شريط الأخبار
"الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" بدك تعرف سعر الاضحية (البلدي والمستورد) بالعيد ..؟ يوتيوب تي في تطرح ميزة Multiview لأجهزة أندرويد هل تتحكم بك سيارة المستقبل؟ قلق في محله يشعر به بعض السائقين باحثون يحاولون فك طلاسم لغة الإشارة لدى الفيلة الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة الأردن يشارك في الاجتماع السابع لرؤساء ومديري الطيران المدني في منطقة الشرق الأوسط انطلاق بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية في عمان ملاحقة ستطال نانسي عجرم.. والسبب أغنية لـفريد الأطرش! وزارة الاستثمار: أبو ظبي التنموية ADQتؤسس الصندوق الاستثماري للبنية التحتية في الأردن مؤسسة المواصفات والمقاييس تستضيف فعاليّات التجمّع العربيّ للمترولوجيا عاجل وزارة التنمية: 262 مليون دينار مخصصات صندوق المعونة لدعم الأسر ذات الدخل المحدود الصناعة والتجارة : لهذا السبب ارتفعت أسعار الليمون في الأسواق الأمم المتحدة: اهالي غزة يواجهون أزمة لا يمكن تحملها استقرار أسعار الذهب بالأردن عند مستويات قياسية الأحد أوسيك يهزم فيوري في "نزال القرن" ويدخل سجلات الملاكمة إلى جانب محمد علي استقرار أسعار الذهب في الأردن عند مستويات قياسية وفد طلابي من نادي سيادة القانون في عمان الاهلية يزور مركز جمرك عمان "عملية كبيرة" لاستعادة السيطرة على طريق رئيسي في كاليدونيا الجديدة «البنك الأوروبي» : مواصلة دعم وتمويل مشاريع ذات أولوية للأردن

أهالي الأسرى الإسرائيليين يطلقون مسيرة ضخمة بعد 100 يوم من الحرب

أهالي الأسرى الإسرائيليين يطلقون مسيرة ضخمة بعد 100 يوم من الحرب

القلعة نيوز- شارك نحو 120 ألف اسرائيلي في بداية مسيرة تستمر 24 ساعة في تل أبيب السبت، لإحياء ذكرى مرور 100 يوم على اختطاف الرهائن في غزة خلال الهجوم الذي شنته حركة حماس في 7 أكتوبر.


الرقم الذي قدمه المنظمون سيجعل المظاهرة واحدة من أكبر المظاهرات التي أقيمت في إسرائيل خلال العام الماضي، والذي شهد مظاهرات حاشدة منتظمة ضد خطة الحكومة المثيرة للجدل لإصلاح السلطة القضائية.

وكان من بين المتحدثين خلال الساعات الأولى من المظاهرة التي انطلقت بعد غروب الشمس في ما أصبحت تُعرف باسم”ساحة المخطوفين” في وسط تل أبيب، أقارب حوالي 132 رهينة ما زالوا في غزة، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والسفير الأمريكي لدى إسرائيل جيك ليو ومسؤولين سابقين ورئيسة المحكمة العليا السابقة دوريت بينيش.

وحذر ذوو الرهائن الذين تحدثوا أمام التجمع من أن الوقت ينفد لإنقاذ أحبائهم، معربين عن مزيد من الإحباط المتزايد تجاه الحكومة، التي قالوا إنها لم تفعل ما يكفي لإنقاذ أولئك الذين أهملتهم في 7 أكتوبر عندما أسرت حركة المقاومة "حماس" حوالي 240 شخصا إلى غزة.

وجرت المسيرة مع المضي قدما في الاتفاق على نقل الأدوية إلى الأسرى لأول مرة. وبحسب ما ورد تم تسليم الأدوية إلى المسؤولين القطريين ، ومن المقرر بعد ذلك تسليمها إلى الصليب الأحمر أو طرف ثالث آخر، والذي سيكون مسؤولا عن نقل الأدوية إلى الرهائن.

وتعهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مرة أخرى خلال مؤتمر صحفي مساء السبت ببذل كل الجهود لضمان إطلاق سراح الرهائن المتبقين.

ومع ذلك، قال إنه مثلما لا يستطيع تخيل ما تمر به عائلات الرهائن، فإنهم أيضا غير قادرين على فهم الحسابات التي يتعين على صناع القرار في إسرائيل إجراؤها بشكل كامل. وتشير الملاحظة إلى ضرورة أخذ الاعتبارات الأخرى في الاعتبار في المفاوضات الرامية إلى تحرير الرهائن.

منتقدو هذا الموقف يقولون إنه ينبغي على الحكومة أن تدفع أي ثمن ضروري لتحرير الرهائن، نظرا لأن الدولة تتحمل مسؤولية حماية مواطنيها وقد فشلت في القيام بذلك في السابع من أكتوبر.

وقبل بدء المظاهرة، أصدر منتدى عائلات المخطوفين والمفقودين بيانا دعا فيه كابينت الحرب إلى عقد اجتماعه يوم الأحد في الساحة، وشدد على أن كل تأخير في التوصل إلى اتفاق يؤدي إلى مقتل المزيد من الرهائن.

في غضون ذلك، قال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي اللفتنانت جنرال هرتسي هليفي في بيان صحفي في جنوب إسرائيل ليلة السبت إن الضغط العسكري وحده هو الذي سيؤدي إلى عودة المزيد من الرهائن من غزة.

مع وصول الحرب ضد حماس إلى 100 يوم الأحد، قال هليفي إن الجيش "يتصرف بكل الوسائل، معظمها سرية، من أجل إعادة [الرهائن] وسيواصل القيام بذلك حتى نعيدهم جميعا”.

لكن عددا متزايد من عائلات الرهائن يعارض هذا الموقف، مشيرين إلى أنه لم يتم إطلاق سراح رهائن منذ استئناف إسرائيل للقتال بعد هدنة استمرت لسبعة أيام في أواخر نوفمبر الماضي.

وفي حديثه في التجمع، قال رونين نيوترا إنه خلال اجتماعه الأخير مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، شدد على أهمية الاستمرار في التركيز والإبداع من أجل التوصل إلى اتفاق.

وقالت نيوترا، الذي يتواجد ابنه عومر بين الرهائن، إن "الحل الأفضل هو حل سياسي وليس حلا عسكريا”.

ووجهت ياميت أشكنازي، شقيقة الرهينة دورون شتاينبريخر من كيبوتس كفار عزة، حديثها للحكومة متهمة إياها بـ"عشرين عاما من التخلي” عن سكان غلاف غزة.

وقالت أشكنازي "في بلدات غلاف غزة، أعتقدنا أننا آمنين، وبقينا لتربية أطفالنا، ولكن أنتم من أغمضتم عيونكم، وجلستم في منازلكم الآمنة، أنتم الذين تتحدثون عن ’اليوم التالي’ في حين أن شقيقتي و[131] آخرين ما زالوا هناك، حان الوقت لكي تستيقظوا!”

وفي تصريحاته المسجلة مسبقا، أشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالاسم إلى الرهائن الذين يحملون الجنسية الفرنسية، مضيفا أن باريس عازمة على إطلاق سراح أوهاد يهالومي وعوفر كالديرون وأوريون هيرنانديز رادو.

وقال السفير الأميركي جيكوب ليو، "للأسف وبشكل جنوني، لا تزال محنة أسرهم مستمرة”، مستخدما الكلمة العبرية "عخشاف” (الآن)، للتشديد على التزام الولايات المتحدة بإعادة الرهائن الآن.

ومن المقرر أن تستمر المظاهرة حتى الساعة الثامنة مساء الأحد مع جدول كامل يضم أكثر من 50 فنانا.

ويتم بث الحدث الذي سيستمر لمدة 24 ساعة في بث حي على موقع يوتيوب.

timesofisrael