شريط الأخبار
الملكة رانيا تدعو المجتمع الدولي للتدخل فورا لوقف "العقاب الجماعي" الذي تمارسه "إسرائيل" بحق الفلسطينيين الجيش الاسرائيلي ابلغ ادارة بايدن ومنظمات الاغاثة الانسانيه بخطة اخراج سكان رفح الى مناطق أمنة بحضور السفير الأردني النهار وعدد من السفراء العرب والوسط الثقافي وأجهزة الإعلام... إشهار كتب المؤرخ العرموطي عن أذربيجان في العاصمة باكو... أميركا توقف بناء الرصيف العائم قبالة غزة مؤقتًا مدير المخابرات الأمريكية في القاهرة لحضور اجتماعات بشأن غزة الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيًا بوفاة الشيخ طحنون مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات/- وبني صخر / الزبن مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا وصحفية 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون في العطلة وزيادة ساعات التشغيل %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 34622 شهيدا و77867 مصابا استطلاع: غانتس يتفوق على نتنياهو مرة جديدة حكومة الاحتلال الإسرائيلي تؤكد مقتل أحد المحتجزين في غزة التعاون الإسلامي تدعو إلى مضاعفة الجهود فيما يخص القضية الفلسطينية وزير الخارجية يلتقي نظيرته الهولندية لبحث وقف الحرب على غزة ارادة يدعو إلى تعزيز حماية الصحفيين لممارسة مهامهم دون خوف فرنسا تدين اعتداء مستوطنيين يهود على قافلتي المساعدات الانسانيه للاردن البرلمان العربي: للصحافة العربية دور كبير في تعزيز روح العمل العربي المشترك أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق اليوم وغدًا أردنية تفوز بجائزة أفضل أسرة منتجة على مستوى الوطن العربي

الأردن يشارك بأعمال المجلس الوزاري والمؤتمر العربي للمياه في الرياض

الأردن يشارك بأعمال المجلس الوزاري والمؤتمر العربي للمياه في الرياض

القلعة نيوز- شاركت وزارة المياه والري في أعمال الدورة الخامسة عشرة للمجلس الوزاري العربي، والمؤتمر العربي الخامس للمياه في الرياض، لبحث الرؤية المستقبلية لتحقيق الأمن المائي المستدام في الوطن العربي، واعتماد خارطة طريق ملهمة لتحقيق أمن مائي عربي مستدام.


وبحسب بيان صحفي للوزارة اليوم الأربعاء، استعرض وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود، جهود الحكومة للحد من تحديات نقص المياه في الأردن، وتنفيذ مشاريع مائية استراتيجية وطنية مهمة.

وثمن أبو السعود الجهود المبذولة لإنجاح المؤتمر العربي باعتباره أحد أهم المؤتمرات الدولية المعنية بقضايا المياه، مشيدا بالتعاون مع مختلف الدول لتعزيز المحافظة على المياه، ورفع كفاءة الاستخدام في المنطقة العربية.

وتناقش الدورة، إمكانية تنفيذ الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية؛ لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، ومتابعة خطة التنمية المستدامة 2030 بالمنطقة العربية، لا سيما تحقيق الهدف السادس، وتعزيز ودعم التعاون العربي في استغلال الموارد المائية المشتركة.

كما تناقش سبل التحضير العربي للمشاركة في المنتديات العالمية للمياه، واستعراض المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية وأنشطتها، إضافة إلى عرض التجارب وقصص النجاح والمشروعات الرائدة في مجال الموارد المائية، وتعديات الاحتلال الإسرائيلي في سرقة المياه العربية من هضبة الجولان السورية المحتلة، ومناطق الجنوب اللبناني، والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتتضمن فعاليات المؤتمر، جلسات حوارية على مدار يومين، بمشاركة وزراء المياه ووفود من الدول والمنظمات العربية والإقليمية، وخبراء ومتخصصين، لتعزيز التعاون العربي المشترك، حيث تناول الجهود العربية في تحقيق الهدف السادس من أهداف التنميـة المستدامة، وأهمية إدارة المخزون المائي الاستراتيجي في عدد من الدول العربية.

كما تناول مدى مواءمة استراتيجيات دول المنطقة مع استراتيجيات الأمن المائي العربي، وتقييم البدائل المستقبلية لنظام إداري مستدام للمياه، ومناقشة أهمية دور المنظمات المدنية والدولية في مواجهة تحديات قطاع المياه، ودعم وتعزيز إدارة الموارد المائية المتكاملة في المنطقة.

من جهته، قدم وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية الدكتور عبدالعزيز بن محارب الشيباني عرضًا شاملاً لأهم الإنجازات التي تحققت في قطاع المياه، إضافة إلى عرض المبادرات والاستراتيجيات المعتمدة لتعزيز ودعم الاستدامة المائية، وتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.