شريط الأخبار
الإعلامية نجود تشكر السفير عبدالله عطية العجارمة الحنيطي يستقبل وفدين عسكريين كويتياً وعُمانياً لقاء حول تعزيز مفاهيم المشاركة السياسية والتعريف بالتشريعات الناظمة لها في جامعة الحسين بن طلال مدير الأمن العام يرعى حفل التقييم السنوي والتّميّز لمديرية الأمن العام أنفاق «حماس» تعيد الحرب إلى بداياتها بنك ABC يعلن عن النتائج المالية للربع الأول من عام 2024 بعد احتلال معبر رفح.. الجيش المصري يلغي “فجأة” اجتماعاته مع إسرائيل بلينكن يؤكد لغالانت رفض واشنطن شن عملية كبيرة في رفح «القسام» و«سرايا القدس» تعلنان استهداف القوات الإسرائيلية في معبر رفح بقذائف الهاون نتنياهو: سنواصل الحرب في قطاع غزة حتى استعادة المحتجزين مصر أبلغت الوسطاء رفضها للتصعيد الإسرائيلي في رفح الفلسطينية كتيبة التدخل السريع /٩١ تنفذ عملية تحميل ونقل جوي ضمن فعاليات تمرين الأسد المتأهب كلية ترينيتي البريطانية تسحب استثماراتها من شركات الأسلحة الإسرائيلية مليار دولار استثمارات البحرين في الأردن رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من اتحاد الكاراتيه قصابون يؤكدون انخفاض الطلب على اللحوم 60% الأونروا: 360 ألف نازح من رفح خلال الأسبوع الماضي مليار دولار استثمارات البحرين في الأردن الشمالي يبحث مع وزراء عرب تعزيز التعاون الاقتصادي البحث الجنائي يُلقي القبض على سارق مركبتين في الزرقاء

محللون :حرب جنوب غزه قادمة لامحالة بضوء اخضر امريكي : "تحديات وتحذيرات" تواجه إسرائيل..

محللون :حرب جنوب غزه قادمة لامحالة بضوء اخضر امريكي : تحديات وتحذيرات تواجه إسرائيل..

- د. عامر السبايله ومحللون غربيون واسرائيليون اخرون يجمعون على ان واشنطن أعطت الضوء الأخضرلشن الحرب واستكمالها حتى تفكيك حماس... وان الحرب الاشرس قادمه لامحالة .. وإسرائيل حريصة على تحقيق أهدافها

=============================


إسطنبول- ضياء عودة* - القلعه نيوز


بينما يؤكد مسؤولون إسرائيليون بارزون على مواصلة الحملة العسكرية في غزة عقب انتهاء "الهدنة" السارية ليومين إضافيين، تُسلط تحذيرات أميركية، كشفت عنها وسائل إعلام الضوء، على "تحديات" ومشهدٍ معقد قد ينعكس بالسلب ويخلف كارثة إنسانية كبيرة في حال استأنف الجيش الإسرائيلي عملياته على الأرض، تحديدا في جنوبي القطاع.


ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤول أميركي قوله، الثلاثاء، إن "إدارة بايدن تشعر بالقلق إزاء عملية عسكرية إسرائيلية محتملة في جنوب غزة"، وأنها "أبلغت إسرائيل بأن "النزوح الذي قد يحصل على إثرها سيتجاوز قدرة أي شبكة دعم إنساني".وأشار المسؤول الأميركي إلى أن "رد فعل الحكومة الأسرائيلية كان مقبولا"، كاشفا عن "وجود تفاهم على ضرورة شن نوع مختلف من الحملة في الجنوب"، في إشارة إلى تغير عسكري قد يطرأ في حال استؤنفت العملية.


وأوضحت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الولايات المتحدة حذّرت إسرائيل من أنها يجب أن "تقاتل بشكل جراحي (دقيق) في جنوب القطاع وتتجنب المزيد من التهجير الجماعي للفلسطينيين في حربها ضد حماس".واعتبرت الصحيفة الموقف الأميركي "أقوى تحذير من إدارة بايدن للمسؤولين الإسرائيليين حتى الآن بشأن المرحلة التالية من عمليتهم العسكرية".ولا يعرف ما إذا كانت الهدنة التي تم تمديدها يوم الاثنين ليومين آخرين قد تسير على مسار ثابت، بمعنى أن تتجه إسرائيل وحماس إلى المضي فيها لأيام أكثر في المرحلة المقبلة، مقابل الاستمرار بعمليات تبادل الرهائن والمعتقلين.ومع ذلك يتضح من حديث المسؤولين الإسرائيليين أن إسرائيل لن تتراجع عن عمليتها العسكرية في غزة حتى تحقيق كامل الأهداف، وعلى رأسها تفكيك حركة حماس، وأنها بصدد استئناف القتال والتوجه جنوبا.


لاخيارآخر

-----------

وفي أحدث المواقف الرسمية، قال الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس خلال زيارته للجنوب: "بعد وقف إطلاق النار سيكون هناك إطلاق نار متجدد. مجلس الحرب بأكمله متحد في هذا الموقف، ولا يوجد خيار آخر". و"نحن نستعد للمراحل التالية من الحرب"، كما أضاف غانتس.بينما أكد رئيس الأركان، هرتسي هاليفي أن "جيش الدفاع جاهز للاستمرار في القتال"، وقال: "نستغل أيام فترة تعليق النشاطات العسكرية مؤقتا للتعلم وتعزيز الجاهزية والموافقة على الخطط العملياتية للمراحل اللاحقة".وفي تعليقه على التحذيرات الأميركية أضاف هاليفي: "أتحدث كثيرا مع القيادة العليا في الولايات المتحدة وأيضا مع القادة السياسيين هناك، نجري حوارات.. ونسمع المقترحات".وتابع: "هم يدركون جيدا أنه ليس من الجيد لنا أن نخوض قتالا في منطقة مليئة بالمدنيين. كيف نقوم بهذا الإخلاء؟ هناك أساليب مختلفة وسنختار منها ما يناسبنا في غزة، وأعتقد أن المسؤولون في الولايات المتحدة سيتفهمون ما نقوم به".


ألكسندر لانغلويس : الضغوط الامريكيه غطاء سياسي

----------------------------------------------

ويعتقد ألكسندر لانغلويس، وهو باحث أميركي يركز على شؤون الشرق الأوسط، أن "زيادة الضغوط الأميركية تمثل أمرا هاما في الوقت الحالي، رغم أن إسرائيل تميل إلى تجاهلها أو استمالة المصالح الأميركية لتفعل ما يحلو لها".وفي المقابل يرى الباحث، في حديثه لموقع "الحرة" أن "الضغوط قد تبدو أشبه بتواطؤ على شكل غطاء سياسي لإسرائيل". وفي حين أنها متزايدة، وقد تدفع الأخيرة لإعادة التفكير في العمليات، فإن لانغلويس يشكك في فعالية ذلك.

وعلى مدار أسابيع، كان البيت الأبيض حريصا على الإعلان إنه لا يملي كيفية قيام إسرائيل بعملياتها العسكرية، لكن الرئيس بايدن وكبار موظفيه أصبحوا أكثر إلحاحا مع تكشف الأزمة الإنسانية، وفق "نيويورك تايمز".وتأتي الضغوط، حسب الصحيفة، في الوقت الذي يعرب فيه مسؤولو الإدارة الأميركية عن تفاؤلهم بإمكانية استمرار دخول المساعدات إلى غزة، حتى عند استئناف القتال.


غولان برهوم :إسرائيل لم تتراجع عن القضاء على حماس

---------------------------------------------------------

ومن جانب إسرائيل يوضح المحاضر في مركز الدبلوماسية العامة في تل أبيب، غولان برهوم، أن "هدفها في القضاء على حماس لن يتم التراجع عنه"، دون أن يستبعد "طرقا جديدة وأدوات ربما تختلف من مكان لآخر"، قاصدا شمال غزة وجنوبه.ويعتقد برهوم أن أي عملية عسكرية، وفي نهاية المطاف، يجب أن تصل إلى نقطة إدخال القوات البرية على الأرض، وهو ما قد يحصل في جنوب القطاع، في حال تم استئناف الحرب بعد "الهدنة".ويقول: "القوة البرية سيحتاجها الجيش الإسرائيلي، وسيواصل أيضا العمل كقوات كاملة من البحر والجو والقوات الهندسية والمشاة".


هل يختلف شكل الحملة الجديدة ؟

-------------------------------

أسفرت الحرب الإسرائيلية في شمال قطاع على مدى شهر ونصف الشهر عن مقتل الآلاف من المدنيين في غزة، غالبيتهم من النساء والأطفال، ودفعت بقرابة مليون شخص إلى النزوح جنوبا.وأصبح 45 بالمئة من إجمالي المنازل في جميع أنحاء القطاع مدمرا للغاية بحيث لا يمكن العيش فيها، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.وفي غضون ذلك، ومنذ أصدرت إسرائيل أوامر الإخلاء لأول مرة في شمال قطاع غزة في 13 أكتوبر نزح ما يقدر بنحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة إلى الجنوب، في ظل سعي إسرائيل للإطاحة بـ"حماس".ولم ينته الجيش الإسرائيلي بعد من عملياته في شمال القطاع، وقبل دخول الهدنة حيز التنفيذ خاض مواجهات مع مسلحي حماس على أكثر من جبهة.


السبايله :الحرب في الجنوب ستستهدف حماس فقط

-----------------------------------------------------

والآن، وبينما يواصل التهديد بتوسيع رقعة انتشار قواته في غزة ومناطق الشمال ويقول مسؤولوه إنهم بصدد الانتقال جنوبا، يشير تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أن هذه المرحلة ستكون "الأصعب"، لاعتبارات عدة أبرزها كثافة تواجد المدنيين هناك.ويوضح الدكتور، عامر السبايلة، وهو أستاذ جامعي ومحلل جيوسياسي أن "الكارثة الإنسانية التي تخشاها الآن الولايات المتحدة تشكلت وباتت أرضيتها متوفرة".ويقول لموقع "الحرة: "اليوم نتحدث عن غذاء ودواء، وبعد أيام سنتحدث عن مأساة تتعلق يالأمراض والبنى التحتية ومصادر العيش.. واشنطن أعطت الضوء الأخضر لإسرائيل وخشيتها الآن من كارثة حديث متأخر".وإذا ما استؤنفت المرحلة التالية من الحرب "ستكون أقل ضررا على المدنيين وأكثر مواجهة فعليا مع حماس"، وبالتالي "ستكون عمليات ذات أبعاد نخبوية".

ويضيف السبايلة أن "إسرائيل كان هدفها الوصول لهذه النقطة، التي توقفت عندها من أجل الهدنة" "إسرائيل وضعت أساسات للكارثة لأنها تريد إعادة رسم جغرافيا غزة وتفريغها ديمغرافيا بحيث لا تبقى حاضنة لفكرة ميليشيات أو تنظيمات لما كانت عليه".


باحث امريكي : اضرار جسيمه للمدنيين بالجنوب

---------------------------------------------------

ولا يرى الباحث الأميركي لانغلويس كيف يمكن لإسرائيل التغلب قانونيا على قضية الكثافة السكانية في جنوب غزة.ويقول: "لا يوجد مكان يذهب إليه هؤلاء الأشخاص والمجتمعات، ويمكن منطقيا اعتبار المناطق الآمنة الإنسانية الصغيرة في الجنوب أهدافا مستقبلية نظرا للإجراءات الإسرائيلية حتى الآن خلال حرب عام 2023". ولم تثبت إسرائيل بعد أنها "لا تشن ضربات غير متناسبة أو عشوائية".وفي حال التزمت بتجدد القتال في الجنوب يتابع لانغلويس: "سوف نشهد أضرارا جسيمة للمدنيين مثلما حدث في الشمال"، وقد يضغط هذا على واشنطن للدعوة بشكل علني إلى إنهاء القتال.


اتفاق امريكي إسرائيلي على استمرار الحرب

--------------------------------------------

وتنظر إسرائيل إلى أهدافها الثلاثة في قطاع غزة على أنها مترابطة، حسب ما يقول المسؤول السابق، أيوب قرا، وهي القضاء على حماس وتحرير الرهائن و"اليوم التالي" بعد انتهاء الحرب.ويضيف قرا لموقع "الحرة": "لا يمكن أن تنتهي الحرب مع بقاء حماس كقوة عسكرية، ومن هذا المنطلق هناك خلاف في وجهات النظر"، معتبرا أن "الأميركيين قد يفكرون بمنظور مختلف والإسرائيليين كذلك. لكن هناك تقاطع على أن تستمر الحرب".ويعتقد المسؤول السابق أن خط الاتصال القائم والنقاشات التي يتم تبادلها بين إسرائيل وواشنطن "ترتبط بتفكير سياسي لا عسكري"، من منطلق أن الأهداف على الأرض "يجب تحقيقها".


غولان : وقف الحرب يعني تسليم مفاتيح إسرائيل لحماس

----------------------------------------------------

ومن جانبه يضيف الباحث السياسي غولان برهوم أن إسرائيل "لم يعد بإمكانها العودة إلى ما قبل السابع من أكتوبر. هي لن تقبل بأي وجود لحماس سواء في الشمال أو الجنوب. وفي حال قبلت ستكون قد سلمت مفاتيح دولة إسرائيل".


"المعركة التالية مسألة وقت وستكون أقوى"، وبينما لا يستبعد برهوم أن تسفر المطالب الأميركية عن إبطائها، يعتبر أن "بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي يلعب على حبلين مثل ما فعل في تسعينيات القرن الماضي بشأن اتفاق أوسلو".

* · الحرة الامريكيه