شريط الأخبار
السعودية: 100000 ريال غرامة الحج بلا تصريح الخريشة: الأردن سيشهد ولادة برلمان قائم على الكتل البرلمانية والحزبية الفايز: لقاء الملك مع إدارة العبدلي دليل راسخ على رؤى توطين الاستثمارات والاعتزاز بالمنجزات الفيصلي يؤجل حسم الدوري ويفوز برباعية على سحاب السعودية .. أوامر ملكية بإعفاء وتعيين مسؤولين بمراتب عليا في الدولة قرارات مجلس الوزراء.. إدارة الموارد البشرية والخدمة المدنية ورسوم الطيران المدني المنتخب الوطني للتايكواندو يستهل مشواره ببطولة آسيا "الإسلامي الأردني" أفضل مؤسسة مالية إسلامية لعام 2024 الاتحاد الأوروبي يطالب بمحاسبة "إسرائيليين" يهاجمون قوافل مساعدات لغزة منتخب التايكواندو يخوض أولى منافساته في بطولة آسيا غداW العثور على شاب اختفى منذ قرابة 30 عاما في الجزائر بن غفير: يجب استبدال غالانت لتحقيق أهداف الحرب نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن الملك يصل إلى البحرين لترؤس الوفد الأردني في القمة العربية الخارجية : لا أردنيين بين ضحايا فيضانات إندونيسيا وكينيا الملك يتوجه إلى البحرين لترؤس الوفد الأردني في القمة العربية الملك ورئيس وزراء إيرلندا يبحثان هاتفيا الأوضاع الخطيرة بغزة الملك وولي العهد يحضران الجلسة الرئيسية للقمة الإقليمية للمحيطات مصدر مسؤول: إحباط محاولة تهريب أسلحة إلى الأردن في آذار الماضي "قمة البحرين".. 23 بندا على جدول أعمال القادة العرب غدا

"المهندسين" توقع مذكرة لتدريب ورفع القدرات في مجال البيئة الخضراء

المهندسين توقع مذكرة لتدريب ورفع القدرات في مجال البيئة الخضراء

القلعة نيوز- وقعت نقابة المهندسين الأردنيين والمعهد العالمي للنمو الأخضر" Global Green Growth Institute" GGGI، مذكرة تفاهم بهدف تعزيز النمو للاقتصاد الشامل المستدام واهداف التنمية المستدامة والنقل الكهربائي.


ووقع المذكرة نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، وكريستوف اسكوت الممثل المقيم للمعهد العالمي للنمو الأخضر في الأردن، بحضور عضو مجلس نقابة المهندسين الدكتور بشار الطراونة، وأمين عام النقابة المهندس علي ناصر، ومسؤول تطوير الأعمال والعلاقات الخارجية ومدير اكاديمية المهندسين للتطوير والتدريب الهندسي المهندسة سمر الكيلاني، ومن المعهد جويونغ يوو اخصائية تطوير البرامج والدكتور محمد ناصر والمهندسة الآء النعيمات.

وأكد نقيب المهندسين أن توقيع المذكرة يأتي في اطار تعزيز النمو للاقتصاد الشامل والمستدام، وأهداف التنمية المستدامة، خاصة وأن النقابة تدرك تماما أهمية القطاع الهندسي وقطاع الانشاءات في التنمية كونه يرتبط بالعديد من المهن المساندة ويساهم في خلق المزيد من فرص العمل ويتداخل بمجالات الاسكان والبنية التحتية والنقل والمياه والصرف الصحي والطاقة الكهربائية وغيرها، ويتأثر بحصة كبيرة من استخدام الطاقة وتوليد النفايات واستخدام الموارد الطبيعية.

وبين أن النقابة تلعب دورا بارزا محليا واقليميا وعلى مستوى الهيئات والمنظمات الهندسية العربية واتحاد المهندسين العرب وعالميا، من خلال العضويات المختلفة التي تشغلها وترتبط بها سواء العضو الوطني المعتمد في الأردن مثل WFEO وفيديك وغيرها من الترابطيات والعضويات مع الهيئات والمؤسسات الإقليمية والعالمية.

ولفت المهندس سمارة إلى حرص نقابة المهندسين على تعزيز الجانب المعرفي من خلال المحاضرات والورشات الخاصة بعدة مواضيع تتعلق بالاستدامة وتعزيز مفهوم النمو المستدام مثل الأبنية الخضراء والهيدروجين الاخضر والتدقيق الطاقي وغيرها، إضافة إلى استحداث تخصصات لدى المكاتب الهندسية كإدارة النفايات الصلبة وتخصص التدقيق الطاقي والطاقة المتجددة وهندسة البيئة، ومساهمتها مع مجلس البناء الوطني والشركاء في اعداد الكودات المختلفة منها دليل الأبنية الخضراء وكودة المستشفيات الخضراء وكودة الأبنية الموفرة للطاقة وغيرها من الكودات.

وتحدث نقيب المهندسين عن تقديم الدورات التأهيلية والمتخصصة من قبل اكاديمية المهندسين للتطوير والتدريب الهندسي في مجالات ذات علاقة بمذكرة التفاهم كالتدقيق الطاقي، خبير طاقة معتمد، السيارات الهجينة، وتصميم محطات الشحن للسيارات الكهربائية، والبرنامج التأهيلي المعتمد لمهندسي الطاقة المتجددة . PV

من جانبه، تحدث السيد اسكوت عن عدة مجالات محتملة للتعاون منها بالوظائف الخضراء ورفع القدرات والمهارات في هذا المجال.

ومن الجدير بالذكر أن المعهد العالمي للنمو الأخضر هو منظمة دولية حكومية تدعم وتعزز النمو الاقتصادي والشامل المستدام في البلدان النامية والاقتصادات الناشئة.