شريط الأخبار
«حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية ينفي : لا دليل ملموسا على وقوف دولة بعينها وراء تهريب المخدرات للأردن أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص قبل المناظرة .. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة

انجازات تاريخية للرياضة الأردنية في سنوات الاستقلال

انجازات تاريخية للرياضة الأردنية في سنوات الاستقلال

القلعة نيوز:
تشكل مناسبة الاحتفالات بالذكرى الـ 77 لإستقلال المملكة الأردنية الهاشمية (تصادف يوم 25/5/2023)، مناسبة مثالية للحديث عن أبرز ما تحقق من انجازات للحركة الرياضية والشبابية والأولمبية والبارلمبية الأردنية في عهد الملك عبدلله الثاني ابن الحسين، الذي يعتبر قولاً وفعلاً رياضياً حقيقياً وفي مجالات متعددة منحته عن جدارة واستحقاق لقب ملك الرياضة ولقب الرياضي الأول.
لا يمكن الحديث عن انجازات ابا الحسين الرياضية، دون الحديث عن انجازات تحققت في عهد المغفور له باذن الله الملك الحسين بن طلال الذي يعتبر رياضيا بكل ما للكلمة من معنى ممارساً العديد من الألعاب الرياضية ومقدماً الدعم الكبير لمنظومة الحركة الرياضية والشبابية والأولمبية والبارلمبية الأردنية (يرحمه الله كان أحد أبرز أبطال رياضة السيارات في الأردن وصاحب الرقم القياسي لعدة سنوات في سباق مرتفع تل الرمان).
في عهد الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ارتفع عدد الأندية والهيئات الشبابية المنتشرة في كل محافظات المملكة إلى قرابة 400 نادياً وهيئة شبابية وارتفع عدد مراكز الشباب والشابات الى قرابة 200 تغطي كافة محافظات المملكة، كما ارتفع عدد الاتحادات الرياضية المنظوية تحت مظلة اللجنة الأولمبية الأردنية الى 50 تمثل الألعاب الجماعية والفردية والنوعية، بالإضافة الى الروابط واللجان.
وفيما يلي أبرز ما تحقق من إنجازات نوعية للحركة الرياضية والشبابية الأردنية في عهد الحسين وابا الحسين من خلال العودة الى أرشيف ووثائق هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية الأردنية التي تشارك الأسرة الأردنية الواحدة احتفالاتها بعيد استقلال المملكة، كما يقول الرياضي المخضرم محمد جميل ابو الطيب رئيس هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية الأردنية الذي يضيف ان الهيئة واسرتها وروادها تفخر بما تحقق من انجازات كبيرة وكثيرة للرياضة الأردنية على امتداد المئوية الاولى للدولة الأردنية.
1- الملك عبدالله الثاني بن الحسين وعلى خطى الحسين رحمه الله، مضى رياضياً ومنجزاً حيث كان أحد أبرز أبطال الأردن والشرق الأوسط في سباقات الراليات ومن أوائل السائقين الأردنيين الذين صعدوا لمنصات التتويج في بطولات الشرق الأوسط للراليات، كما تولى الملك رئاسة الاتحاد الأردني لكرة القدم بين عامي 92 و99.. وفي عهده حقق منتخب الأردن كأس بطولة الأردن الدولية لكرة القدم عام 1992 وذهبية الدورة الرياضية العربية الثامنة في بيروت عام 97.
2- عام 2003 صدرت الإرادة الملكية السامية بفصل الرياضة عن الشباب، حيث تولت اللجنة الاولمبية منذ ذلك الوقت وبرئاسة الأمير فيصل بن الحسين الشأن الأولمبي والاشراف على كل الاتحادات الرياضية.
3- تولى الأمير فيصل بن الحسين ولسنوات طويلة وما زال ملف رياضة السيارات في الأردن، ورئيساً لهيئة مديري الأردنية لرياضة السيارات التي نجحت في استضافة عدة جولات من بطولة العالم للراليات وعشرات الجولات من بطولة الشرق الأوسط للراليات (رالي الأردن الدولي)، فضلاً عن استضافة بطولات عالمية في مجال الراليات الصحراوية.
4- أصبح الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية، عضواً في اللجنة الأولمبية الدولية ومكتبها التنفيذي، وتولى الامير رئاسة لجنة المرأة في اللجنة الأولمبية الدولية.
5- أصبح الأردن رائدا في مجال الاهتمام برياضة الفروسية حيث حقق الأردن وبفضل جهود الأميرة عالية بنت الحسين رئيسة الإتحاد الملكي الأردني للفروسية سلسلة من الانجازات التي ارتقت بالفروسية الأردنية الى الألعاب العالمية والبطولات الأولمبية.
6- قاد الأمير محمد بن طلال (يرحمه الله) لسنوات طويلة ملفي رياضتي الشطرنج والرماية من خلال رئاسة الإتحاد الملكي الأردني للشطرنج والإتحاد الملكي الأردني للرماية محققاً سلسلة من الانجازات في هذين الاتحادين.
7- اعتبر الأمير الحسن بن طلال منجزاً في مجال الرياضة والشباب (قائدا وهدافا لمنتخب البولو الأردني الذي اعتبر من أقوى منتخبات العالم ولاعبا في رياضة السكواش ورئيسا فخريا للجنة الأولمبية الأردنية ورئيسا للمجلس الأعلى لألعاب الدفاع عن النفس ومؤسسا لاتحاد التايكواندو الذي حقق للأردن سلسلة من الانجازات وعلى كل المستويات).
8- تترأس الأميرة رحمة بنت الحسن الاتحاد الأردني للجمباز منذ سنوات طويلة وفي عهدها حقق أبطال وبطلات الجمباز العديد من الميداليات على كل المستويات.
9- ترأست الأميرة سمية بنت الحسن الاتحاد الأردني لكرة اليد وهي حالياً الرئيسة الفخرية لهذا الاتحاد وفي عهدها حقق كرة اليد الأردنية العديد من الانجازات وتم تشييد صالة الأميرة سمية بنت الحسين الخاصة بلعبة كرة اليد في مدينة الحسين للشباب.
10- ترأس الأمير راشد بن الحسن منذ عدة سنوات الاتحاد الأردني للتايكواندو الذي يعتبر منجم الذهب للرياضة الأردنية وفي عهده نال اتحاد التايكواندو جائزة ولقب أفضل اتحاد عربي وعالمي.
11- انتظمت المشاركة الأردنية في دورات الألعاب العربية منذ نسختها الأولى في الاسكندرية عام 1953 ولغاية الدورة الأخيرة التي عقدت في الدوحة عام 2011.
12- بناء وتشييد مدينة الحسين للشباب في عقد الستينات ليصبح الأردن منذ ذلك الوقت رائدا في مجال المنشآت الرياضية والشبابية.
13- اشهار مؤسسة خاصة برعاية الشباب خلال عقد الستينات (الأمير رعد بن زيد هو أول مدير عام لمؤسسة رعاية الشباب في الأردن).
14- اشهار وزارة الشباب منتصف عقد السبعينات (سيادة الشريف فواز شرف هو أول وزير للشباب في الأردن).
15- استضافة فعاليات الدورة الرياضية العربية التاسعة "دورة الحسين" عام 1999 والتي اعتبرت من أقوى وأوسع الدورات الرياضية العربية حيث شهدت مشاركة آلاف الرياضيين من الجنسين والعديد من الألعاب ومشاركة كافة الدول العربية الـ 22، حيث كان لهذه الاستضافة التاريخية الدور الأكبر في وضع حد للأزمة الرياضية العربية وشكلت عهداً جديداً في العلاقات الرياضية الأردنية العربية على وجه الخصوص والعربية العربية على وجه العموم.
16- حصول الرامي محمد جميل ابو الطيب على الميدالية الذهبية لمسابقة رمي الرمح في الدورة الرياضية العربية الثانية في بيروت عام 57 ليصبح ابو الطيب صاحب أول ميدالية ذهبية للأردن في الدورات الرياضية العربية.
17- تعتبر بطولة العرب الرابعة لكرة الطاولة أول بطولة للعبة رياضية على المستوى العربي يستضيفها الأردن وقد تحقق ذلك خلال شهر آب من العام 1966 في قاعة امانة العاصمة وسط عمان وبرعاية المغفور له الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه.
18- انتظمت المشاركة الأردنية في دورات الألعاب الاولمبية منذ عام 1980 في أولمبياد موسكو ولغاية اولمبياد طوكيو 2021.
19- انتظمت المشاركة الأردنية منذ عام 1984 في دورات الألعاب البارالمبية الخاصة برياضة الأشخاص ذوي الاعاقة وتحقيق سلسلة من الانجازات في هذه الالعاب ابرزها الميدالية الذهبية للبطلة البارالمبية الراحلة مها البرغوثي في لعبة كرة الطاولة في سدني عام 2000 لتصبح البرغوثي (يرحمها الله) أول أردنية وعربية تحقق هذا الانجاز، وشهدت نسخة بارالمبيك طوكيو 2021 انجازاَ تاريخياً بالحصول على (4) ميداليات ذهبية لكل من الرباعين عمر قرادة، عبدالكريم خطاب، وجميل الشبلي وبطل ألعاب القوى أحمد الهندي، إضافة لبرونزية كرة الطاولة عن طريق البطلة البارالميبة المخضرمة ختام ابو عوض، ليرتفع عدد ميداليات الأردن في دورات العاب الباراولمبية الى 17 ميدالية ملونة (5 ذهب، 6 فضة، 6 برونز).
20- حصول البطل الأولمبي احمد ابو غوش على الميدالية الذهبية في لعبة التايكواندو في اولمبياد البرازيل عام 2016 كأول رياضي أردني وعربي يحقق هذا الانجاز على مستوى التايكواندو الأولمبية.
21- حصول البطل الأولمبي صالح الشرباتي على الميدالية الفضية في لعبة التايكواندو في أولمبياد طوكيو 2021 متوجاً سلسلة من الانجازات والألقاب العربية والقارية والعالمية.
22- حصول البطل الأولمبي عبدالرحمن المصاطفة على الميدالية برونزية في لعبة الكراتية في اولمبياد طوكيو 2021، كأول رياضي أردني وعربي يحقق هذا الإتجاز الاولمبي.
23- حصول البطل أحمد أبو السعود على الميدالية الفضية في بطولة العالم للجمباز عام 2022 وهي أول ميدالية عربية في تاريخ بطولة العالم التي انطلقت قبل 100 عام.
24- حصول البطلة جوليانا الصادق على ذهبية الجولة الأخيرة من الجائزة الكبرى للتايكواندو عام 2022 لتصبح الصادق أول أردنية تتصدر التصنيف العالمي للتايكواندو وأول رياضية أردنية من كلا الجنسين تحرز هذا المركز.
25- أصبح اللاعب عبدالله شلباية - أول لاعب أردني يدخل تصنيف رابطة اللاعبين المحترفين للتنس عام 2023 ويُشارك في بطولات ال ١٠٠٠ نقطة والمصنف الثاني عربياُ.
26- حصول البطل محمد أبو جاجة على الميدالية البرونزية في بطولة العالم للملاكمة في اوزبكستان 2023 وهي أول ميدالية في تاريخ مشاركات الأردن في بطولات العالم للملاكمة.
27- حصول بطلي الكراتية محمد الجعفري وعبدالرحمن المصاطفة على ذهبيتي الدوري العالمي للكراتية 2023.
28- حصول الاردن على الميدالية الذهبية لمسابقة كرة القدم في الدورتين الرياضيتين العربيتين، الثامنة عام 1997 في بيروت والتاسعة عام 1999 في الاردن "دورة الحسين" كأول منتخب عربي يحقق هذا الانجاز الذي تحقق بإشراف المدرب الوطني الراحل محمد عوض (يرحمه الله).
29- انتظمت المشاركة الأردنية في دورات الألعاب الآسيوية منذ عام 86 في سوول بكوريا الجنوبية ولغاية اسياد جاكرتا 2018، مع ملاحظة الغياب عن اسياد بكين عام 1999.
30- المشاركة عام 2001 في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في تونس "بدعوة خاصة من لجنة العاب البحر الأبيض المتوسط".
31- استضافة فعاليات دورة الوفاء للحسين الخاصة برياضة ذوي الاحتياجات الخاصة عام 99 في عمان بمشاركة عربية واسعه.
32- استضافة الأردن للحدث العالمي الأهم على أجندة الاتحاد الدولي لألعاب القوى والمتمثل بمنافسات بطولة العالم الـ (37) لاختراق الضاحية والتي اقيمت على مضمار نادي البشارات للجولف برعاية الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الأولمبية، ووسط مشاركة (510) لاعباً ولاعبة من مختلف قارات العالم الخمس موزعين على أربعة سباقات لفئات: (الرجال والشباب والسيدات والشابات).
وللمرة الأولى في تاريخ الشرق الأوسط يتم استضافة البطولة لكنها المرة الثانية على الصعيد العربي، حيث كان المغرب أول من نظمها، فيما يعتبر الأردن الدولة الآسيوية الثانية التي تستضيف بطولة العالم بعد اليابان وعليه فإن الأردن طرق أبواب العالمية من خلال هذه الاستضافة التاريخية بمشاركة 63 دولة.
33- تأهل المنتخب الوطني لكرة السلة الى نهائيات كأس العالم للرجال في كل من تركيا عام 2010 والصين عام 2019 ، ونسخة 2023 التي ستقام في كل من اليابان والفلبين واندونيسيا.
34- تأهل المنتخب الوطني للشباب الى نهائيات كأس العالم لكرة السلة عام 1995 في اليونان.
35- تأهل المنتخب الوطني للشباب لكرة القدم الى نهائيات كأس العالم عام 2007 في كندا.
36- استضاف الاردن نهائيات كأس العالم للشابات تحت 17 سنة لكرة القدم عام 2016 كأول دولة عربية وشرق أوسطة تحقق هذا الانجاز.
37- استضاف الأردن نهائيات كأس آسيا لكرة القدم للسيدات في العام 2018 كأول دولة عربية تحقق هذا الانجاز.
38- الحصول على كأس العرب لكرة القدم للسيدات عام 2010 في مملكة البحرين.
39- الحصول على كأس العرب لكرة القدم للسيدات عام 2021 في مصر.
40- يعتبر منتخب الأردن لكرة القدم أكثر المنتخبات العربية مشاركة في بطولات كأس العرب لكرة القدم التي انطلقت لأول مرة عام 1963، حيث شارك منتخب الأردن في 9 بطولات من أصل 10، بين عامي 1963 – 2021 حيث لم يغب إلا عن النسخة التاسعة التي اقيمت في السعودية عام 2012.
41- استضاف الأردن نهائيات كأس العرب الخامسة لكرة القدم عام 1988 والتي اعتبرت أكبر وأقوى بطولات كاس العرب عبر تاريخها وحظيت برعاية وحضور الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه.. وفيها حقق النشامى المركز الرابع بين 10 منتخبات.
42- يحتضن الأردن منذ العام 2000 مقر اتحاد غرب آسيا لكرة القدم الذي تأسس برئاسة الأمير علي بن الحسين، حيث انتظمت مشاركات المنتخبات الاردنية على مدار (23) عاما في أنشطة هذا الاتحاد واستضاف الاردن نهائيات بطولة غرب آسيا للرجال لكرة القدم ثلاث مرات أعوام، 2000 برعاية وحضور الملك عبدالله الثاني حفظه الله و2007 و2010.
43- حصول فريق النادي الفيصلي على لقب كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عامي 2005 و2006 كأول فريق اردني وعربي يحقق هذا الانجاز.
44- حصول نادي شباب الأردن على كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لعام 2007.
45- بلوغ نهائيات كأس آسيا لكرة القدم 5 مرات اعوام 2004 و2011 و2015 و2019 و2923 في كل من الصين وقطر واستراليا والإمارات وقطر.
46- بلوغ منتخب النشامى الملحق العالمي الحاسم المؤهل الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم (مونديال البرازيل 2014) ولقاء منتخب الأورغواي ذهاباً واياباً.
47- استضاف الأردن فعاليات النسخة الثانية لدورة العاب غرب آسيا البارالمبية الخاصة برياضة الاشخاص ذوي الإعاقة عام 2019.
48- ترشح الأمير علي بن الحسين لمنصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) واعتباره أول عربي يخوض هذه التجربة العالمية الفريدة، الأامير علي بن الحسين يترأس الاتحاد الاردني لكرة القدم منذ عام 1999 ولغاية الآن.
49- استضاف الأردن بطولة العالم لبناء الاجسام عام 1995.
50- حصول البطلين سامر كمال واحسان ابو شيخة على ميداليتين برونزيتين في مسابقة التايكواندو لأولمبياد سوول عام 88.
51- حصول البطل الاولمبي عمار فهد على الميدالية البرونزية في مسابقة التايكواندو لأولمبياد برشلونة عام 92.
52- انتخاب الفارسة الهاشمية الأميرة هيا بنت الحسين رئيسة للإتحاد الدولي للفروسية لمدة (8) أعوام، بين عامي 2006 و2014.
53- تأهل الفارسة الهاشمية الأولمبية الأميرة هيا بنت الحسين الى مسابقة الفروسية في أولمبياد سيدني عام 2000 كأول فتاه عربية تحقق هذا الانجاز (الأميرة هيا رفعت علم الأردن في طابور العرض كأول فتاه أردنية تحقق هذا الانجاز).
54- حصول الفارسة الهاشمية الأميرة هيا بنت الحسين على الميدالية البرونزية للدورة الرياضة العربية السابعة في دمشق عام 92 كأول فتاة عربية تحقق هذا الانجاز.
55- المشاركة بـ 13 لاعباً ولاعبة في أولمبياد الشباب بنسخته الثالثة الذي جرى في الارجنيتين عام 2018.
56- المشاركة في أولمبياد الشباب العالمي في موسكو عام 1998.
57- استضاف الأردن منافسات التصفيات الأولمبية للملاكمة عن قاراتي آسيا و واقيونوسيا المؤهلة الى أولمبياد طوكيو 2020.. حيث حققت الملاكمة الأردنية انجازا تاريخيا بتأهل (5) ملاكمين للأولمبياد وهم: حسين عشيش، زياد عشيش، عبادة الكسبة، عدي الهنداوي، محمد الوادي.
58- إشهار رابطة اللاعبين الأردنيين الدوليين الثقافية بمبادرة من الأميرة هيا بنت الحسين عام 1992، وتقديراً لدور هذه الرابطة في رعاية ودعم الرياضيين وقطاع اللاعبين الدوليين فقد مُنحت الرابطة عام 2021 جائزة المسؤولية المجتمعية من قبل الإتحاد العربي للثقافة الرياضية وبتنسيب من الجمعية الأردنية للثقافة الرياضية.
59- إشهار هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية الأردنية أواخر عقد الثمانينات.
60- المشاركة في أولمبياد طوكيو 2021 بأكبر وفد أردني في الألعاب الأولمبية، حيث مثل الأردن 14 لاعباً ولاعبة مثلوا (8) رياضات وهي كذلك أكبر عدد من الرياضات التي تُمثل الأردن في هذه النسخة الأولمبية وشهدت لأول مرة حصول الأردن على ميداليتين في دورة واحدة.
61- استضاف الاردن العديد من البطولات والدورات والتظاهرات الرياضية والشبابية وللعديد من الألعاب والمسابقات الرياضية على مستوى الأندية والمنتخبات الوطنية.
62- حصول الأردن على مئات بل آلاف الميداليات وعشرات بل مئات الكؤوس في العديد من الرياضات الفردية والجماعية على المستويات العربية والقارية والعالمية.
63- بناء العديد من المدن والمنشآت الرياضية لكافة الألعاب الرياضية المنتشرة في كافة محافظات المملكة.