شريط الأخبار
انخفاض الرقم القياسي لأسهم بورصة عمان في أسبوع تعرف على اسعار الذهب في الأردن اليوم دائرة عمان الثالثة ومرشحون قادمون بقوّة وتنافس كبير والثقل العشائري هو الأبرز المرشح الشيخ أيمن البدادوة.. يبعثر اوراق الدائرة الأولى وشعبيته في ارتفاع 6 اسئلة عن المقابر الجماعية في غزة تضم مئات الجثث .. وهل هناك مقابر لم تكتشف بعد ؟؟ وفاة 7 اشخاص واصابة 32 بحوادث سير في المملكه امس شركة أمن بحري: رصد 3 صواريخ قرب شواطئ المخا باليمن طلاب يغلقون مداخل جامعة سيانس بو في باريس مشروب الشيا والليمون: حلاً معجزيًا للتحكم في الشهية السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج عاجل :انقلاب سيارة بن غفير في الرملة مديرية الأمن العام تحذر من الأحوال الجوية الغير مستقرة والسائدة حاليا مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة الأرصاد تحذر من السيول والانزلاق على الطرقات السبت 51 شهيدا بـالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال 24 ساعة المعايطة: نعمل على مضاعفة عدد مراكز الاقتراع المختلطة حرصًا على التصويت العائلي مسؤول بالأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد تستغرق 14 عاما الذكور أكثر إقبالا على الانتساب للأحزاب في الأردن والإناث الأعلى بالمناصب القيادية "المستقلة للانتخاب" تعلن عن فتح باب اعتماد المراقبين المحليين لانتخابات مجلس النواب رسو سفينة قبالة سواحل غزة لتجهيز رصيف لإدخال المساعدات

تحذير للمسنين بالتوقف عن الصيام في حال الشعور بأعراض طارئة

تحذير للمسنين بالتوقف عن الصيام في حال الشعور بأعراض طارئة
القلعة نيوز:
حذر خبير الصحة وطبيب طب المجتمع والإدارة الصحية الدكتور عبد الرحمن المعاني الصائمين من كبار السن بضرورة التوقف عن الصيام فوراً في حال ظهور أعراض طارئة معينة وعدم الإصرار على إكمال صيامهم لما لذلك من مضاعفات قد تكون خطيرة على صحتهم.

وأوضح في تصريح في حال عدم قدرة كبار السن على الصيام، وشعورهم بأعراض صحية معينة، ينصح بإفطارهم وعدم الإصرار على ذلك، وبأن لا يرموا بأنفسهم للتهلكة، منها الإعياء والتعب، الدوار، الجفاف، وهبوط حاد وملحوظ في الضغط أو السكر.

وبين المعاني انه من المعلوم ان هناك استثناءات لبعض الفئات من الصوم، كالمرضى أو مَن على سفر، فقد يكون الصيام مهمة صعبة على كبار السن، وخاصة إذا كانوا يعانون من بعض الأمراض المزمنة أو أمراض الشيخوخة، أو مَن يعانون من أمراض تستدعي تناول الأدوية بأوقات معينة، منوهاً في الوقت ذاته إلى انه يتم السماح لكبار السن بالصوم في حال أنهم لا يعانون من اية أمراض تؤثر عليهم، بحيث يكونوا قادرين على إكمال صيامهم دون تعب أو إنهاك ودون تعريض صحتهم لخطر.

واعتبر ان هناك فئات محددة من كبار السن يمنع صيامهم، كالذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب، ومَن يتناولون الأدوية باستمرار، والذين لم يسمح لهم الطبيب بالصيام، كذلك مَن لا يستطيعون الصيام ويشعرون بالتعب أو العطش الشديد.

ودعا المعاني كبار السن إلى ضرورة مراقبة السكري والضغط لديهم، لتفادي هبوط الضغط والسكر، والتأكد من عدم وجود جفاف او تغير بالأملاح، تحسباً لأية مضاعفات صحية قد تظهر لاحقاً على الكلى وغيرها، في حال تجاهل الأعراض والتسبب بمشاكل خطيرة أخرى.

وفيما يتعلق بأهم النصائح لكبار السن في حال تسمح صحتهم بالصيام، أكد المعاني على ضرورة تعجيلهم في تناول وجبة الإفطار والبدء بالحساء أو التمر واللبن، وذلك لتهيئة الجهاز الهضمي لاستقبال الطعام، والحرص على وجبات غذائية متكاملة تحتوي على جميع العناصر الغذائية من مواد نشوية وبروتينية ودهون وفيتامينات، وتقسيم الوجبات عدة وجبات صغيرة الحجم عالية السعرات، بالإضافة لملاءمة ليونة الطعام حسب قدرة المسن على المضغ والهضم والبلع.

ونصحهم أيضاً بالتركيز على تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الخضار الفواكه والحبوب كاملة، وأخذ العديد من العناصر الغذائية على شكل مكملات وخاصة الحديد الكالسيوم وفيتامين ب 12، والابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافين، أو الأطعمة الدسمة والمقلية، وتجنب الموالح والسكريات البسيطة، وتعويض السوائل والماء، ناهيك عن المحافظة على تناول وجبات عائلية جماعية، لما لها تأثير مباشر على مستوى التغذية لدى كبار السن.

وبخصوص وجبة السحور، شدد المعاني على أهمية التركيز على تناول الأغذية الغنية بالبروتين، مثل الحليب والالياف والواجبات قليلة الدسم والبيض، تجنب الأغذية الدسمة، وتجنب الموالح والمخللات والمشروبات المدرة للبول.