شريط الأخبار
العجلوني يتفقد سير اجراءات قبول الطلبة الجدد في البلقاء التطبيقية وزير الاستثمار وسفير الاتحاد الأوروبي يبحثان مع مسؤولي " البوتاس العربية" خطط الشركة التوسعية في السوق الأوروبي الحجايا : مجموعة القلعة نيوز الإعلامية تصدر كتابا بمناسبة اليوبيل الفضي اهداء الى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم شركة الكهرباء الوطنية تنظم برنامجا تدريبيا لعراقيين أمير قطر: ما يجري في المنطقة هو عمليات إبادة جماعية مادبا: تحديث خطوط الكهرباء استعدادا لفصل الشتاء جامعة البلقاء التطبيقية تشارك في لقاء مدراء مراكز الإبداع والابتكار وريادة الأعمال اربد .. الخيار بـ45 قرش في السوق المركزي اليوم التمييز ترد اول طعن في نتائج الانتخابات للمرشح ضياء هلسة لعدم وجود خصوم “الزيارة الملكية لعجلون: تنمية شاملة برؤية استراتيجية” أصدرت محكمة استئناف عمان صباح اليوم الخميس قرارا يقضي بفسخ قرار الحكم الصادر بحق احد النواب المتهمين بتقديم رشوة انتخابية وتنزيل الحكم من عامين إلى عام مع اصدار قرار بمنع ترشحه في الدورة القادمة. 3 إصابات بحوادث تصادم وتدهور تريلا على طرق خارجية بيان عربي أوروبي أمريكي يدعو إلى وقف إطلاق النار فورا بلبنان أسعار النفط تواصل ارتفاعها وسط مخاوف من التصعيد في الشرق الأوسط 'الميداني الأردني' للتوليد والخداج يتجه إلى خانيونس اليوم اربد: افتتاح دار القرآن الكريم بمسجد جعفر الطيار في كفر راكب تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الخميس تشييع جثمان نصر الله غدًا.. إعلام عبري يكشف التفاصيل بلبلة كبيرة في إحدى المستشفيات.. جراح يجري عملية بسكين طعامه هزة أرضية تضرب القاهرة

المفاعل النووي الاردني : انجازات نوعية بفضل توجيهات الملك تجعله صرحا علميا شامخا للوطن

المفاعل النووي الاردني :  انجازات نوعية بفضل توجيهات  الملك تجعله صرحا علميا شامخا  للوطن

د. خالد طوقان :

الأردن حريص على الاستفادة من التكنولوجيا النووية المتقدمة لتحقيق الأهداف السلمية، واتباع إجراءات السلامة والأمن الصارمة المعمول بها في الدول المتقدمة والمصممة للحد من مخاطر التخريب والتعامل غير المصرح به مع المواد النووية والمشعة.

==================

عمان- القلعة نيوز

أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان على اهتمام الدولة الأردنية وعنايتها بتهيئة وتوفير كل متطلبات برامج الأمن النووي والموثوقية البشرية الكبيرة وتعزيز القدرات والكفاءات الأردنية على استخدم حزم برامج التحليل الأمني المتقدمة ومبادرات التدريب الشامل على جوانب تحليل التهديدات المبنية على أسس التصميم وتطوير أنظمة الحماية المادية وبناء القدرات في مجال الأمن السيبراني.

وأضاف طوقان خلال رعايته الخميس حفل افتتاح مركز الزوار والمرافق والبنى المساندة له في موقع المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب، بحضور مديرة المكتب الدولي للأمن النووي إميلي مانينغ، أن الأردن حريص على الاستفادة من التكنولوجيا النووية المتقدمة لتحقيق الأهداف السلمية، واتباع إجراءات السلامة والأمن الصارمة المعمول بها في الدول المتقدمة والمصممة للحد من مخاطر التخريب والتعامل غير المصرح به مع المواد النووية والمشعة.

وقال، إن المفاعل النووي الأردني حقق إنجازات نوعية على أرض الواقع بفضل التوجيهات الملكية لمؤسسات الدولة الأردنية، بأن يكون المفاعل النووي الأردني صرحاً علمياً شامخاً بالإنجاز الأردني على المستوى الوطني والعالمي ودعم كل الكفاءات والخبرات الأردنية المبدعة التي تعمل بالمفاعل بكل إصرار وعزيمة لتحقيق مستويات متقدمة في البرنامج النووي الأردني للأغراض السلمية التي تواكب كل التطورات العلمية في العالم.

وأشار طوقان إلى إنجازات برنامج الطاقة النووي الأردني بجميع مكوناته الذي يتضمن محطة الطاقة النووية الأردنية ومشروع المفاعل النووي للبحوث والتدريب، إضافة إلى مشروع استكشاف وتعدين اليورانيوم، وتطوير الموارد البشرية، وما حققه المركز الدولي لضوء السنكرترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها بالشرق الأوسط (sEsAME) في تحقيق التفوق العلمي والتكنولوجي في الشرق الأوسط والأقاليم المجاورة الذي يعد منجزاً وطنياً وصرحاً علمياً.

مدير المفاعل النووي

-----------------------

من جانبه، أشار مدير المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب مجد الهواري إلى إنجاز المديريات في المفاعل النووي والمساهمة بإتمام مشروع مركز الزوار والبنى المساندة له الذي جرى افتتاحه اليوم بدعم من وزارة الطاقة الأميركية والإدارة الوطنية للأمن الوطني بقيمة 650 ألف دولار أميركي؛ الأمر الذي يسهم بتطوير أنظمه الحماية وتحقيق الأهداف السلمية للمفاعل النووي الأردني.

وقال الهواري، إن المفاعل النووي الأردني قطع أشواطاً كبيرة خلال السنوات الماضية في نقل وتوطين وامتلاك الطاقة النووية وتسخيرها للأغراض السلمية وتحقيق الأهداف والطموحات التي يرنو إليها في المستقبل التي تجعل من الأردن مركزاً متقدماً في هذا المجال.

متحدثون

----------

وأكد المتحدثون، مديرة المكتب الدولي الأمن النووي إميلي مانينغ، وقائد فريق المختبرات ستيفان بيرنز، ونائب المستشار الاقتصادي بالمكتب الدولي كريس ليزلي، أهمية التعاون والتنسيق لضمان كل العمليات النووية في المفاعل النووي الأردني التي تخدم الأهداف والطموحات من استخداماته للأغراض السلمية، وتوفير متطلبات التطورات التكنولوجية والعلمية في العالم.

وقدم مدير الأمن النووي قاسم عبابنة في المفاعل البحثي عرضا عن المفاعل وإنجازاته والبرامج الطموحة التي يجري العمل لتحقيقها في المراحل المقبلة.