شريط الأخبار
باجتماع حاشد ... شيوخ ووجهاء قبيلة زبيد يعلنوا زينب الزبيدي مرشح إجماع القبيلة لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة. مندوبا عن جلالة الملك وسمو ولي العهد :العيسوي يعزي قبيلة بني صخر /عشيرةالفايز/ الحياصات تكتب : رؤية سمو الأمير الحسين نحو المستقبل* منظمة إسرائيلية: ارتفاع غير مسبوق في عدد رافضي الخدمة بالجيش تراجع الإسترليني مقابل الدولار واليورو مسؤول أممي يحذر من خطورة تقويض السلطة الفلسطينية طاقم حكام عماني لمباراة المنتخب الوطني أمام طاجكستان عقوبات بحق نائب فرنسي رفع علم فلسطين داخل البرلمان البرلمان التركي يدعو مجلس الأمن لاجتماع طارئ عشيش يتأهل لدور الـ8 بتصفيات أولمبياد باريس 2024 بالملاكمة الشوبكي يشارك بندوة المتقاعدين العسكريين والمشاركة في العملية السياسية ومنظومة تحديث العمل السياسي السفيرة الرواندية في المملكة تزور مدينة الموقر الصناعية الروابدة: الهاشميون صاغوا حكاية وطن وصنعوا مجدا خدمة الترخيص المتنقل للمركبات في اربد غداً العضايلة يترأس الوفد الأردني في اجتماع كبار المسؤولين لمنتدى التعاون العربي الصيني افتتاح مركز التدريب الاقليمي للنظام الآلي لتخليص البيانات الجمركية اجتماع عربي إسباني في مدريد لبحث جهود وقف العدوان الإسرائيلي على غزة اتفاقية تعاون ثنائي لإنشاء مركز حضاري بين مجتمعي وأوقاف الضحيان على هامش معرض إينا 2024″ بالرياض . الاتحاد الأوراسي الاقتصادي يحتفل بمرور 10 أعوام على تأسيسه.. ما هي إنجازاته؟ أزمة خطيرة تؤجل ظهور مبابي مع ريال مدريد

لجنة العمل والتنمية في مجلس الأعيان تلتقي رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي

لجنة العمل والتنمية في مجلس الأعيان تلتقي رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي

القلعة نيوز - التقت لجنة العمل والتنمية في مجلس الأعيان برئاسة العين عيسى مراد، اليوم الأحد، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور موسى شتيوي، وخبيرة شؤون التشغيل المهندسة زين حبجوقه.


وقال العين مراد، إن الاجتماع ناقش إدخال التعليم التقني في سوق العمل، والاطلاع على دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دراسة مخرجات التعليم وسوق العمل، وذلك بناء على المؤشرات والبيانات، مشيرا إلى دور المجلس في الإثراء بالدراسات المختصة، ودور التكنولوجيا في نسب التشغيل، وتوضيح أهمية البيانات في تطوير وتحليل سوق العمل.

بدوره، تحدث الدكتور شتيوي عن دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الذي يقدمه من خلال أوراق بحثية وتقارير دورية مختصة لرئاسة الوزراء وتشمل القطاعات والقضايا الهامة ومن ضمنها التعليم وسوق العمل.

وأشار إلى المؤشرات والنسب المختصة بسوق العمل والتعليم ضمن دراسة استعرضها أمام اللجنة، تضمنت التحديات التي تواجه سوق العمل، وأبرزها ارتباط التعليم كمحرك رئيسي لسوق العمل، وأهمية التوجه للتعليم التقني، حيث تشير الدراسة إلى انخفاض نسب الفنيين والحرفيين مقارنة بالمهن الأخرى.

وأكد الحاجة لتنظيم سوق العمل والعمالة غير المسجلة، وأثر ذلك على الاقتصاد الوطني.


ولفت شتيوي، إلى التحديات التي تواجه العمالة في القطاعات وتوزيعها من ناحية العمر والدراسة وعلى نسب الفجوة بين سوق العمل والعرض وتأثير ذلك على نسب التشغيل في القطاعات ونسب البطالة، مؤكدا وجود تحد في نسب مشاركة الإناث في سوق العمل وتواجدها في القطاعات الاقتصادية، والحاجة إلى الوصول لمعلومات دقيقة تعتمد كمرجعية في تطوير سوق العمل والاقتصاد الوطني.

من جانبها، تحدثت المهندسة حبجوقه عن دور التكنولوجيا في مساندة التشغيل، مشيرة إلى أن البيانات التي تقارن بين نسب البطالة ومعدلات النمو الاقتصادي توضح التحديات التي تواجه نسب التشغيل ومنها مخرجات التعليم.

ودعت إلى إنشاء منصة إلكترونية وطنية تابعة لوزارة العمل تعنى بجمع البيانات من مصادر مختلفة حول الطلب والعرض في سوق العمل، وتنشر التقارير ومبنية على المهارات وتتكامل مع الخدمات الموجودة من جمع وتحليل البيانات في جميع القطاعات وارتباطها في سوق العمل.

بترا