شريط الأخبار
أردنية تفوز بجائزة أفضل أسرة منتجة على مستوى الوطن العربي إصابة 8 عسكريين سوريين بضربة إسرائيلية في محيط دمشق "الخارجية الأميركية": غير مقبول مهاجمة شحنات مساعدات بطريقها لغزة إسرائيل تتهم أردوغان بخرق اتفاقات الموانئ والتجارة بايدن ردًا على احداث الجامعات: الحق في الاحتجاج وليس في العنف المرشح حسين الرحامنة بقوة الى قبة البرلمان بعد اجتماع حاشد من عشيرة الرحامنة.. صور الحبس لموظفين حكوميين حتى 10 سنوات زورا شهادتيهما الجامعيتين لتعديل وضعهم الوظيفي والترقيه ( تفاصيل ) مبادرة"نحن معك بلا حدود " تؤكد خلال لقاء مع العيسوي "جميع الأردنيين، بالمرصاد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار الأردن، والمزاودة على مواقفه ( صور) ولي العهد يزور رفيق السلاح إبراهيم الختالين 44.3 مليار دينار ودائع البنوك و19.1 مليار دولار احتياطيات المركزي الأجنبية الملك يؤكد لقداسة بابا الفاتيكان استمرار الأردن بحماية المقدسات الاسلامية والمسيحيه في القدس انطلاقا من الوصاية الهاشميه الحداد: 95% نسبة نجاح زراعة الصمام الابهري بالقسطرة في الاردن التعاون الاقتصادي والتنمية ترفع توقعاتها للنمو العالمي لعام 2024 رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من مبادرة "نحن معك بلا حدود" البنك المركزي يُثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الحنيفات يدعو إلى توافق عربي لحل مشاكل سلاسل التوريد والأمن الغذائي الملك يحذر خلال لقائه رئيسة وزراء إيطاليا من انتهاكات المستوطنيين للاماكن المقدسه الاسلاميه والمسيحيه الملك يعقد لقاء مع الرئيس الإيطالي ويؤكد ضرورة وقف الكارثة الإنسانية في غزة مركز زها الثقافي في الرصيفة يحتفل بعيد العمال مطعم في الأردن للنساء فقط

بايدن لنتنياهو: العملية في رفح يجب ألا تمضي من دون ضمان سلامة مليون شخص

بايدن لنتنياهو: العملية في رفح يجب ألا تمضي من دون ضمان سلامة مليون شخص
اتصال طويل ومتوتر بين جو بايدن، وبنيامين نتياهو، يحذر فيه الرئيس الأميركي من خطورة الدخول إلى رفح، ليعود ويؤكد نتنياهو أهمية هذه الخطوة بالنسبة للحرب التي يخوضها.

القلعة نيوز- بعد انقطاع طويل في التواصل بين الرجلين، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم، عن "محادثة متوترة" جرت بين الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس مجلس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

ونقل البيت الأبيض، أنّ بايدن عاود، في اتصاله، "تأكيد رأيه بأن العملية العسكرية في رفح، يجب ألا تمضي قدماً من دون خطة لضمان سلامة مليون شخص".

كما أشار البيت الأبيض إلى دعوة بايدن لنتنياهو، "لاتخاذ خطوات عاجلة ومحددة، لزيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين"، مع تأكيده على "ضرورة الاستفادة من التقدم المحرز في المفاوضات، لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن بأقرب وقت".

وختم بيان البيت الأبيض بأن "الرئيسان اتفقا على البقاء على اتصال وثيق".

وفي السياق نفسه، نقلت المعلقة السياسية في "القناة 13"، موريا وولبرغ، أنّ بايدن حذّر "رئيس الحكومة في المحادثة التي جرت بينهما من إمكانية تنفيذ عملية في رفح"، فيما كان رد نتنياهو، بحسب "القناة 13"، "أن العملية في رفح ضرورية، وإسرائيل ستقوم بها، بالحد الأدنى من الأذى بالمدنيين، وفق المعايير المشددة للقانون الدولي" .

وقال المعلق السياسي في "القناة 13"، رفيف دروكر، أن "خطط الدخول لرفح هي، بالأصل، كانت معدة لما بعد رمضان، في نيسان/إبريل، حتى يتسنى تجنيد الاحتياط مرة أخرى، أو الانتهاء بخان يونس، وإعداد كل المنشآت للمساعدات الإنسانية لإسكان آلاف الأشخاص".

وأضاف دوكر، أن حكومة الاحتلال تريد إخراج المدنيين من رفح، إلا أنها لا تريد لهم "أن يعودوا إلى بيوتهم في شمال القطاع".

ويضيف، أنّ هذه الخطة كانت معدة لتنفذ في شهر نيسان/إبريل، "أما الآن فنتنياهو يريد هذا سريعاً".

وفي تفسيره لاستعجال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، للدخول إلى رفح، يحدد دروكر، سببين أساسيين، الأول؛ هدف سياسي، "يريد به نتنياهو، تحقيق الانتصار المطلق" لدفع الحرب إلى الأمام. أما الثاني، فهو "الضغط من أجل الوصول إلى صفقة لتحرير المخطوفين، عبر تهديد حماس بأنني قادم إلى رفح".

ويختم دروكر: "بكل الأحوال لا يمكن الدخول إلى رفح في الأسبوعين المقبلين".

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد نقلت اليوم، عن مصادر مطلعة، بأنّ "الإحباط المتزايد تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي، دفع بعض مساعدي الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى حثّه على أن يكون أكثر انتقاداً علناً لنتنياهو، بشأن العملية العسكرية في غزة".

وبحسب الصحيفة، "فقد أصبح بايدن وكبار مساعديه، أقرب إلى القطيعة مع نتنياهو، أكثر من أي وقت مضى، منذ بدء حرب غزّة، ولم يعودوا ينظرون إليه كشريك منتج يمكن التأثير فيه حتى في السر".