شريط الأخبار
الملك من واشنطن: على المجتمع الدولي التحرك لمنع كارثة جديدة في رفح الملك يؤكد لمديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ضرورة مضاعفة المساعدات الإنسانية لغزة الملك يلتقي في واشنطن رئيس مجموعة البنك الدولي الرفاعي: المئوية الثانية للدولة مئوية الشباب (شاهدبالفيديو ) غارات جويه اسرائيليه مكثفه ومدمرة على شرق رفح تزامنا مع اخلائها من سكانها حدادين يحرز الميدالية الفضية في بطولة آسيا للجوجيتسو ارتفاع التخليص على مركبات الكهرباء بنسبة 102% منذ مطلع العام الرئيس الفرنسي يدعو نتنياهو لعدم اجتياح رفح ووقف الحرب فضية للأردن في بطولة آسيا للشباب بالملاكمة طالب بغزة يناقش رسالة ماجستير من مخيمات النزوح تحذير أممي من عواقب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح اختتام دورة المدربين الدولية للكرة الطائرة الرئاسة الفلسطينية تحذر من بدء الاحتلال ارتكاب جرائم إبادة جماعية في رفح عجلون: الفريق الوزاري يعقد اجتماعا للوقوف على إنجازات المحافظة بايدن بحث مع نتنياهو اجتياح رفح خلال مكالمة هاتفية القسام توجة رسالة للعدو الصهيوني قبل اجتياح رفح فما هي ؟ حماس: مقاومتنا على أتمّ الاستعداد.. أي عملية في رفح لن تكون نزهةً للاحتلال حماس: إجلاء السكان من رفح الفلسطينية سيؤدي إلى تعليق المفاوضات فلسطينيون بدأوا بمغادرة رفح بعد التهديدات الإسرائيلية مصدر مصري ينفي غلق معبر رفح ويؤكد استمرار دخول المساعدات لغزة

افتتاح مؤتمر المدن الصحية لإقليم شرق المتوسط بالدوحة

افتتاح مؤتمر المدن الصحية لإقليم شرق المتوسط بالدوحة

القلعة نيوز- افتتحت بالدوحة، اليوم الثلاثاء، أعمال مؤتمر المدن الصحية لإقليم شرق المتوسط 2023، الذي تنظمه وزارة الصحة القطرية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بمشاركة الأردن.

وافتتحت المؤتمر، وزيرة الصحة العامة القطرية، الدكتورة حنان الكواري، بمشاركة مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، الدكتور أحمد المنظري.
ويشارك في أعمال المؤتمر عدد من المتحدثين الأردنيين، أبرزهم الدكتور أيوب الجوالدة، وهو المستشار الإقليمي لبرنامج التغذية بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية.
وانضم الجوالدة منذ عام 2009 إلى المنظمة، ويبذل جهودا لتحسين التغذية في 22 دولة في المنطقة، ويركز عمله على معالجة العبء المزدوج لسوء التغذية والأمراض غير المعدية المرتبطة بالنظام الغذائي، كما أنه عضو في العديد من المنظمات المهنية، بما في ذلك الجمعية الأمريكية للتغذية والجمعية الأوروبية للتغذية والجمعية الأردنية للتغذية، وله أكثر من 150 مؤلفا من المنشورات العلمية والكتب العلمية.
وقالت وزيرة الصحة العامة القطرية إن قطر تعد أول دولة تحصل جميع بلدياتها على لقب المدينة الصحية من منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى حصول المدينة التعليمية بمؤسسة قطر على لقب المدينة التعليمية الصحية، وجامعة قطر على لقب الجامعة الصحية.
وبينت الوزيرة القطرية أن هذا المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات والمعارف مع نخبة المشاركين من بلدان إقليم شرق المتوسط، وشبكات المدن الصحية التابعة لمنظمة الصحة العالمية عبر مختلف الأقاليم.
من جانبه، أكد الدكتور المنظري، ان برنامج المدن الصحية يسهم في تسريع وتيرة تحقيق الأهداف الإقليمية والعالمية، ووتيرة التقدم الذي نُحرزه صوب أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة، ويمكنها أيضًا أن تُسهم في مكافحة الأمراض غير السارية ودعم التنفيذ الإقليمي للإطار العالمي الجديد لإدماج الرفاه في الصحة العامة من خلال نهج تعزيز الصحة.
و تحدث مدير معهد الإنصاف في الصحة في كلية لندن الجامعية البروفيسور السير مايكل مارموت عن المدن الصحية بوصفها منصة متعددة القطاعات لطرح المحددات الاجتماعية للصحة.
ووفقا لوزارة الصحة القطرية، فإن المؤتمر الذي يتزامن افتتاحه مع اليوم العالمي للمدن، يشارك فيه ممثلون عن 15 دولة من إقليم شرق المتوسط، حيث يتحدث فيه 43 خبيرا محليا ودوليا، فيما تتاح المشاركة لنحو 1300 مشارك من خلال الحضور في مقر المؤتمر، أو من خلال تقنيات الاتصال عن بعد.
ويستهدف المؤتمر بشكل خاص، أخصائيي الخدمات الطبية المساندة، والطب التكميلي، وأطباء الأسنان، والممرضين والممرضات، والصيادلة، والأطباء، وصناع السياسات، ومطورو المناطق الحضرية، والأكاديميون، والمجتمع المدني، وأفراد المجتمع المحلي.
ة.
‏--(بترا)