شريط الأخبار
مديرية الأمن العام تحذر من الأحوال الجوية الغير مستقرة والسائدة حاليا مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة الأرصاد تحذر من السيول والانزلاق على الطرقات السبت 51 شهيدا بـالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال 24 ساعة المعايطة: نعمل على مضاعفة عدد مراكز الاقتراع المختلطة حرصًا على التصويت العائلي مسؤول بالأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد تستغرق 14 عاما الذكور أكثر إقبالا على الانتساب للأحزاب في الأردن والإناث الأعلى بالمناصب القيادية "المستقلة للانتخاب" تعلن عن فتح باب اعتماد المراقبين المحليين لانتخابات مجلس النواب رسو سفينة قبالة سواحل غزة لتجهيز رصيف لإدخال المساعدات "تحديث الاقتصاد": أولويات تشريعية متأخرة ستنجز بالنصف الأول من العام دراسة: تحسن الرفاهية والصحة النفسية للأردنيين واللاجئين العراقيين منذ 2020 شهداء وجرحى في غارات الاحتلال على غزة تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة عن المملكة اليوم الأمن العام يحذر من حوادث الغرق نتيجة السباحة في الأماكن غير المخصصة أو عدم اتباع الإرشادات. مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني حميدة من أرض الهاشميين" القلعة نيوز " ترافق نسور سلاح الجو في الإنزالات الجوية على قطاع غزة - صور + فيديو أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان بحث التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين الزرقاء وعمان الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح الضمان: إتاحة الانتساب الاختياري التكميلي لمن علق تأمين الشيخوخة خلال كورونا

ما أسباب تشقق الشفاه

ما أسباب تشقق الشفاه

القلعة نيوز - تشقق الشفاه يعتبر مشكلة مزعجة يواجهها الكثير من الأشخاص، خاصة في فصل الشتاء. تتمثل أعراض تشقق الشفاه في جفاف الجلد حول الشفاه، وتقشير الجلد وتصدعه، مما يسبب الحرج والازعاج. هنا بعض الأسباب المحتملة لتشقق الشفاه:


الإصابة بالأمراض الفيروسية المنتشرة في الجو، خاصة في فصل الشتاء.
التعرض للهواء الجاف بشكل كبير.
تناول الأطعمة المالحة أو الحارة بشكل مفرط.
عدم شرب كمية كافية من الماء.
عدم إفراز اللعاب بشكل طبيعي في الغدد الموجودة بالفم.
ضعف الجسم والتعب، خاصة خلال فترة الحمل.
الإصابة ببعض الأمراض مثل فقر الدم أو الفشل الكلوي.
التعرض للطقس البارد.
نقص الفيتامينات الهامة في الجسم.
التدخين بشكل مفرط.
لعلاج تشقق الشفاه بطرق صحية وآمنة، يمكن اتباع الخطوات التالية:

استخدام الفازلين: يعتبر الفازلين مفيدًا في ترطيب الشفاه وحمايتها. يمكن وضع قليل من العسل على الشفاه ثم وضع الفازلين فوقه، وتركه لمدة 20 دقيقة قبل مسحه بقطعة قطنية نظيفة. يمكن تكرار هذا العلاج يومياً للحصول على أفضل النتائج.

استخدام الخيار: يمكن وضع شرائح من الخيار على الشفاه وتدليكها لمدة 20 دقيقة، ثم شطف الشفاه بالماء.

استخدام بتلات الورد: يمكن وضع بتلات الورد في كأس من الحليب البارد وتركها لمدة ست ساعات على الأقل، ثم خلطها في الخلاط الكهربائي حتى يتكون خليط متجانس. يمكن وضع الخليط على الشفاه لمدة 20 دقيقة قبل شطف الشفاه بالماء البارد.

استخدام السكر البني: يمكن خلط ملعقة كبيرة من السكر البني، نصف ملعقة صغيرة من العسل، ونصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون. يوضع الخليط على الشفاه لمدة 10 دقائق قبل شطف الشفاه بالماء.

استخدام الليمون: يمكن خلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ملعقة صغيرة من العسل، ونصف ملعقة صغيرة من زيت الخروع. يوضع الخليط على الشفاه لمدة 5 دقائق قبل شطف البشرة بالماء. يمكن تطبيق هذا العلاج يومياً لأفضل النتائج.

استخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون: يمكن وضع القليل من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون على الشفاه وتدليكها لمدة 5 دقائق، ثم شطف الشفاه بالماء.

عند استمرار مشكلة تشقق الشفاه أو تفاقمها، يُفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية لتقييم الحالة وتوجيه العلاج المناسب.