شريط الأخبار
وكالات الاستخبارات الامريكيه والاسرائيليه تحدد : دوافع السنوار الحقيقية من الحرب،ومكان وجوده حاليا، و مستقبله ، وكيف يفكر؟ الكابتن الطيار اياد الحواري- عضو مجلس امانه عمان الكبرى يكتب : لن ينال تحريفهم من عشقنا للملك والملكة «قمة المنامة» نحو «هبة عربية» لإغاثة غزة سمو ولي العهد: أهمية تقديم التسهيلات للمستثمرين في العقبة مؤشر لأسعار المواد الإنشائية والمحروقات في الأردن انتحار 10 ضباط وجنود إسرائيليين منذ بدء الحرب على غزة الملك يعزي هاتفيا رئيس دولة الإمارات بوفاة الشيخ هزاع آل نهيان ( عاجل ) سمو ولي العهد يتابع سير العمل في مشاريع واستراتيجية سلطة منطقة العقبة منتخب الطاولة يشارك في التصفيات الأولمبية في السليمانية "المايونيز" يتسبب بتسمم جماعي بأحد مطاعم الرياض وزير خارجية مصر: اتفاقية السلام مع "إسرائيل" خيار استراتيجي "التايكواندو" يصل فيتنام لكتابة تاريخ جديد في آسيا المرأة القطرية.. حضور بارز ومتميز في الحياة العامة مصر تقرر دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام “العدل الدولية” المنتخب البارالمبي يشارك في بطولة العالم لألعاب القوى القدس العربي نقلا عن نيويورك تايمز: جدل حول سلطة السنوار في “حماس”.. رمز مهم ولاعب رئيسي في وقف الحرب جنرال إسرائيلي حسب "القدس العربي" : تل أبيب بعيون العالم بلطجيّ خطِر منفلت وسكّير ضيّع طريقه يضرب كل مَن يعترضه الجيش الإسرائيلي : حماس صابة “عميد” خلال المعارك مع حماس بغزة .. واعتراض صاروخا أطلق من القطاع تجاه “رعيم” إسبانيا: الاعتراف بالدولة الفلسطينية أمر ضروري لتحقيق الحل السياسي مصر تدعم دعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية

بدا ارسالها اليوم : مساعدات انسانيه امريكيه جوا الى غزه عبر مصر.... و الامم المتحده تصف الوضع بانه " كارثي"

بدا ارسالها اليوم : مساعدات انسانيه امريكيه جوا  الى  غزه عبر  مصر.... و الامم المتحده تصف الوضع بانه   كارثي

واشنطن- القلعه نيوز

بدات الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء بتسيير مساعدات انسانيه جوا الى غزة عبر مصر، وفق مسؤولون في البيت الابيض.وأوضح المسؤولون خلال لقاء صحفي،أن "الطائرة الأولى ستحط في شمال سيناء الثلاثاء، وستحمل معدات طبية ومواد غذائية ولوازم للشتاء، على أن تليها الطائرتان الأخريان خلال الأيام المقبلة".


ولفت المسؤولون إلى أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، الذي يصف نفسه بأنه الداعم الأول لإسرائيل، كان كذلك "رأس الحربة في الجهود الدولية للاستجابة للأزمة الإنسانية في غزة".وقال أحد المسؤولين، إن كمية المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى قطاع غزة زادت، وقد دخلت "ألفا شاحنة من الطعام" حتى الآن، وكذلك الوقود والأدوية والمعدات الضرورية..لتشغيل منشآت تحلية مياه البحر. وأضاف: "وصلنا خلال ما يزيد بقليل عن 4 أسابيع، إلى وتيرة 240 شاحنة في اليوم بصورة متواصلة".


وأكد أن المساعدات والوقود "غير مرتبطين بإطلاق سراح الرهائن" المختطفين من قبل حركة حماس، حتى لو "أننا اغتنمنا بالطبع إلى أقصى حد، الهدنة الرامية إلى إطلاق سراح الرهائن من أجل إدخال أكبر قدر ممكن" من المساعدات..


يأتي ذلك في أعقاب تمديد الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس، للسماح بالإفراج عن مزيد من الرهائن الإسرائيليين والمعتقلين الفلسطينيين، وإيصال المساعدات إلى قطاع غزة حيث لا يزال الوضع الإنساني "كارثيا".وبدأ سريان اتفاق الهدنة، الجمعة، بعد وساطة قطرية بدعم من مصر والولايات المتحدة. وسمح حتى الآن بالإفراج عن 50 رهينة مختطفين في قطاع غزة و150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية. وأفرج كذلك عن 19 رهينة آخرين غالبيتهم من العمال الأجانب لكن خارج إطار الاتفاق.


وقبل ساعات قليلة من انتهاء مدة الهدنة الأساسية، أعلنت قطر والولايات المتحدة الاتفاق على تمديدها ليومين إضافيين حتى الساعة السابعة من صباح الخميس (الخامسة بتوقيت غرينتش)، ما من شأنه السماح بالإفراج عن نحو 20 رهينة و60 معتقلا فلسطينيا إضافيا.وينشط الوسطاء والولايات المتحدة في الكواليس لتمديد الهدنة إلى ما بعد الخميس، لزيادة عدد المفرج عنهم والمساعدات التي تدخل قطاع غزة.


بلينكن في المنطقة

-----------------------

ويتوجه وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، مجددا إلى إسرائيل والضفة الغربية المحتلة بحلول نهاية الأسبوع الراهن، للقاء رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وقال مسؤول أميركي رفيع المستوى طالبا عدم كشف هويته، إن بلينكن "خلال هذه الاجتماعات في الشرق الأوسط، سيشدد على الحاجة لمواصلة توفير مساعدة إنسانية لغزة، وضمان الإفراج عن كل الرهائن وتعزيز حماية المدنيين في غزة".

وأضاف أن بلينكن سيشدد أيضا على "ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة" باعتبار أن هذا الأمر هو الحل الوحيد على المدى الطويل كما سيتطرق إلى الجهود المبذولة "لاحتواء النزاع".

بموازاة ذلك، من شأن تمديد الهدنة أن يتيح أيضا دخول شاحنات محمّلة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر والمدمر من جراء قصف إسرائيلي تواصل مدى 7 أسابيع، ردا على هجوم غير مسبوق شنّته حماس على أراضي إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وفرضت إسرائيل على القطاع "حصارا مطبقا" منذ التاسع من أكتوبر، وقطعت عنه الماء والغذاء والكهرباء والدواء والوقود.

الامم المتحده :الحرب دمرت نصف مساكن القطاع

--------------------------------------------------

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لمنطقة الشرق الأوسط، تور وينسلاند: "الوضع الإنساني في قطاع غزة يبقى كارثيا ويتطلب الدخول العاجل لمساعدات إضافية بشكل سلس ومتواصل لتخفيف معاناة الفلسطينيين في غزة التي لا تحتمل".

وتضرر أو دُمر أكثر من نصف المساكن في القطاع بسبب الحرب، وفق الأمم المتحدة، فيما نزح 1,7 مليون من أصل 2,4 مليون نسمة.

وتسبب الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر بمقتل 1200 شخص في إسرائيل غالبيتهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال قضى معظمهم في اليوم الأول للهجوم، وفق السلطات الإسرائيلية. واختطفت حماس خلال هجومها 240 رهينة نقلوا إلى غزة حسب الجيش الإسرائيلي.

وردت إسرائيل بقصف مكثف على قطاع غزة ترافق منذ 27 أكتوبر مع عمليات برية واسعة داخل القطاع، مما تسبب بمقتل زهاء 15 ألف شخص معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفق سلطات القطاع الصحية.

ويقدر الدفاع المدني في غزة عدد المفقودين بنحو 7 آلاف شخص.