع الفن التجريدي، ومنها:
1. الرومانسية: ظهرت في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر وتعتمد على حرية التعبير والخيال والعاطفة.
2. الانطباعية: ظهرت في فرنسا في الفترة من 1886 إلى 1905، وتستخدم الألوان والمشاهد غير الواقعية.
3. التعبيرية: ظهرت في ألمانيا في أوائل القرن العشرين وتعبر عن الواقع الذاتي والصراعات الشخصية والمشكلات النفسية.
4. المستقبلية: ظهرت في إيطاليا في بدايات القرن العشرين وتركز على الأشكال المتداخلة وتعبير عن السرعة والعنف والتكنولوجيا والشباب.
5. التكعيبية: ظهرت في أوائل القرن العشرين وتركز على هندسة الشكل وتعبير عن جميع أبعاد الموضوع الواحد.
6. السريالية: ظهرت في بدايات القرن العشرين وتعبر عن واقع يشبه الحلم وتأثرت بنظريات التحليل النفسي.

بعض أشهر فناني الفن التجريدي هم:
- واسيلي كاندينسكي
- بيت موندريان
- كازيمير ماليفيتش
- جورجيا أوكيفي
- مارك روثكو
- كليفورد ستيل
- ويليام دي كونينج
- فرانز كلاين
- جاكسون بولوك
- هيلين فرانكنثالر