شريط الأخبار
المعايطة: مسار جديد سيصنع للحركة الإسلامية في الأردن صحف أميركية: هل يمثل قتل السنوار نقطة تحول بالصراع؟ الاحتلال: السنوار ألقى بآخر لحظاته قنبلتين على القوة المهاجمة الحية : أسرى الاحتلال لن يعودوا إلا بوقف العدوان القسام في نعيها للسنوار : الاغتيالات لن تخمد جذوة المقاومة حماس تكشف عن هوية شهيد ارتقى برفقة السنوار الأمم المتحدة: مستوطنون يستخدمون أساليبًا تشبه الحرب في الضفة إيران تدين تصفية القادة والنخب الفلسطينية مصادر: السنوار كان على خلاف مع إيران ورفض تنفيذ توصياتها منفذا عملية البحر الميت تركا رسالة .. وهذه وصيتهما (فيديو) الأزهر ينعى «شهداء المقاومة الفلسطينية» ويصفهم بـ«الأبطال» حماس تعلن استشهاد يحيى السنوار الملك يحذر من استمرا ر استمرار ا الانتهاكات الاسرائيليه ضدالمقدسات ،واعتداءات المستوطنيين على الفلسطيينين بالضفه الغربيه احتجاز جثمان السنوار بمكان سري .. والكشف عن نتائج التشريح تفاصيل عن تشريح جثة السنوار من سيخلف السنوار في قيادة حماس؟ قادة غربيون يعلقون على استشهاد السنوار ويدعون لإنهاء الحرب بغزة إن بي سي: المخابرات الامريكيه ساعدات الاسرائيليين في مطاردة السنوار إسرائيل تجلي مستجمين من شواطئ البحر الميت استشهاد اثنين من منفذي عملية البحر الميت وهروب الثالث

اعتداءات الاحتلال بحق الفلسطينيين خلال شهر آذار الماضي

اعتداءات الاحتلال بحق الفلسطينيين خلال شهر آذار الماضي

أشار مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق، التابع لدائرة العمل والتخطيط في منظمة التحرير الفلسطينية، إلى تصاعد اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين، خلال شهر آذار الماضي، لافتاً إلى ارتقاء ستة شهداء، إلى جانب استمرار حملات الاعتقال، وهدم المنازل، وغيرهما من الاعتداءات.

الشهداء

وجاء في التقرير الذي أصدره المركز حول أبرز الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، خلال آذار الماضي، ووصل لـ»الدستور» نسخة عنه، أن ستة شهداء ارتقوا، بفعل الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية وغزة والأراضي المحتلة عام 48 وهم:

- عاطف يوسف بكر حنايشة (45) عاماً من بلدة بيت دجن بمحافظة نابلس، وارتقى نتيجة اصابته بعيار ناري في الرأس من قبل جنود الاحتلال أثناء محاولتهم الاستيلاء على أراض في القرية.

- يحيى مصطفى حجازي اللحام (29) عاماً، حمد حجازي صالح اللحام (28) عاماً، وزكريا حجازي صالح اللحام (25) عاماً، وجميعهم من قطاع غزة، حيث ارتقى الصيادون الثلاثة نتيجة انفجار عبوة شديدة الانفجار مُثبتة على حوّامة تابعة للاحتلال الإسرائيلي علقت في شباكهم قبالة بحر خانيونس جنوب قطاع غزة.

- محمـد موسى أبو دلال (21) عاما من قرية شبتين غرب رام الله، وارتقى في الداخل المحتل بعد مطاردته من قبل الشرطة الإسرائيلية.

- منير أحمد عنبتاوي (33) عاماً من سكان مدينة حيفا، وارتقى برصاص شرطة الاحتلال بحجة محاولتة تنفيذ عملية طعن في المدينة.

الجرحى والمعتقلون

اعتقلت سلطات الاحتلال الاسرائيلي خلال آذار الماضي نحو (460) مواطناً في كافة الأراضي الفلسطينية من بينهم (6) مواطنين تم اعتقالهم على حدود قطاع غزة، ويعاني الأسرى في سجون الاحتلال أوضاعاً معيشية صعبة نتيجة الممارسات القمعية والعقاب الجماعي وحرمانهم من أبسط حقوقهم المشروعة التي نص عليها القانون الدولي، وتحتجز سلطات الاحتلال نحو (4500) أسير في سجونها بينهم (140) طفلاً و(37) سيدة.

فيما قام جيش الاحتلال بإصابة وجرح نحو (100) مواطناً في الضفة الغربية والقدس، وذلك نتيجة قمع سلطات الاحتلال للمواطنين أثناء تصديهم لممارسات الاحتلال القمعية خلال محولة الاستيلاء على أراضيهم أو خلال المسيرات السلمية الأسبوعية.

الاستيطان ومصادرة الأراضي

أقرت حكومة الاحتلال بناء (930) وحدة سكنية استيطانية جديدة في مستوطنة «بسغات زئيف» ضمن خطة شاملة لتوسعة المستوطنة، وذلك بعد ان أقرت تعديلات وإضافات لهذا المشروع الذي قدمته بلدية الاحتلال في القدس خلال شهر شباط الماضي.

فيما اقرت المحكمة العليا الاسرائيلية مخططاً لبناء ملاصق للحرم الابراهيمي في مدينة الخليل وذلك بعد ان ردت التماساً تقدمت به بلدية الخليل للاعتراض على المبنى.

كما شرعت بلدية الاحتلال في القدس بأعمال تجريف واسعة لإنشاء البنية التحتية لإقامة مجمع رياضي ضخم على مساحة أربعة دونمات لأراض مملوكة لمواطنين فلسطينيين من بلدة كفر عقب متاخمة لمطار قلنديا - القدس.

إلى ذلك وضع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل يوم واحد من انتخابات الكنيست الاسرائيلي، حجر الأساس لحي استيطاني جديد داخل البؤرة الاستيطانية «ريفافا» المقامة على أراضي الفلسطينيين في منطقة دير استيا غرب سلفيت.

فيما قامت مجموعة من مستوطني مستوطنتي «ماعون» و»كرمئيل» المقامتين على أراضي المواطنين التابعة لمنطقتي أم الخير والتواني الواقعتين شرق بلدة يطا، بأعمال الحفر والتجريف في مساحة من أراضي المواطنين الزراعية بهدف توسيع المستوطنتين.

وأصدرت قوات الإحتلال، أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة (658) دونماً من أراضي المواطنين في الحوض رقم (6) في منطقة وادي النار التابعة لبلدة العبيدية، لغرض إقامة مجمع مياه لصالح المستوطنات في منطقتي البحر الميت والأغوار.

كما أخطرت سلطات الاحتلال بالاستيلاء على (17) دونماً من أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقريتي سرطة وبروقين غرب محافظة سلفيت، بهدف شق طريق إستيطاني يربط بين مستوطنة «بركان» والشارع الإلتفافي المسمّى «عابر السامرة».

فيما أعلن ما يسمى المجلس الأعلى للاستيطان في «الإدارة المدنية» مصادقته على الاستيلاء على نحو (50) دونماً من أراضي بلدتي حوسان ونحالين في محافظة بيت لحم، وتغيير طبيعة استخدام الأرض من زراعية إلى سكنية وطرق وأماكن عامة لصالح مستوطنة «بيتار عيليت».

وأعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بموجب اخطارات تم توزيعها باعتبار عشرات الدونمات من أراضي خربة «بيرين» شرق بلدة يطا جنوب مدينة الخليل «أراض حكومية» وذلك منذ عام 1982.

هدم البيوت والمنشآت

هدمت قوات الاحتلال خلال الشهر الماضي (98) بيتاً ومنشأة، من بينها (48) بيتاً، و(50) منشأة، ومن ضمن عمليات الهدم (10) عمليات هدم ذاتي قام أصحابها بهدمها ذاتياً تجنباً لدفع غرامات مالية باهظة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس، فيما هدم المستوطنون (6) منشأت زراعية في محافظة سلفيت ورام الله والبيرة، وشملت عمليات الهدم محافظات القدس والخليل وبيت لحم وإريحا ورام الله والبيرة وسلفيت ونابلس وقلقيلية.

فيما أخطرت قوات الاحتلال (63) بيتأ ومنشأة بالهدم ووقف البناء، وأوامر أخرى بوقف إستصلاح الأراضي الزراعية ووقف العمل بها، فيما أصدرت قراراً بهدم تجمع الميتة في الأغوار الشمالية، وشملت الإخطارات محافظات الخليل وبيت لحم ونابلس وجنين والقدس وقلقيلية ورام الله والبيرة وطوباس وسلفيت.

تهويد القدس

في ظل «أعياد الفصح اليهودية» تصاعدت وتيرة الاعتداءات والاقتحامات الصهيونية للمسجد الاقصى، حيث اقتحم (5032) ما بين مستوطنين وطلاب معاهد تلمودية ورجال شرطة ومخابرات وأعضاء كنيست وموظفي دولة وسياح يهود، المسجد وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته، وأصدرت شرطة الاحتلال قرارات بأبعاد (9) مواطنين، ستة منهم عن المسجد الاقصى، والباقي عن بلدتي الطور والعيسوية، فيما منعت الشيخ عكرمة صبري من السفر لمدة شهر، وكذلك منعت محافظ القدس عدنان غيث من دخول الضفة الغربية، والتواصل مع الرئيس محمود عباس و(50) شخصية فلسطينية آخرى، واقتحمت شرطة الاحتلال ملعب نادي جبل الزيتون ومنعت المشاركين من أقامة حفل عيد الام.

وفي سياق المشاريع التهودية شرعة بلدية الاحتلال بتنفيذ مرحلة جديدة من مشروع القطار الخفيف في الأحياء الشرقية لمدينة القدس المحتلة من بينها بيت حنينا وشعفاط والعيسوية والطور، وفي إطار تهويد بلدة سلوان كشف النقاب عن نية بلدية الاحتلال هدم حي البستان بشكل كامل، والذي يقع على بعد (300م) من الحائط الجنوبي لمدينة القدس، ويقع على مساحة (70) دونماً، ويحوي قرابة (100) بيت، ويبلغ عدد سكانه نحو (1550) نسمة، ويهدف من وراء ذلك لإقامة حدائق توراتية.

تجريف الأراضي

جرفت سلطات الاحتلال مساحات شاسعة من أراضي المواطنين خلال الشهر الماضي طالت نحو (100) دونم من أراضي قرية جينصافوط شرق محافظة قلقيلية في الأراضي المحاذية لمستوطنة «عمانوئيل» و(5) دونمات من أراضي قرية رأس كركر غرب رام الله مزروعة بأشجار الزيتون، و(3) دونمات من أراضي قرية كيسان، ومساحات واسعة تابعة لبلدة بروقين لصالح إقامة مصنع جديد تابع لمستوطنة «أرائيل» المقامة شمال غرب مدينة سلفيت، بالإضافة إلى تجريف مساحة من أراضي المواطنين في منطقة ظهر صبح التابعة لبلدة كفر الديك.

كما طالت عمليات التجريف كلا من بيت جالا والظاهرية، وبلدات قبلان ويتما بهدف توسيع مستوطنة «رحاليم « كما جرفت مساحات من أراضي قرية بروقين غرب سلفيت قريبة من خربة قرقش الأثرية لصالح إقامة مصنع جديد تابع لتجمع «آرائيل».

اعتداءات المستوطنين

نفذت قطعان المستوطنين بحماية جيش الاحتلال (107) اعتداءات بحق المواطنيين الفلسطينين وممتلكاتهم، أسفرت عن أصابة (10) مواطنين من بينهم امرأة، واقتلاع (110) أشجار، وتدمير زجاج وأعطاب اطارات (11) مركبة، وتنفيذ أربعة عمليات دهس، ومثلها اطلاق نار، وكذلك أربعة عمليات تجريف، والاعتداء على (11) رأساً من الماشية، وفي سابقة خطيرة هدمت عصابات المستوطنين (5) منشآت زراعية في بلدة كفر الديك غربي سلفيت، ومنزلاً قيد الانشاء في قرية بورين جنوبي نابلس، وبركسأً قرب قرية الطيبة شمال شرق رام الله، ومنشأة زراعية قرب قرية حارس بمحافظة سلفيت، ولم تسلم بيوت العبادة من هذه الاعتداءات حيث أشعلت عصابات المستوطنين النار في باب الكنيسة الرومانية بمدينة القدس المحتلة.

الإعتداءات على قطاع غزة

نفذت قوات الاحتلال (124) اعتداءً على قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد (3) صياديين وهم يحيى وزكريا وحمدي اللحام، استشهدوا نتيجة انفجار عبوة شديدة الانفجار في بحر محافظة خانيونس كانت مثبة على طائرة مسيرة، فيما أصيب أثنان من الصيادين نتيجة إطلاق النار على مركبهم، وتضررت ( 4) مراكب صيد، وشملت الاعتداءات تنفيذ (66) عملية اطلاق نار بري، و(40) عملية إطلاق نار بحري، و(10) غارات جوية، و (7) عمليات توغل، فيما اعتقلت قوات الاحتلال (6) مواطنين من بينهم مواطن تم اعتقاله على حاجز بيت حانون «ايريز».