شريط الأخبار
عاجل: الجيش الاردني يقتل مهربين ويصيب آخرين ويضبط عدد من الأسلحة والمواد المخدرة قادمة من سوريا جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" انسحاب إسرائيل من غزة الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام العسعس: الحكومة لن تقترض هذا العام فلسا واحدا التزامًا بتطبيق قانون الموازنة وقانون الدين أبو الغيط: قيام الدولة الفلسطينية مسألة وقت الملك يعود إلى أرض الوطن القادة العرب يعتمدون المبادرات البحرينية المقترحة في القمة العربية العدل الدولية تنظر بطلب جنوب أفريقيا ضمان وقف إسرائيل عملياتها في رفح لاعب منتخب التايكواندو الحلواني يودع بطولة آسيا العسعس: رفع التصنيف الإئتماني للأردن يعكس الثقة العالمية باقتصاده البيان الختامي للقمة العربية يدين عرقلة إسرائيل جهود وقف إطلاق النار "اتحاد القدم" يطلق الهوية البصرية والشعار الجديد للمنتخبات الوطنية %4 نسبة انخفاض معدل سعر البنزين أوكتان (90) عالميا وزير الخارجية البحريني يؤكد اعتماد القادة العرب مبادرات بلاده في القمة الحلواني يودع مبكرا .. وعمار والعداربة وأبو الرب يبحثون عن التعويض المقاومة تُدمّر دبابات "الميركافا" في جباليا ورفح.. وتلتحم مع قوات الاحتلال من نقطة صفر "جيش" الاحتلال يقرّ بإصابة 15 جندياً خلال الساعات الـ24 الماضية الملك يلتقي أمين عام الأمم المتحدة القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية شاهد بالفيديو : كلمة الملك عبد الله الثاني في قمة المنامة : جلالته يؤكد على وقف الحرب وانهاء الصراع

انتقادات واسعة لمرشحة الرئاسة الأمريكية بسبب "العبودية"

انتقادات واسعة لمرشحة الرئاسة الأمريكية بسبب العبودية

القلعة نيوز- واجهت المرشحة لانتخابات الرئاسة الأميركية نيكي هايلي التي تُعدّ النجمة الجديدة لليمين، انتقادات شديدة، الخميس، لرفضها ذكر العبودية، خلال سؤال حول أسباب الحرب الأهلية.


وسأل ناخب خلال حديث مع المرشحة لانتخابات 2024 في ولاية نيوهامشير: «لماذا اندلعت الحرب الأهلية في الولايات المتحدة؟».

وردَّت السفيرة السابقة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة: «هذا سؤال سهل»، قبل أن تسهب في انتقاد إدارة الدولة الأميركية للحريات الفردية في الداخل حينذاك.

وقال محاورها: «أجد أنه من الجنون الرد في 2023 على هذا السؤال من دون ذكر العبودية».

وخلال الحرب الأهلية (1861 - 1865)، أعلن الجنوب الكونفدرالي استقلاله عن الولايات المتحدة، وحارب من أجل الحفاظ على العبودية التي أُلغيت في بقية أنحاء البلاد.

وقالت هايلي: «ماذا تريد مني أن أقول عن العبودية؟»، رداً على الرجل البالغ من العمر 50 عاماً، وبدت في موقف دفاعي. ثم التفتت إلى الجمهور لتقول: «السؤال التالي».

وواجهت هايلي سيلاً من الانتقادات لهذا الرد الذي بُثّ على كل شاشات التلفزة الأميركية.

وقال الرئيس جو بايدن على منصة «إكس» في تعليقه على التسجيل: «كان الأمر يتعلق بالعبودية».

وسخر المتحدث باسم فريق حملة رون ديسانتيس، أحد منافسي هايلي في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري التي يخوضها دونالد ترمب أيضاً، من ردّها. وقال: «نيكي هايلي أدخلت نفسها في حالة إرباك كبيرة أثارتها بنفسها».

وعندما سُئِلت نيكي هايلي عن الأمر، حاولت التراجع صباح الخميس، وقالت لمحطة إذاعية محلية: «بالطبع كانت الحرب الأهلية مرتبطة بالعبودية، كلنا نعرف ذلك».

ومع ذلك، أعاد العديد من الأشخاص مشاركة تصريحات أدلت بها المرشحة، ويعود تاريخها إلى الفترة التي كانت فيها حاكمة لولاية كارولاينا الجنوبية.

ورفضت نيكي هايلي حينذاك تغيير العلم الكونفدرالي لهذه الولاية، مع أن كثيرين يعدونه رمزاً للعبودية والعنصرية.

وغيَّرت رأيها، بعدما أطلق أحد المتطرفين البيض النار في كنيسة في ولايتها، مما أسفر عن مقتل 9 مصلين أميركيين من أصل أفريقي في 2015.