شريط الأخبار
بمناسبة الذكرى ال 248 لاستقلال الولايات المتحدة: السفيرة الامريكيه تشيد بالنتائج الايجابية الكبيرة للشراكة الحيوية بين البلدين والشعبين ( تفاصيل ) الجامعة العربية: لبنان يعاني كثيرا الحكومة تنشر قائمة أسعار تعرفة الكهرباء المرتبطة بالزمن.. وثيقة أكبر صندوق تقاعد نرويجي يعاقب شركة أمريكية بسبب غزة غارات إسرائيلية على منشآت مياه جنوبي لبنان المدرب سلامي: المنتخب الوطني يحظى باهتمام واحترام الجميع العين د.أحمد علي عويدي العبادي يكنب : قراءة معمّقة في فكر الملك عبدالله الثاني (15) اخيرا القضاء الامريكي يقرر: مؤسس ويكيليكس "رجلاً حراً" أردوغان: "إسرائيل" دمرت غزة والآن عينها على لبنان المنتخب الوطني يشارك في قرعة الدور الحاسم بتصفيات كأس العالم غداً الأوقاف: قصة الاحتيال على المصلين قديمة وقعت في العاصمة عمان قبل سنوات 148968 طالبا وطالبة يتقدمون لامتحان "التوجيهي" الخميس "اتحاد العمال" يرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024 بسبب زيادة اجور المعالجة بنسبة 100 %- 500 % للسنة الخامسة على التوالي أورنج الأردن تحصل على شهادة COPC الأولى عالمياً في خدمة الزبائن الإعلان عن تسمية ديرانية عضواً في مجلس الإدارة لشركة الاتصالات الأردنية خلفاً لمعالي الدكتور شبيب عماري جمال سلامي مديراً فنياً لمنتخب النشامى لـ 3 سنوات مدرب النشامى الجديد "جمال السلامي" منتخب النشامى أصبح يحسب له حساب بعد الانجازات الأخيرة الخرابشة: التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن هدفها تنظيمي بحت انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة في الثلث الأول العين د. عاطف الحجايا يكتب : تحية الى رفاق السلاح

قناة العقبة البحر المتوسط قبل (80) عاماً.

قناة العقبة البحر المتوسط قبل (80) عاماً.
قناة العقبة البحر المتوسط قبل (80) عاماً.

القلعة نيوز:
كتب ووثق تحسين أحمد التل: بعد أن اطّلَعَتْ الحكومة البريطانية على مخططات قناة السويس، وقناة بنما، قررت شق قناة جديدة تبدأ من خليج العقبة (البحر الأحمر)، وتتحرك باتجاه غزة وصولاً الى البحر المتوسط، وتأخذ من أراضي (فلسطين وغزة)، وبعض القرى المصرية، مساحات واسعة لإنشاء القناة أو النهر؛ بطول (180) كيلومتراً مربعاً، وعرض (150) متراً، بعمق (15) متراً.
جاءت فكرة هذا المشروع بالطبع قبل قيام إسرائيل بسنوات، وكانت واحدة من بنات أفكار تشرتشل الرهيبة، بالاتفاق مع مليونير يهودي، وذلك من أجل خدمة الدولة الإسرائيلية القادمة، وكان اليهود ينسجون خيوطها قبل قيامها بالإتفاق مع الإنجليز، ولن ننسى بطبيعة الحال، مشروع روتنبرغ الذي أنشىء على ضفاف نهر الأردن من أجل خدمة الدولة الصهيونية القادمة.
الغرض من إنشاء القناة التي كانت ستعتبر بديلاً عن قناة السويس، هو إيجاد منفذ مقترح لدولة إسرائيل تستخدمه للنقل البحري، بدل قناة السويس التي ستمنع مصر اليهود من استخدامها، بعد قيام الدولة، وكما هو معروف رفضت الدول العربية الاعتراف بهذه الدولة عام (1948)، ونشبت حروب بسبب قيامها على أرض فلسطين التاريخية.
أما المشاريع التي كانت ستقام على ضفتي القناة، فكانت على النحو التالي:
أولاً: سيتم إنشاء قرى زراعية، ومنافذ مائية للمنتوجات الزراعية، لتصديرها الى أوروبا، وإفريقيا، والمنطقة العربية، إذا خضعت المنطقة لمفهوم السلام المقترح من قبل الإنجليز، والذي كانت تفكر به الدولة البريطانية إبانئذٍ...؟!
ثانياً: إنشاء مدن صناعية وتجارية، تحقق فوائد للإسرائيليين، والمصريين، والأردنيين، والفلسطينيين، مع فتح سوق عالمي لعرض هذه المنتجات، مما يعني قيام حركة سياحية لا مثيل لها في المنطقة.
ثالثاً: فتح خطوط مواصلات على جانبي القناة التي ستشبه النهر، وإنشاء خطوط سكة حديد (ذهاب وإياب)، تربط بين آسيا وإفريقيا، بمعنى أن هناك طريق حرير جديد سيربط بين الهند وأوروبا وآسيا.
كانت بريطانيا ترغب بالتخلص من الهيمنة الفرنسية على قناة السويس، بإيجاد قناة تديرها وتسيطر عليها لمئة سنة قادمة، مع طرح أسهم لبيع القناة، تكون الحصة الأكبر بيد الحكومة البريطانية؛ لإدارتها للمئة سنة المطلوبة.
في البداية أكد الإنجليز على أن المشروع، هدفه؛ خدمة سياسة بريطانيا العسكرية بالدرجة الأولى، وتنمية المناطق المشاطِئة لقناة العقبة، وإيجاد مشاريع نوعية للشعوب العربية، واستثمار الصحراء غير الصالحة للزراعة، بدلاً من أن تبقَ فارغة غير قابلة للحياة.
لا ننسى أن بريطانيا كانت تفكر بجمع اليهود والعرب على مائدة واحدة، أو كما يقال على صحن واحد، يتعايشون ضمن مجتمع عربي يهودي مشترك، تظللهم بريطانيا العظمى بعلمها، وتحميهم بقوتها العسكرية، وتجعل لهم عملة موحدة، مع تقاسم السلطة والثروات، طبعاً هذا بعد انسحاب بريطانيا من المنطقة، أو في حال فشلت بتحقيق الوعد الممنوح لليهود.
سبحان الله العلي العظيم، الاستعمار دائماً أهدافه نبيلة...؟