شريط الأخبار
وزير التربية: 25 مليون دينار تكلفة الدورة الواحدة للتوجيهي بناء مركز امتحانات متخصص في وزارة التربية يتسع لـ 300 طالب وطالبة تنظيم الاتصالات شريك داعم في القمة الثانية للجيل الخامس ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية 465 نقطة وزير الأشغال يتفقد مشروع تحسين وإعادة تأهيل طريق الحزام الدائري قطر: محبطون من الهجوم على جهودنا وسنعيد تقييم الوساطة بشأن غزة الجمارك تحبط محاولة تهريب (73500) حبة كبتاجون مخدر في قضيتين منفصلتين بمركز حدود جابر نادي الأسير: الفلسطينيون يواجهون أقسى الجرائم والانتهاكات بسجون الاحتلال الأردن والكويت .. علاقات نموذجية تؤطرها أكثر من 70 اتفاقية بمختلف المجالات ردم 18 بئرا مخالفة وضبط محطات تحلية تزود منشآت وشاليهات في البحر الميت امير الكويت ضيفا عزيزا على المملكة مؤسسة ابتناء للتدريب تنظم ورشة عمل داخل مركز السلم المجتمعي الأردن يدين استمرار جرائم الحرب في غزة وآخرها المقبرة الجماعية الحكومة: لم يعاقب أردنيا للتضامن مع غزة .. والانزالات من السماء تشهد اليماني يكتب : أهلا بالشيخ مشعل الصباح في أردن الهواشم الكلالدة ينوه لدخول الاحزاب و المال السياسي في انتخابات مجالس الطلبة بالجامعات المبيضين: قافلة مساعدات أردنية تصل غزة “الإدارة المحلية” تعلن موعد انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونوابهم الجمارك تحبط محاولة تهريب (73500) حبة كبتاجون مخدر في قضيتين منفصلتين بمركز حدود جابر مهم من التربية بشأن امتحانات التوجيهي الالكترونية

أطفال التوحد وكيفية التعامل معهم

أطفال التوحد وكيفية التعامل معهم

القلعة نيوز - يواجه أهل الأطفال المصابين بطيف التوحد تحديات في التعامل معهم. لذلك، إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في التعامل مع طفلك المصاب بالتوحد:


التثقيف المعرفي: قراءة الكثير عن اضطراب طيف التوحد والتعرف على طرق التعامل معه من مصادر موثوقة. يمكنك زيارة المراكز والمنظمات ذات الصلة واستشارة الخبراء للحصول على المزيد من المعلومات.

الانضمام لمجموعات الدعم: البحث عن مجموعات وعائلات لديهم أطفال مصابين بالتوحد لتبادل الخبرات وتخفيف الضغوط النفسية.

الاحتفاظ بسجلات الزيارات: حفظ التقييمات والتقارير من الزيارات الطبية لمراقبة التطور والتقدم في الحالة.

التحلي بالصبر: يحتاج الأطفال المصابون بالتوحد وقتًا أطول لمعالجة المعلومات، لذا يجب التحدث إليهم ببطء والتحلي بالصبر أثناء التفاعل معهم.

المرونة: يمكن أن يعاني الأطفال المصابون بالتوحد من صعوبة في التعبير عن مشاعرهم، لذا يجب التعامل مع ردود الأفعال الغير معتادة بثبات ومرونة.

الإيجابية: يستجيب الطفل المصاب بالتوحد بشكل أفضل عندما يتم تعزيزه بشكل إيجابي، عن طريق مكافأة السلوك الجيد وتشجيعه.

التواصل بواسطة الأنشطة البدنية: استخدام الأنشطة البدنية كوسيلة للتواصل مع الطفل المصاب بالتوحد، مثل اللعب بالخارج أو الجري، قد يساعده على الشعور بالسعادة والاسترخاء.

إظهار الحب والحنان: يحتاج الطفل المصاب بالتوحد إلى العناية والحب، ويجب إظهار المشاعر الإيجابية تجاههم، حتى إن لم يتمكنوا من التعبير عن مشاعرهم بشكل كامل.

النظام الغذائي: تأكد من توفير نظام غذائي متوازن وغني بالألياف والمغذيات الضرورية. قد يكون من المفيد مشاركة الطفل في اختيار الأطعمة وتحضيرها بطرق يفضلها.

الحفاظ على الروتين: جعل وجبات الطعام والأنشطة اليومية للطفل مرتبطة بروتين محدد يساعده على الشعور بالأمان والاستقرار.

تذكر أن كل طفل يعتبر حالة فردية، وما ينطبق على طفل واحد قد لا ينطبق على طفل آخر. قد يحتاج طفلك لتجربة أساليب مختلفة حتى تعرف ما يناسبه ويساعده على التطور والتواصل بشكل أفضل. قد تحتاج أيضًا إلى استشارة أخصائي توحد أو طبيب للحصول على مشورة مخصصة لحالة طفلك.

هنا بعض النصائح لتحسين نوم الأطفال المصابين بطيف التوحد:

إيجاد بيئة مناسبة للنوم: قم بتجهيز غرفة النوم بشكل يجعلها هادئة، خالية من الضوضاء ومظلمة. قد يكون من المفيد استخدام الستائر المظلمة أو أقنعة النوم لتحسين جودة النوم.

اتباع روتين قبل النوم: قم بتحديد جدول زمني ثابت قبل النوم يشمل أنشطة هادئة مثل الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو القراءة. تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، حيث يمكن أن تؤثر الشاشات المضيئة على نوم الطفل.

الابتعاد عن الكافيين: قم بتجنب تناول الكافيين قبل النوم، حيث يمكن أن يؤثر الكافيين على قدرة الطفل على النوم. تأكد من تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

جدولة أوقات النوم: قم بتحديد مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ، وحاول الالتزام بها. يساعد ذلك على تنظيم نوم الطفل وإنشاء نمط منتظم للنوم.

التمرين البدني: قم بتشجيع النشاط البدني خلال النهار، فالتمرين البدني يساعد على إرهاق الجسم والعقل وتحسين النوم في الليل. قد تكون الأنشطة الخارجية مفيدة للطفل في هذا الصدد.

توفير بيئة آمنة: تأكد من أن غرفة النوم خالية من المحفوظات الخطرة والأشياء التي يمكن أن تتسبب في إصابة الطفل أثناء النوم. كما يمكن استخدام الأثاث المناسب والحواجز الأمان لتأمين بيئة النوم.

استشارة أخصائي التوحد: قد يكون من المفيد التشاور مع أخصائي التوحد للحصول على استشارة مخصصة لحالة طفلك. يمكنهم تقديم نصائح ملائمة وتوجيهك نحو الاستراتيجيات المناسبة لتحسين نوم طفلك.

تذكر أنه قد يلزم بعض الوقت والتجربة لتحديد الأساليب التي تعمل بشكل أفضل لطفلك المصاب بطيف التوحد. قد تحتاج إلى ضبط وتعديل النصائح وفقًا لاحتياجاته الفردية واستجابته.