شريط الأخبار
"حزب الله" يعلن قصف جنود وأهداف عسكرية إسرائيلية الهلال الأحمر القطري يطلق حملة الشتاء الدافئ في 13 دولة رئيس الوزراء يزور سبعة مواقع في مناطق بلعما ورحاب والبادية الشمالية مقتل جندي إسرائيلي في توغل بري جنوب لبنان الذهب يتراجع عالمياً ميقاتي: هناك حاجة ملحة لوقف إطلاق النار في لبنان الأهلي يعين محمد طه مدرباً لفريق كرة اليد وزير الطاقة يفتتح أول مشروع لتوليد الكهرباء باستخدام الغاز الأردني الملك يهنئ بالعيد الوطني للعراق تشكيلات اكاديمية في جامعة الحسين بن طلال جوتك تفوز بالمركز الأول في جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز للقطاع الخاص اربد .. البندورة بـ20 قرش في السوق المركزي اليوم صدور قرار خاص باعتماد المرجع الطبي لسنة 2024 ديوان المحاسبة: لا يمكن إغفال أي ملاحظة بالمؤسسات حتى إغلاقها "قانونيا" أبو حمور يكتب : الاقتصادي في محيط ملتهب الفاينانشل تايمز : المحطات ال 12 التي ادت الى تصعيد الصراع في ايران واسرائيل وجعلت الشرق الاوسط على شفا الهاوية تقرير اميركي :رصد الفروقات بين هجومي ايران على اسرائيل الأخير والأول .. والرد الاسرائيلي المتوقع قاس رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق الخطوط التركية ترجئ رحلاتها من وإلى الأردن لمدة يومين اسعار بيع الخبر لن تتاثر ..برفع سعر طن الطحين الموحد 1 % مقابل رصد 288.5 مليون دينار لدعم السلع الاستراتيجيه

حوارية في اربد حول التكيف مع التغير المناخي

حوارية في اربد حول التكيف مع التغير المناخي

القلعة نيوز - نظم تحالف التنمية البيئية، اليوم الثلاثاء، جلسة حوارية في اربد، حول خطة التكيف مع التغير المناخي في ظل شح المياه.


واكد الخبير في قطاع المياه المهندس فايز البطاينة أهمية الالتفات الى قضايا التغير المناخي والنظر في مخاطر تغيره التي باتت تهدد القطاعات المختلفة كالماء والغذاء والطاقة وغيره، مبينا ضرورة استحداث مؤشرات أداء واضحة ودقيقة لقياس مدى تنفيذ الخطط المعدة لهذه الغايات.

من جانبه ، قال أستاذ علم الجيولوجيا والمياه والبيئة والجيوفيزياء الاستكشافية في جامعة الحسين بن طلال الدكتور محمد الفرجات ، ان تنفيذ مشروع "الناقل الوطني" لتحلية مياه البحر الأحمر هو الحل لسد العجز المائي.

بدوره بين، مدير مديرية المناخ في دائرة الأرصاد الجوية الأردنية عمر الحمادين، أن الهطول المطري مازال يحافظ على نسبته المعتادة حتى هذا العام إلا أن الزيادة السكانية وارتفاع الأنشطة الزراعية والصناعية قللت من حصة الفرد من الماء، داعيا لضرورة إدارة قطاع المياه بذكاء بما يحقق الاستدامة والوفرة.

ودعا خبير الزراعة المائية أحمد مياس، الى دعم القطاع الزراعي ومنحه أولوية، إضافة لإعادة توزيع حصة الفرد من المياه بمجالات منفصلة كالشرب والزراعة والصناعة.
واكد عضو اللامركزية عماد غوانمة، أهمية الالتزام في توزيع المياه في الأحياء السكنية بمختلف أنحاء المملكة، وصيانة شبكات المياه للمحافظة على الفاقد المائي.

وقال ممثل بعثة الإتحاد الأوروبي في الأردن عمر أبو عيد، إن الجهات المانحة تعمل بالتشاركية مع الحكومة على تنفيذ خطط التكيف والإدارة المثلى للقطاعات الحيوية على رأسها المياه والطاقة، إذ تمنح التمويلات الحالية للشركات الصناعية بمختلف مجالاتها شريطة اعتمادها على الطاقة المتجددة.

ويضم تحالف التنمية البيئية ؛ جمعية ارض السنديان للتنمية ،وشركة كاربونليس للإستشارات البيئية ، ومركز حكاية لتنمية المجتمع المدني.


بترا