شريط الأخبار
صك عطوة عشائرية باعتراف برئاسة الشيخ أكرم الرواحنه ابو فيصل إلى ديوان عشائر الكساونه ..فيديو و صور وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني يصل الى الدوحة عاجل: الخوالدة يكتب: أخشى ألا نشهد العلامة الفارقة التي ننشد! مدينة الأنباط الساحره تحديات وحلول .. صور وفيديو شاهد بالفيديو وعبر" سكاي نيوزعربيه" :قيادات حماس تستهدف الأردن مجددًا بتصريحات استفزازية تحريضيه متناقضة عبر قناة العالم الايرانيه ؟؟!!! اقامة الدول الفلسطينية المستقله مثار بحث في اجتماع عربي - امريكي ، شارك به الاردن في الرياض اتحاد الكرة يعقد ورشة عمل خاصة بإنشاء وصيانة الملاعب "الفوسفات" توزع أرباحاً نقدية بنسبة 130% على المساهمين كنتاكي تغلق 108 فروع في ماليزيا إثر المقاطعة المناهضة لـ"إسرائيل" المحترف الفلسطيني البطاط يغيب عن الفيصلي لثلاثة أسابيع انطلاق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض "فنكون جو" حزيران المقبل الشرطة الفرنسية تخرج ناشطين مؤيدين للفلسطينيين من جامعة السوربون فوز ملاكم منتخب الشباب على نظيره الإماراتي بكاس آسيا القوات المسلحة الأردنية تدشن مشروعاً جديداً لتعزيز مشاركة المرأة العسكرية داخل القوات الخاصة الأردنية"بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة والسفارة الكندية "سوفكس" ينطلق بالنسخة الثانية في حزيران القادم الخصاونة يبحث تعزيز التعاون الأردني السعودي في مجال الطاقة الأمير الحسن يرعى إطلاق منصة الصحة النفسية لمتضرري الحروب والكوارث الخريشه: انتخابات 2024 تشكل فرصة تاريخية غير مسبوقة للمرأة الأردنية بالتنسيق مع القوات المسلحه :وصول طائرة عسكريه بولندية إلى الاردن تحمل مساعدات انسانيه الى غزة مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي - يرافقه البلوي ،و د. الخلايلة -يعزي عشيرة الفلاحات

انخفاض حركة بيع العقارات 9% العام الحالي

انخفاض حركة بيع العقارات 9 العام الحالي
القلعة نيوز:
بلغ حجم التداول في سوق العقار في الأردن خلال التسعة شهور الأولى من العام الحالي، 5,267 مليار دينار أردني، فيما بلغ حجم التداول في شهر أيلول 608 ملايين دينار وبانخفاض بلغت نسبته 22% مقارنة بشهر آب، وفق التقرير الشهري الصادر عن دائرة الأراضي والمساحة.

ووفق التقرير الذي صدر مؤخرا، فإن قيمة الإيرادات خلال التسعة شهور الأولى من العام الحالي، انخفضت بنسبة 2% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي؛ لتبلغ 196,626,787 دينارا أردنيا.
وأشار التقرير إلى انخفاض قيمة الإيرادات خلال شهر أيلول من العام الحالي بنسبة 16% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وإلى انخفاض بنسبة 23% مقارنة بشهر آب السابق، لتبلغ 20,499,869 دينارا أردنيا.

وانخفضت القيمة التقديرية لبيوعات غير الأردنيين خلال التسعة شهور الأولى من العام الحالي بنسبة 25% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، حيث بلغت 168,648,172 دينارا، فيما انخفضت القيمة التقديرية لبيوعات غير الأردنيين خلال شهر أيلول من العام الحالي بنسبة 25% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وبنسبة 40% مقارنة بالشهر السابق، حيث بلغت (18,033,206) دينارا.

ووفق التقرير، انخفضت حركة بيوعات غير الأردنيين خلال التسعة شهور الأولى من العام الحالي بنسبة 18%، حيث انخفضت بيوعات الشقق بنسبة 13%، وانخفضت بيوعات الأراضي بنسبة 25% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

كما انخفضت حركة بيوعات غير الأردنيين خلال شهر أيلول الماضي، بنسبة 21% مقارنة بنظيرتها من عام 2022، وانخفضت بنسبة 8% مقارنة بالشهر السابق، حيث انخفضت بيوعات الشقق بنسبة 24% مقارنة بنظيرتها من عام 2022، وانخفضت بنسبة 11% مقارنة بالشهر السابق، وانخفضت بيوعات الأراضي بنسبة 15% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وانخفضت بنسبة 2% مقارنة بالشهر السابق.

وأشار التقرير إلى انخفاض حركة بيع العقار في المملكة خلال التسعة شهور الأولى من عام 2023 بنسبة بلغت 5%، حيث انخفضت بيوعات الشقق بنسبة 6%، وانخفضت بيوعات الأراضي بنسبة 4% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

وانخفضت حركة بيع العقار في الأردن خلال شهر أيلول الماضي بنسبة 13%، مقارنة بنظيرتها من عام 2022، وانخفضت بنسبة 24% مقارنة بالشهر السابق، وانخفضت بيوعات الشقق بنسبة 12% مقارنة بنظيرتها من العام الماضي، وانخفضت بيوعات الأراضي بنسبة 13% مقارنة بالشهر نفسه من عام 2022، وانخفضت بنسبة 22% مقارنة بالشهر السابق.

وأوضحت دائرة الأراضي والمساحة أنه "سيتعذر مقارنة حجم التداول بنظيره من الأعوام السابقة وتحديد معدلات التغير حاليا لاختلاف آلية الاحتساب".