شريط الأخبار
جمعية الفنادق ترافق الصحفيين والإعلاميين في جولة بالبتراء المطالبة باهتمام حكومي بقطاع السياحة وتشجيع السياحة الداخلية وتخفيض فاتورة الطاقة الدكتور حسين الرحامنة مرشحا عن دائرة البلقاء .. ماض عريق ومستقبل واعد مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني صخر/ الفايز الملك يرعى اختتام مؤتمر مستقبل الرياضات الإلكترونية وزير الخارجية البحريني يزور دمشق لأول مرة منذ 2011 بايدن لنتنياهو: ضرورة التقدم في استمرار تسليم المساعدات في غزة محافظة يتفقد عدد من المدارس في العقبة 26 المقبل موعد طلب سجلات الناخبين .. و30 تموز بدء استقبال طلبات الترشح الجنايدة يهنيء بعيد ميلاد الأمير رجوة الحسين عبدالله فضيل النهار يكتب: مكانة الشباب في المشهد السياسي في ظل تعديل قانون الانتخاب هلالات : الخدمات تواجه تحديات حرجة عدة في البتراء ويطالب الحكومة التدخل..صور أستاذ بجامعة كولومبيا: جهات سياسية وراء تدخل الشرطة بالجامعات "علماء السعودية": الحاج دون تصريح آثم شرعاً توقيف مرشحة الرئاسة الأمريكية جيل ستاين في احتجاجات مؤيدة لفلسطين هل صدق هوغربيتس؟ سلسلة من الزلازل تضرب عدة دول في يوم واحد نسبة تسجيل أهداف متوسطة في الجولة السابعة عشر بدوري المحترفين الفراية يرأس اجتماعاً لمتابعة جهود إزالة الاعتداءات على مصادر المياه اتفاقية تعاون بين شركة بلادور و شركة أوتوهوب لصيانة المركبات ( بالفيديو ) الرئيس الفلسطيني يحذر : بقي ضربة صغيره بعد اجتياح رفح، لتحصل اكبر كارثة في تاريخ الشعب الفلسطيني خلال لقائه د. الخصاونة : الرئيس الفلسطيني يثّمن من الرياض مواقف الملك الداعمه للقضية الفلسطينيه ووقف فوري للحرب في غزة

هل نحن بحاجة الى وزارة امن قومي

هل نحن بحاجة الى وزارة امن قومي
هل نحن بحاجة الى وزارة امن قومي في الاردن ؟
القلعة نيوز -
طرأت نتيجة العولمة ، وتطور الفكر البشري ، بعض التحديات التي تؤثر على الأمن والاستقرار في البيئة المحلية والاقليمية والدولية في معظم دول العالم، والتي اصبحت تؤثر بشكل مباشر على البيئة المحلية في المملكة، وفي جميع دول الاقليم، وهذه التحولات اثرت بمجملها على مفهوم الأمن.
ومن أبرز هذه التحولات القوّة، لأنها لم تعد مرتبطةً بالعامل العسكري، وإنما تخطته إلى التعليم والتكنولوجيا والسياسة والأمن واعتماد المعلومات والنمو الاقتصادي .... وغيرها من عناصر قوة الدولة.
وياتي مفهوم الامن القومي ، في حماية الدولة ومواطنيها ومواردها واراضيها ومصالحها من جميع التهديدات الخارجية والداخلية ، باستعمال جميع الطاقات والوسائل المتوفرة من عسكرية وأمنية وسياسية واقتصادية ودبلوماسية وبيئية وفكرية وغيرها .
عند دراسة الامن القومي لابد من دراسة البيئة المحلية والاقليمية والدولية من خلال رسم خطط استراتيجيّة واضحة المعالم ، ضمن رؤيا محددة ، تبين ماهي الاهداف والغايات التي يجب الوصول اليها ، حيث يرتكز الأمن القومي على إدراك كافة التحديات الداخليّة والخارجيّة التي قد تتطور الى تهديد ضمن الحقائق التالي:
ــــ استخدام التكنولوجيا والاسلحة في تهديد امن الحدود .
ـــــ عدم الاستقرار الامني في بعض الدول المجاورة ، والذي يؤثر تاثيرا مباشرا على الامن الوطني الاردني.
ـــــ استخدام التكنولوجيا وادوات ووسائل التواصل الاجتماعي في الاشاعات واغتيال الفكر البشري.
ـــــ زيادة عدد سكان الاردن من خلال استقطاب الاجئيين،من بعض الدول التي تعاني من عدم الاستقرار .
ـــــ شح الامكانيات والموارد التي تنعكس على غلاء المعيشة ورفع الاسعار والفقر والبطالة . لابد من دراسة و تحليل الحقائق الواردة اعلاه والتي قد تؤثر على الامن القومي الاردني من خلال مايلي :
ـــ تهديد امن الحدود من خلال استخدام التكنولوجيا و القوة في التهريب ، الذي قد يتطور الى اقتحام الحدود وتهديد الامن الفكري .
ـــــ الاستخدام السلبي لادوات ووسائل التواصل الاجتماعي سيؤثر على الفكر البشري للمتطرفين ونشر الاشعات وغتيال الانجاز.
ـــــ زاد عدد سكان الاردن خلال السنوات الاخيرة الى اكثر من ضعفين سكان الاردن، مما يؤثر على اقتصاد الدولة ، وزيادة التحديات التي قد تصبح تهديدا لأمنه واستقراه.
وفي النهاية: تظهر الحاجة الى وجود وزارة للأمن القومي، من خلال مراعاة أبعاد الأمن القومي والتي من بينها الأمن الاقتصادي، وأمن الطاقة، والأمن المادي، والأمن البيئي، والأمن الغذائي، وأمن الحدود، والأمن الإلكتروني...وغيرها.
و يتحقق الامن القومي في اي دولة من خلال مساهمة مواطنيها في تحقيقه.
من خلال الاستراتيجيّة القوميّة الوطنيّة، التي تعني استغلال كامل لكافة عناصر قوة الدولة في سبيل تحقيق جميع الأهداف التي تضمن أمنها وسلامتها، والحفاظ على استقلالها وسيادتها.
لقد حبانا الله قيادة هاشمية ممثلة في شخص جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وولي عهده الامين سمو الامير الحسين حفظهم الله ورعاهم ، تعي وتدرك ماهي التحديات التي تواجه تحقيق الأمن القومي.

اللواء الركن " م" الدكتور مفلح الزيدانين

متخصص في التخطيط الاستراتيجي وادارة الموارد البشرية