شريط الأخبار
عاجل: الجيش الاردني يقتل مهربين ويصيب آخرين ويضبط عدد من الأسلحة والمواد المخدرة قادمة من سوريا جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" انسحاب إسرائيل من غزة الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام العسعس: الحكومة لن تقترض هذا العام فلسا واحدا التزامًا بتطبيق قانون الموازنة وقانون الدين أبو الغيط: قيام الدولة الفلسطينية مسألة وقت الملك يعود إلى أرض الوطن القادة العرب يعتمدون المبادرات البحرينية المقترحة في القمة العربية العدل الدولية تنظر بطلب جنوب أفريقيا ضمان وقف إسرائيل عملياتها في رفح لاعب منتخب التايكواندو الحلواني يودع بطولة آسيا العسعس: رفع التصنيف الإئتماني للأردن يعكس الثقة العالمية باقتصاده البيان الختامي للقمة العربية يدين عرقلة إسرائيل جهود وقف إطلاق النار "اتحاد القدم" يطلق الهوية البصرية والشعار الجديد للمنتخبات الوطنية %4 نسبة انخفاض معدل سعر البنزين أوكتان (90) عالميا وزير الخارجية البحريني يؤكد اعتماد القادة العرب مبادرات بلاده في القمة الحلواني يودع مبكرا .. وعمار والعداربة وأبو الرب يبحثون عن التعويض المقاومة تُدمّر دبابات "الميركافا" في جباليا ورفح.. وتلتحم مع قوات الاحتلال من نقطة صفر "جيش" الاحتلال يقرّ بإصابة 15 جندياً خلال الساعات الـ24 الماضية الملك يلتقي أمين عام الأمم المتحدة القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية شاهد بالفيديو : كلمة الملك عبد الله الثاني في قمة المنامة : جلالته يؤكد على وقف الحرب وانهاء الصراع

علم النفس وتطوير الذات

علم النفس وتطوير الذات

القلعة نيوز - علم النفس هو دراسة علمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية. يهدف إلى فهم السلوك وتفسيره وتنبؤه والتحكم فيه، ويتناول الكائنات الحية، وخصوصًا الإنسان. يمتاز علم النفس بعدم تقتصر دراسته على فرع واحد، بل يحتوي على عدة فروع وأقسام.


تطوير الذات هو المنهج الحياتي الذي يتبعه الإنسان لتحقيق القوة النفسية والرضا الذاتي والسلام الداخلي. يهدف إلى تحسين الذات واكتساب المهارات والمعرفة التي تمكن الفرد من تحقيق أهدافه وتطوير شخصيته.

علم النفس وتطوير الذات يرتبطان بشكل وثيق، حيث يمكن لفهم نمط الشخصية والتحليل النفسي مساعدة الفرد على تحديد نقاط القوة والضعف والعمل على تحسين الذات. ومن المهم أن يكون الحوار الداخلي إيجابيًا وأن يسعى الفرد للتقدير الذاتي والتفكير الإيجابي لتعزيز الثقة بالنفس.

وبخصوص الكتب الموصى بها لتطوير الذات، فهي تشمل:

"قوة عقلك الباطن" للمؤلف جوزيف ميرفي.
"ارسم مستقبلك بنفسك" للمستشار العالمي براين تراسي.
"مهارات الاتصال" للمؤلفة دايانا بووهر.
"كن مبدعًا" للمؤلفين جاي كلاكستون وبيل لوكاس.
"كتاب التغيير" للمؤلفة سيندي هاينز.
"كيف تقول لا؟" للمؤلفة كورين سويت.
"كتاب 611: طريقة لتقدير الذاتي" للمؤلف جامي ماكولرز.

هذه الكتب قد تساعد الأفراد على تحسين فهمهم للنفس وتطويرها وتعزيز قدراتهم الشخصية. من المهم أن يستفيد الشخص من هذه القراءات ويطبق المفاهيم والمبادئ في حياته اليومية لتحقيق التطور والتحسين الذاتي.