شريط الأخبار
أورنج الأردن تعلن عن الفائزات في جائزة ملهمة التغيير باستخدام العالم الرقمي وفد تونسي يُشيد بالتجربة الأردنية في إنشاء مركز مكافحة الأوبئة الأمانة تنجز أتمتة الإعفاء من غرامة المسقفات والمعارف على أنظمة خدماتها الإلكترونية وفاة الشاب ماجد الفواعير جريمة غامضة.. أردني يقتل زوجته ويُنهي حياته في الولايات المتحدة الأمريكية لاحتلال يكشف عدد الفرق العسكرية التي تقاتل في غزة حاليًا ارتـفاع أسعار الـنفط عالميا قبل أن يبلغ 17 عاما .. لامين يامال يحطم رقما قياسيا في الليغا هل يجوز الجمع بين راتب العجز الإصابي والأجر من العمل؟ مدعي عام الجنائية الدولية: لن أرضخ لنفوذ أقوياء العالم بمعدل 40 قرشا .. ارتفاع أسعار الذهب في الأردن الأربعاء جيش الاحتلال يعلن اعتراض مسيرتين في مدينة إيلات ارتفاع حوالات العاملين في الخارج 4.2% خلال الربع الأول فوز الرمثا على شباب العقبة بدوري المحترفين ارتفاع على درجات الحرارة الأربعاء والخميس وطقس لطيف في أغلب مناطق الأردن مدعي عام الجنائية الدولية: لن أرضخ لنفوذ أقوياء العالم "موديز" ترفع توقعاتها لنمو الاقتصاد الأردني إلى 2.8-3% مع نهاية 2025 ناد سعودي يضع عينه على ديبالا مستشار ... ومنصب الرئيس في حكومة ما جماعات" السلام العربيه اليهوديه" تستعيد زخمها رغم اشتداد الحرب في غزة

أبو خضير يكتب : رفع الصوت في المساجد

أبو خضير يكتب : رفع الصوت في المساجد
د.نسيم أبو خضير
عَنْ أبي هُريْرَةَ : أنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّه ﷺ يقُولُ : مَنْ سَمِعَ رَجُلًا يَنْشُدُ ضَالَّةً في المَسْجِدِ فَلْيَقُلْ : لَا رَدَّهَا اللَّه علَيْكَ ، فإنَّ المساجدَ لَمْ تُبْنَ لِهذَا ( رَواهُ مُسْلِم ).
وَعَنْهُ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ : إِذا رأَيتم مَنْ يَبِيعُ أَو يبتَاعُ في المسجدِ فَقُولُوا : لا أَرْبَحَ اللَّه تِجَارتَكَ ، وَإِذا رأَيْتُمْ مَنْ يَنْشُدُ ضَالَّةً فَقُولُوا : لا ردَّهَا اللَّه عَلَيكَ . (رواه الترمذي) وقال : حديثٌ حسنٌ .
وعَنِ السَّائِبِ بْنِ يزيدَ الصَّحَابي قالَ : كُنْتُ في المَسْجِدِ ، فَحَصَبني رَجُلٌ ، فَنَظَرْتُ ، فَإِذَا عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ، فَقَالَ : اذْهَبْ فَأْتِني بِهَذَيْنِ ، فَجِئْتُهُ بِهمَا ، فَقَالَ : مِنْ أَيْنَ أَنْتُمَا ؟ فَقَالا : مِنْ أَهْلِ الطَّائِفِ ، فَقَالَ : لَوْ كُنْتُمَا مِنْ أَهْلِ الْبَلَدِ لأَوْجَعْتُكُمَا ، تَرْفَعَانِ أَصْوَاتَكُمَا فِي مسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ ؟! رَوَاهُ البُخَارِي .
هذا الحديث وغيره من الأحاديث النبوية الشريفة تدل دلالة واضحة لا لبس فيها على حرمة رفع الصوت والخصومات في المساجد ، ووجوب التأدب داخل المسجد بما يليق وحرمة بيوت الله تعالى عز وجل .
فلا ينبغي أن تحدث الملاسنات ورفع الصوت بالمشاحنة على أمور تتعلق بمكان الصلاة والصلاة بالصف الأول وحجزه ، فالصف الأول وغيره من الأماكن في المسجد لمن يأتي مبكرا وليس لمن يأتي متأخرا ويصلي به لانه محجوز له .
كما لايجوز لمن يقوم ببناء مسجد ان يفرض رأيه على الإمام او لجنة المسجد او المصلين .
وكذ لجنة المسجد ليس من حقها أن تتكلم مع أي من المصلين بطريقة منفره ، بحيث يصل بالبعض قولهم للمصلي : لاتصلي هنا شوفلك مسجد آخر صلي فيه .
كل هذه سلوكات وتصرفات لاتليق ببيت الله ومنبر رسوله صلى الله عليه وسلم .
فعلى المسلم أن يتأدب بآداب المسجد ، ويتخلق بأخلاق الإسلام المستمدة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
فالمسجد اسمه جامع ، والأصل انه يجمع القلوب أي قلوب المصلين تجتمع على طاعة الله فتنقي القلوب ، وتنشر الابتسامة والمحبة بين المصلين لينالوا أجر صلاة الجماعة التي تزيد على صلاة الفرد لوحده بسبع وعشرين درجة .
لقد حث ديننا على صلاة الجماعة لتصنع منهم الصلاة قوة في المودة والمحبة والإيثار .
إذا أردنا أن نحظى بالأجر والثواب من الصلاة في المساجد لابد من الإلتزام بآداب المسجد وصيانة حرمته ونعمره بالذكر وقراءة القرآن الكريم ، والدعاء .
( إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر...)