شريط الأخبار
بيان صادر من ذوو الشهيد الجازي .. تفاصيل البناء الوطني يضع إكليلا ً من الزهور على قبر الشهيد الجازي الذي يفوح بالمسك ..فيديو وصور 30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية

تسريبات لأعضاء في لجنة الحوار.. نظام مختلط بصوتين .. للقائمة الوطنية والدائرة وعدد المقاعد 120

تسريبات لأعضاء في لجنة الحوار.. نظام مختلط بصوتين .. للقائمة الوطنية والدائرة وعدد المقاعد 120

القلعة نيوز :

تسريبات لأعضاء في لجنة الحوار حول مشروع قانون الإنتخابات

نظام مختلط بصوتين .. للقائمة الوطنية والدائرة وعدد المقاعد 120

كتب / محرر الشؤون المحلية

بداية يجدر القول بضرورة أن يقوم رئيس لجنة الحوار الوطني دولة سمير الرفاعي بتعيين ناطق إعلامي للجنة ، بعد أن لوحظ بأن عددا لا بأس به من الأعضاء يدلون بأحاديث لوسائل اعلامية مختلفة ، وكأنّهم هم المسؤولون عنها ، والمعلومات متوفرة بين أيديهم ، علما بأن اللجنة لم تبدأ بعقد اجتماعاتها بعد .

وهذا يشير أيضا بأن بعض هؤلاء الأعضاء لم يصدّقوا حتى اللحظة بأنهم أعضاء فيها مع العلم بأنّ مدة عمل اللجنة لن يتجاوز نهاية أيلول القادم ، وهي تعتبر أقرب للجنة تطوعية بدون أجر أو مكافأة .

غير أن اللافت ومن خلال مصادر القلعة نيوز ، فإنّ مشروع قانون الإنتخابات سيكون هو الأهم في عمل اللجنة الفرعية الخاصة بمناقشته ، ولوحظ أنّ أعضاء في اللجنة حصلوا على ما يشبه مسودة مشروع قانون سيجري وضعه بين يدي الأعضاء والعمل على مناقشته ، وهؤلاء عدد محدود ربما سيكون عليهم العمل نحو إقناع الآخرين بالمسودة .

هذه المسودة للمشروع تشير إلى تخفيض عدد المقاعد الى مائة وعشرين مقعدا ، واعتماد النظام الإنتخابي المختلط مع صوتين للناخب ؛ صوت للقائمة الوطنية والتي سيكون قوامها أربعين مقعدا ، وصوتا للدوائر وعدد مقاعدها ثمانين مقعدا .

وكنّا في القلعة نيوز وفي وقت سابق قد توقعنا اللجوء الى هذا الخيار ، وهو ما نتج من مخرجات لمركز القدس للدراسات الذي يديره الصحفي عريب الرنتاوي والذي كان قد أشار إلى أن مختلف القوى تتفق على النظام المختلط ، علما بأن الرنتاوي عضوا في لجنة الحوار .

وفي كل الأحوال ؛ اللجنة ستلتقي يوم الثلاثاء بجلالة الملك الذي سيلقي كلمة توجيهية وبعدها ستباشر اللجنة عملها من خلال العمل أولا على توزيع الأعضاء على عدد من اللجان الفرعية ، وتبقى المعلومات تحت بند التوقعات ، وبعد مئة يوم أو أقل سيخرج الدخان الأبيض ونعلم الحقيقة ونطّلع على المخرجات التي نأمل أن لا تخذل الشعب الأردني بعد أن طال انتظاره .