شريط الأخبار
د.قصي جميل الرحامنه يهنئ معالي المهندس البطاينة بمناسبة بتعيينه مديراً لمكتب جلالة الملك بتوجيه ملكي : المستشفى الميداني الأردني شمال غزة/79 يوزع مساعدات غذائية ل 1500 عائلة.. واهالي غزة يثمنون مواقف الملك البوتاس العربية تهنىء الملك وولي عهده والأمتين العربية والإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف دعما من الخدمات الطبية الملكيه لاهلنا في غزة: ارسال عيادتين متنقلتين ضمن مبادرة "استعادة الأمل" لتركيب الأطراف الاصطناعية ل 14 الف غزي مصاب الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة غدا ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال جديدة واعتقال المشتبه به شؤون المرأة: أعلى مشاركة سياسية نسائية منذ 1974 الرئيس المكلف يصحح وصفه! مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى الملك في جرش الثلاثاء .. وتحضيرات شعبية لاستقباله شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة 7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي حماس تتنازل رسميا عن تفردها بحكم غزه وتطالب بمشاركتها في الحكم بعد "رأس الحكمة".. مصر تطرح منطقة جديدة للاستثمار بنزيما يعيد نسخة "ريال مدريد" أمام الوحدة.. كم هاتريك سجل؟ شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد من هو ريان ويسلي روث .. المسلح المشتبه باستهدافه لترامب؟ تباطؤ الاقتصاد في سريلانكا قبيل الانتخابات الرئاسية الرياض تستضيف نزال "معركة العمالقة"

الأديب والناشط عدنان قازان يكتب نصًا بعنوان "الشباب وقوة التغيير"

الأديب والناشط عدنان قازان يكتب نصًا بعنوان الشباب وقوة التغيير
القلعة نيوز:

الشباب وقوة التغيير
الناشط الشبابي الأديب عدنان قازان



حين تُشرقُ شمسُ الوطنِ في موسمِ الانتخاباتِ، ينبثقُ معها الأملُ المتجدِّدُ، فالانتخاباتُ البرلمانيةُ ليست مجرَّدَ عمليةٍ سياسيةٍ تقليديةٍ، بل هي لحظةٌ تاريخيةٌ تُزيِّنُ الأرضَ بألوانِ الديمقراطيةِ العميقةِ، وتصيرُ الصناديقُ ميدانًا يُسمعُ فيه صوتُ الشعبِ، هذا العرسُ الوطنيُّ يُمثلُ صرخةَ الحريةِ ونداءَ العدالةِ، حيثُ يتلاقى الماضي بالحاضرِ والمستقبلِ، ويشاركُ فيه كلُّ مواطنٍ من أجلِ بناءِ وطنٍ أكثرَ إشراقًا.

في قلبِ هذا المشهدِ الديمقراطيِّ، يبرزُ دورُ الشبابِ كمحرِّكٍ رئيسيٍّ للتغييرِ، الشبابُ هم نبضُ الحياةِ المتجددةِ في جسدِ الأمةِ، والدماءُ النقيةُ التي تدفعُ الوطنَ نحوَ الأمامِ وتحتضنُ المستقبلَ بعزيمةٍ وثباتٍ، ليسَ الأمرُ مقتصرًا على المشاركةِ في التصويتِ أو الترشحِ فقط، بل يتجاوزُ ذلكَ ليشملَ الشعورَ العميقَ بالانتماءِ والمسؤوليةِ الوطنيةِ، إنَّ كلَّ ورقةِ اقتراعٍ تسقطُ في الصندوقِ هي بمثابةِ طلقةِ أملٍ في معركةِ البناءِ، وكلُّ صوتٍ ينطلقُ من قلبِ الشبابِ هو ركيزةٌ لمستقبلٍ مشرقٍ.

كما قال جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، "يا شباب الأردن الغالي. اعلموا أن مستقبل الوطن بين أيديكم وأنكم من ابرز صناعه. وأنتم نعم من يحمل هذه المسؤولية. وامضوا في مسيرة البناء والتحديث والازدهار." إنَّ مشاركةَ الشبابِ في الانتخاباتِ ليست مجرَّدَ حقٍّ مكتسبٍ، بل واجبٌ وطنيٌّ يعكسُ إرادتهم ورؤيتهم لبناءِ وطنٍ عادلٍ وحُرٍّ، من خلالِ تفاعلهم في هذه العمليةِ، يرسِّخُ الشبابُ وجودَهم كقادةٍ وصُناعٍ للتغييرِ، ويثبتونَ أنَّ الديمقراطيةَ الحقيقيةَ تبدأُ من أصواتِ الشبابِ الواعيةِ والمستنيرةِ.

قبلَ أن نقرِّرَ لمن نصوتُ، يجبُ علينا أولًا أن ندركَ أنَّ التصويتَ ليس خيارًا فرديًا بل مسؤوليةٌ جماعيةٌ وواجبٌ وطنيٌّ، الامتناعُ عن التصويتِ يعني تركَ مصيرِ الوطنِ في أيدي الآخرينَ دونَ مشاركةٍ فعليةٍ في بناءِ المستقبلِ. ومن هنا، يأتي دورُ الشبابِ في تحفيزِ المجتمعِ على الإدلاءِ بأصواتهم والعملِ على تحقيقِ التغييرِ المنشودِ.

لكنَّ الاختيارَ لا ينبغي أن يكونَ مجرَّدَ تأييدٍ لشخصيةٍ معينةٍ، بل يجبُ أن يكونَ مبنيًّا على تقييمٍ عميقٍ للبرامجِ الانتخابيةِ، المرشحُ الجيدُ هو الذي يُقدِّمُ برنامجًا واقعيًّا ومدروسًا يعكسُ احتياجاتِ المجتمعِ، ويطرحُ حلولًا عمليةً للتحدياتِ التي يواجهُها الوطنُ، البرامجُ الحزبيةُ ليست مجرَّدَ وعودٍ، بل هي خططٌ مفصَّلةٌ لبناءِ الوطنِ على أسسٍ راسخةٍ، على المواطنين أن ينظروا إلى ما يقدِّمهُ المرشحونَ والأحزابُ من رؤى، وأن يسألوا أنفسهم: كيفَ ستساهمُ هذه البرامجُ في تحسينِ حياتهم وحياةِ مجتمعهم؟

ترشُّحُ الشبابِ للانتخاباتِ ليس مجرَّدَ خطوةٍ رمزيةٍ، بل هو دليلٌ على الشجاعةِ وتحملِ المسؤوليةِ، بترشُّحهم، يظهرُ الشبابُ قدرتَهم على تقديمِ حلولٍ واقعيةٍ للمشاكلِ التي تواجهُ البلادَ، ويساهمونَ في تعزيزِ روحِ القيادةِ الشابّةِ، فهم ليسوا فقط مشاركينَ في الانتخاباتِ، بل هم أيضًا قادةُ المستقبلِ الذين يحملونَ راياتِ التغييرِ ويتطلَّعونَ إلى تحقيقِ الديمقراطيةِ الحقيقيةِ.

الشبابُ هم القادرونَ على قيادةِ مجتمعاتهم نحوَ مستقبلٍ أكثرَ إشراقًا من خلالِ تقديمِ سياساتٍ جديدةٍ ومبتكرةٍ، فهم يمتلكونَ العزيمةَ والجرأةَ لمواجهةِ التحدياتِ، ويؤمنونَ بأنَّ التغييرَ ممكنٌ من خلالِ المشاركةِ الفاعلةِ في العمليةِ الانتخابيةِ، وهكذا يتحوَّلُ الشبابُ إلى قادةٍ فاعلينَ، يقودونَ بلادَهم نحوَ مستقبلٍ أكثرَ عدالةٍ وازدهارٍ.

وختامًا، الانتخاباتُ البرلمانيةُ ليست مجرَّدَ وسيلةٍ لاختيارِ ممثلينَ للشعبِ، بل هي فرصةٌ لتعزيزِ الديمقراطيةِ وترسيخِ مبادئِ العدالةِ والمساواةِ، وهي دعوةٌ للشبابِ ليكونوا جزءًا من هذه العمليةِ، ليس فقط كناخبينَ أو مرشحينَ، بل كقادةٍ يحملونَ مشاعلَ الأملِ والتغييرِ، بمشاركةِ الشبابِ الواعيةِ، يمكنُ أن تتحققَ أحلامُ الأمةِ، وتُبنى جسورُ الثقةِ بينَ الشعبِ والحكومةِ، الشبابُ هم أملُ الأمةِ ومستقبلُها، وبإرادتهم الصلبةِ ووعيهم العميقِ، يمكنُ أن يتحولَ الوطنُ إلى ساحةٍ من النجاحِ والازدهارِ.