شريط الأخبار
"قمة البحرين".. 23 بندا على جدول أعمال القادة العرب غدا «لا ماء ولا طعام ولا مراحيض»... مخيمات غزة تعاني ظروفاً «مهينة للإنسانية» «القسام»: مقتل 12 جندياً إسرائيلياً في عملية بمخيم جباليا وزير الصناعة: الأردن يسعى ليكون نواة مركز إقليمي لصناعة المحيكات ( ماذا فعلنا في الاردن لحماية الاسر الاردنيه ) بمناسبة اليوم العالمي للاسرة : الامم المتحده تحذر من تراجع مستوى رفاهية الأُسر اليوم الدولي للعيش بسلام:بفضل الهاشميين:الأردن قدوة عربيه في كونه دولة حاضنة للتنوّع والتّعددية والسلم المجتمعي الأردن عضو بهيئة الرقابة المالية والإدارية للمنظمة العربية للتنمية 9 بنود رئيسية على جدول أعمال القمة العربية الخميس في المنامة مفتي القدس المحتلة يحذر من حرب دينية بفعل العدوان الإسرائيلي الصفدي ووزراء خارجية عرب يبحثون جهود وقف الحرب المستعرة في غزة أورنج الأردن تعلن عن الفائزات في جائزة ملهمة التغيير باستخدام العالم الرقمي وفد تونسي يُشيد بالتجربة الأردنية في إنشاء مركز مكافحة الأوبئة الأمانة تنجز أتمتة الإعفاء من غرامة المسقفات والمعارف على أنظمة خدماتها الإلكترونية وفاة الشاب ماجد الفواعير جريمة غامضة.. أردني يقتل زوجته ويُنهي حياته في الولايات المتحدة الأمريكية لاحتلال يكشف عدد الفرق العسكرية التي تقاتل في غزة حاليًا ارتـفاع أسعار الـنفط عالميا قبل أن يبلغ 17 عاما .. لامين يامال يحطم رقما قياسيا في الليغا هل يجوز الجمع بين راتب العجز الإصابي والأجر من العمل؟ مدعي عام الجنائية الدولية: لن أرضخ لنفوذ أقوياء العالم

الدكتور القرالة.. فكرة الوئام والتعايش بين الأديان جاءت من فكر هاشمي موروث من الآباء والأجداد الهاشميين الأحرار،

الدكتور  القرالة.. فكرة الوئام والتعايش بين الأديان جاءت من فكر هاشمي موروث من الآباء والأجداد الهاشميين الأحرار،

القلعة نيوز:
الدكتور سلطان القرالة مساعد مدير الوعظ رئيس قسم مواجهة التطرف في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، قال:لعل من أجمل ما نقف عنده ونحن نعزز فكرة الوئام والتعايش بين الأديان تلك المبادرة التي جاءت من فكر هاشمي موروث من الآباء والأجداد الهاشميين الأحرار، انه داعية السلام العالمي الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك الأردن، حينما أطلق تلك المبادرة، فينادي بالسلام أينما حل وارتحل، وأينما صعد على منابر الكلام في العالم بأكمله.
ومن خطاب الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، إذ يقول (نحن جميعا معرضون لخطر أن نغدو ضحايا لمزيد من العنف الناجم من أيدولوجيات الإرهاب والكراهية، ولذلك فواجبنا الأعظم والأكثر إلحاحا هو أن نحول دون تعرض بلادنا وبلادكم والعالم لهذه المخاطر والخيار في ذلك لنا، فإما عالم ملؤه الأمل والتقدم والعدالة للجميع أو عالم منغلق شعوبه منقسمة).
ولفت إلى أن الوئام هو السلام ولأن الله هو السلام كان من أسمائه الحسنى السلام، وأجمل ما في اللقاء عند رب العالمين أن يخاطب المؤمنين والمؤمنات بقوله (سلام عليكم بما صبرتم ) ولأنها دار السلام مدحها رب السماء بقوله (فنعم العقبى ونعم الدار )
وركّز على ان الوئام والتعايش بين الاديان؛ لأنها هي الأقرب إلى مشاعر اتباعها، ولم تكن الأديان والشرائع إلا منارة لإحياء السلام والوئام. وأما ما يفعله اليوم تجار الحروب دياناتهم وشرائعهم براء من أفعالهم الإرهابية
ومن هنا انطلق هذا الفكر الهاشمي في عام 2010 في محاولة لصدع الرأب الذي صنعه من لا يريد لهذا العالم أن يحيا بسلام ووئام.

زأشار في هذا إلى قول حبيبنا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم : (أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ قالوا بلى يا رسول الله… قال أفشوا السلام بينكم) الحديث صحيح، وفي ذلك إشارة إلى أن معنى... أفشوا السلام بينكم ليعلم الناس أن السلام هنا ليس بمعنى المصافحة بين الناس بقدر ما هو ذلك المعنى الأوسع ليشير إلى معنى السلام، أي انشروا السلام بينكم، انشروا السلام في بلادكم، وفي أحيائكم، وفي شوارعكم، وفي قلوبكم لتشعروا بالحب والسلام".


وأضاف: "ما أحوج العالم اليوم إلى العيش بسلام بلا حروب، وبلا سلاح للدمار الشامل، وبلا أسلحة كيماوية ولا بيولوجية ولا نووية، ولكن هيهات هيهات لتجار الحروب أن تستيقظ ضمائرهم المنغلقة، وقد باتوا اليوم يهلكون الحرث والنسل في هذه الأرض المتعبة (وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ (9) [التكوير: آية 8،9] كنا نظن ان الموؤدة هي التي قتلت في زمن الجاهلية خشية العار أو خشية الفقر، لكننا فوجئنا بواقع مرير، وإذا بالموؤدة هي الإنسانية التي جال فيها القتل من كل حدب وصوب، إنهم الأطفال الأبرياء في غزة، وفي كل أرجاء العالم".


ويضرب الاردن أروع صور التلاحم والتعاضد والأخوة بينه وبين شقيقه التوأم فلسطين، وليس أدلّ على ذلك في الآونة الأخيرة، التي يتعرض فيها الأهل في غزة من آلام ودمار وهلاك، ليخفف الأردن هذه المعاناة ويمسح الدمع عن أخيه الفلسطيني، فيدافع عن حقوقه، ويطالب بها بقيادته الهاشمية الحكيمة، التي ما انفكت يوما تواصل جهودها ومساعيها الدبلوماسية المستمرة على المنابر والمحافل الدولية، رابطة الجأش وبكل ما أوتيت من قوة، إحقاقا للحق ووقف إطلاق النار، وتحقيقا للسلام الشامل والعادل وبإقامة الدولة الفلسطينية المستقلّة التي تمثّل مصلحة وطنية أردنية عليا، وبتلبية طموحات الشعب الفلسطيني المشروعة.