شريط الأخبار
عاجل: الجيش الاردني يقتل مهربين ويصيب آخرين ويضبط عدد من الأسلحة والمواد المخدرة قادمة من سوريا جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" انسحاب إسرائيل من غزة الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام العسعس: الحكومة لن تقترض هذا العام فلسا واحدا التزامًا بتطبيق قانون الموازنة وقانون الدين أبو الغيط: قيام الدولة الفلسطينية مسألة وقت الملك يعود إلى أرض الوطن القادة العرب يعتمدون المبادرات البحرينية المقترحة في القمة العربية العدل الدولية تنظر بطلب جنوب أفريقيا ضمان وقف إسرائيل عملياتها في رفح لاعب منتخب التايكواندو الحلواني يودع بطولة آسيا العسعس: رفع التصنيف الإئتماني للأردن يعكس الثقة العالمية باقتصاده البيان الختامي للقمة العربية يدين عرقلة إسرائيل جهود وقف إطلاق النار "اتحاد القدم" يطلق الهوية البصرية والشعار الجديد للمنتخبات الوطنية %4 نسبة انخفاض معدل سعر البنزين أوكتان (90) عالميا وزير الخارجية البحريني يؤكد اعتماد القادة العرب مبادرات بلاده في القمة الحلواني يودع مبكرا .. وعمار والعداربة وأبو الرب يبحثون عن التعويض المقاومة تُدمّر دبابات "الميركافا" في جباليا ورفح.. وتلتحم مع قوات الاحتلال من نقطة صفر "جيش" الاحتلال يقرّ بإصابة 15 جندياً خلال الساعات الـ24 الماضية الملك يلتقي أمين عام الأمم المتحدة القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية شاهد بالفيديو : كلمة الملك عبد الله الثاني في قمة المنامة : جلالته يؤكد على وقف الحرب وانهاء الصراع

ما هي إجراءات الطلاق

ما هي إجراءات الطلاق

القلعة نيوز - الطلاق هو إجراء يتم اتخاذه في حال عدم قدرة الزوجين على تحقيق السكينة والرحمة في حياتهما الزوجية وتفاقم المشاكل بينهما. يعتبر الطلاق حلاً نهائيًا وفقًا للشرع الإسلامي، وقد وضعت الشريعة الإسلامية ضوابط وأحكامًا لهذه العملية.


تعد الأسباب المتعددة وراء حالات الطلاق من بينها:

الجهل وعدم تطبيق أحكام الشريعة: عدم احترام وتطبيق القوانين الإسلامية التي تحمي الحياة الزوجية وتضمن استقرارها يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل كبيرة بين الزوجين.

عدم فهم الطبيعة المختلفة لكل من الزوجين: يجب على الزوجين أن يدركوا أن لكل منهما طبيعة مختلفة وأنه يجب عليهما التعاطي بحكمة وصبر مع بعضهما البعض.

عدم الواقعية: يمكن أن يؤدي وضع توقعات غير واقعية وصور مثالية للحياة الزوجية إلى حدوث صدمة عند مواجهة المشاكل والتحديات الحقيقية.

الأمور المالية: يمكن أن يسبب اختلاف وجهات النظر المادية بين الزوجين وتفاقم الديون وإدارة الأمور المالية مشاكل زواجية.

الحياة الروتينية المملة: قد يؤدي نمط الحياة اليومي المتكرر والروتيني إلى ملل بين الزوجين وتفاقم المشاكل الزوجية.

الغيرة الزائدة: إذا أصبحت الغيرة حالة مرضية ومفرطة، يمكن أن تؤدي إلى نقص الثقة وتعكير الاستقرار الزوجي.

الإدمان: يمكن أن يؤدي الإدمان إلى انهيار الأسرة بسبب تأثيره السلبي على الأموال والصحة النفسية والعلاقات العائلية.

العنف الجسدي والنفسي: التعرض للعنف الجسدي والنفسي من قبل أحد الزوجين يمكن أن يؤدي إلى انهيار العواطف والاحترام بينهما.

توجد عدة أنواع للطلاق في الشرع الإسلامي، من بينها:

الطلاق بسبب الشقاق والنزاع: يتم في هذه الحالة اللجوء إلى المحكمة لمحاولة التوفيق بين الزوجين قبل إصدار الحكم بالطلاق. إذا فشلت جميع محاولات التوفيق، يمكن أن يتم الطلاق مع تعويض المرأة بما تستحقه من حقوقها.

الخلع: يمكن للزوجة رفع دعوى الخلع إذا كانت تعيش في ظروف تجعل استمرار الحياة الزوجية غير ممكن. يتم التوفيق بين الزوجين إذا تمكنا من ذلك، وإلا يتم فسخ العقد الزوجي بتعويض المرأة.

لإتمام عقد الطلاق في الشرع الإسلامي، يجب اتخاذ عدة إجراءات، بما في ذلك حضور الرجل إلى الجهة المسؤولة عن الإفتاء في الدولة، وتعبئة الطلب المخصص للطلاق، وتحويل الحالة للمفتي، ومراجعة المحكمة الشرعية لتسجيل الطلاق.

وتوجد أيضًا حالات يجوز فيها للمرأة طلب الطلاق، مثل غياب الزوج لفترة طويلة، أو امتناعه عن توفير النفقة، أو وجود عيوب دائمة أو مشاكل خطيرة في الحياة الزوجية.

ينبغي على الزوجين أن يحاولا التوفيق وحل المشاكل بطرق الإصلاح المناسبة وفقًا للشرع الإسلامي قبل اللجوء إلى الطلاق كخيار نهائي.