شريط الأخبار
بعد السنوار... 3 من قادة «حماس» على قائمة الاغتيال الإسرائيلية إخوان الأردن يصدرون بيانًا: البحر الميت عملية فردية ونقف في خندق الوطن الاحتلال يعترض 3 صواريخ وجهت نحو خليج حيفا فتح تنعى السنوار وتطالب حماس بتوحيد الصفوف تحت إطارها بوتين: نثق بأن الفلسطينيين لن يغادروا أراضيهم بايدن: أعلم موعد وكيفية الرد الإسرائيلي على إيران الإمارات: إنزال 81 طنًا من المساعدات الإغاثية في غزة الأمم المتحدة تعرب عن فزعها إزاء قتل الاحتلال لفلسطينية تقطف الزيتون ميقاتي: الاعتداءات الإسرائيلية انقلاب فاضح على الشرعية الدولية المعايطة: مسار جديد سيصنع للحركة الإسلامية في الأردن صحف أميركية: هل يمثل قتل السنوار نقطة تحول بالصراع؟ الاحتلال: السنوار ألقى بآخر لحظاته قنبلتين على القوة المهاجمة الحية : أسرى الاحتلال لن يعودوا إلا بوقف العدوان القسام في نعيها للسنوار : الاغتيالات لن تخمد جذوة المقاومة حماس تكشف عن هوية شهيد ارتقى برفقة السنوار الأمم المتحدة: مستوطنون يستخدمون أساليبًا تشبه الحرب في الضفة إيران تدين تصفية القادة والنخب الفلسطينية مصادر: السنوار كان على خلاف مع إيران ورفض تنفيذ توصياتها منفذا عملية البحر الميت تركا رسالة .. وهذه وصيتهما (فيديو) الأزهر ينعى «شهداء المقاومة الفلسطينية» ويصفهم بـ«الأبطال»

العراق.. جبهة انتخابية جديدة برئاسة إياد علاوي

العراق.. جبهة انتخابية جديدة برئاسة إياد علاوي
بغداد- شكل رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي، جبهة سياسية تضم متظاهرين وناشطين، تمهيدا لخوض الانتخابات المبكرة المزمع عقدها في 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
جاء ذلك وفق بيان نشرته، الثلاثاء، الجبهة الجديدة، التي حملت اسم «الجبهة الوطنية المدنية»، وتضم شخصيات سياسية وطنية وشيوخ عشائر وكفاءات ومتظاهرين سلميين وناشطين مدنيين.
ويشهد العراق، منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2019، احتجاجات مناهضة للطبقة السياسية الحاكمة، تخللتها أعمال عنف خلفت أكثر من 600 قتيل.
وأوضح البيان أن «اللجنة التحضيرية للجبهة الجديدة، بعد سلسلة اجتماعات متواصلة، انتخبت إياد علاوي رئيساً لها».
وبين أنه «تم إقرار النظام الداخلي وميثاق للجبهة يهدف بالأساس إلى إصلاح العملية السياسية وتصحيح انحرافها».
ولا تفصح الأحزاب المشكلة حديثا أو الائتلافات أو التحالفات المشاركة في الانتخابات، عن أعضائها وقياداتها؛ لعدم خرق قانون مفوضية الانتخابات الذي يمنع الترويج للمرشحين قبل بدء موعد الدعايات.
وتولى علاوي (شيعي) رئاسة الحكومة المؤقتة للفترة من 2004-2005، بعدها تولى رئاسة «القائمة العراقية» التي تضم شخصيات سُنية وشيعية.
ومن ثم أعلن عن تأسيس «ائتلاف الوطنية» ليحل محل «القائمة العراقية» في انتخابات عام 2018، والتي حصل الائتلاف خلالها على 22 مقعدا في البرلمان من أصل 329 مقعدا.
وتحل «الجبهة الوطنية المدنية» محل «ائتلاف الوطنية» كجهة سياسية تشارك في الانتخابات المبكرة المقبلة.
وعلاوي معروف بمواقفه المعارضة للتدخلات الإيرانية في الشأن العراقي، وعادة ما يخوض الانتخابات بائتلافات تضم شخصيات سنية وشيعية. والانتخابات هي مطلب رئيسي للحراك الشعبي الذي قاد احتجاجات واسعة في البلاد منذ أكتوبر 2019، ونجح في إقالة رئيس الحكومة السابق عادل عبد المهدي نهاية العام نفسه. وكالات