شريط الأخبار
تجارة الأردن: التحول الرقمي ضرورة ملحة لمؤسسات القطاعين العام والخاص الأردن يدين استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 مستشفيات في قطاع غزة صواريخ من لبنان تصيب مبان في حيفا القسام تنفذ عمليتين غرب جباليا قيساريا تعود لخط المواجهة.. مسيرة قرب منزل نتنياهو دبابات الاحتلال تقصف وتحاصر المستشفى الإندونيسي بغزة صحة غزة: جثث عشرات الشهداء منتشرة في شوارع جباليا معاريف: للمرة الثالثة مسيرة تصل لعمق إسرائيل 44 أسرة في الزرقاء تتسلم منازلها الجديدة ضمن مبادرة مساكن الأسر العفيفة رئيس الوزراء يلتقي نواب الشمال الأحد القضاة: الحكومة لن تستطيع حل مشاكل الفقر والبطالة وحدها وزير الصناعة والتجارة: سنبحث ضريبة السيارات الكهربائية بعد استقرار السوق الحكومة تجمد قرار تخفيض الرسوم الجمركية للعام المقبل مصدر في مكتب نتنياهو: رئيس الوزراء وزوجته لم يكونا في منزلهما بقيساريا وقت انفجار المسيرة القضاة: مجلس الوزراء يجمد العمل بقرار تخفيض الرسوم الجمركية للعام المقبل الأردن بين السياسة والمليشيات والحاجة إلى وحدة وطنية وضبط الخطاب الشيخ الزلابية يدعو إلى رص الصفوف خلف القيادة الهاشمية الحكيمة ويحذر من جهات تحاول زعزعة استقرار الأردن مقرر أممي: على المجتمع الدولي فرض عقوبات على إسرائيل وعزلها لبنان: شهيد وجرحى في غارتين إسرائيليتين غزة: عشرات الشهداء في جباليا والمغازي

ماذا قال الرئيسان السوري والكوري الشمالي في 55 رسالة تبادلانها ؟

ماذا قال الرئيسان  السوري والكوري الشمالي في 55 رسالة  تبادلانها  ؟

واشنطن والدول الغربيه تتابع باهتمام سر الرسائل المتبادلة بين الرئيس السوري والزعيم الكوري الشمالي والتي بلغت 55 رسالة منذ بداية 2018 حتى منتصف العام الحالي .. وهناك محاولات استخبارية للتعرف على مضامين هذه الرسائل -

واشنطن- القلعة نيوز

يبدو أن الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون،، على توافق تام مع الرئيس السوري، بشار والأسد، وهو ما تترجمه الرسائل المتبادلة بين الاثنين المعزولين دوليا ، ما هو سر هذا التواصل؟

الأسد وكيم تبادلا المراسلات 12 مرة خلال عام 2021، بحسب بيانات موقع أخبار كوريا الشمالية "NK NEWS” الأميركي المتخصص بتحليل وسائل الإعلام الكورية والحصول على بيانات منها.

في نفس الفترة، تبادل كيم الرسائل أربع مرات فقط، مع الرئيس الصيني شي جينبينغ. ما يعني أن الزعيم الكوري الشمالي اتصل مع الأسد أكثر بثلاثة أضعاف. لتسجل سوريا المرتبه الاولى في اتصال رئيسها بالزعيم الكوري الشمالي خلال الفترة من بداية عام 2018 حتى منتصف العام الحالي ( 55) رسالة تليها كوبا(31 ) رسالة ثم الصين 30 رسالة وروسيا 20 رساله

أحدث اتصال بين الأسد وكيم، كان برقية شكر وصفت بـ"الاحتفالية" من الرئيس السوري ردا على برقية تهنئة بـ"فوزه بالانتخابات" أرسلها كيم.

وفيما يحذر خبراء تحدثوا للموقع من "المبالغة في تفسير الرسائل"، فإن الحجم الكبير من المراسلات يظهر أن "وزارة خارجية بيونغ يانغ تعطي "الأولوية للعلاقات مع سوريا".

ويبلغ حجم المراسلات المتبادلة بين الجانبين – حتى منتصف 2021 – نفس العدد الذي تبادله الطرفان خلال العام الماضي بأكمله، ما يشير إلى ارتفاع في مستوى الاتصال بين النظامين الدكتاتوريين.

ونقل المقال عن، فيودور تريتسكي، المتخصص بشؤون كوريا الشمالة قوله "بما أن (السفير السوري) موجود (في البلاد) وحيث أن معظم السفارات الأخرى أما مغلقة أو ليس لديها سوى طاقم هيكلي، فإن وزارة الخارجية الكورية الشمالية تقضي معظم وقتها في الاتصال بسوريا".

وقال تريتسكي" أعتقد أيضا أنه إذا كان ذلك جزءا من حملة أكبر لمغازلة سوريا، ربما كنا سنرى بعض العلامات الأخرى في وسائل الإعلام الحكومية، وعلى حد علمي، ليس هذا هو الحال حاليا".

يتهم النظام الكوري الشمالي في أنه ساعد الأسد في الحصول على تقنياتت الأسلحة الكيماوية

وقال، جون إيفرارد، السفير البريطاني السابق لدى كوريا الشمالية إنه غير متأكد مما إذا كانت الرسائل تشير إلى الكثير.

وقال إيفرارد للموقع ربما أخذ كيم على عاتقه الاحتفال بمهرجانات الدولة السورية أكثر من ذي قبل، وهذا على الرغم من أنها بادرة صداقة، ولكنها ليست "عميقة".

يعاني كيم من عزلة دولية وهو ما يدفعه لتوطيد علاقته بسوريا

وأضاف أنه "إذا كانت هناك مراسلات جوهرية بين كيم والأسد، فلن يتم ذلك في رسائل احتفالية، بل في رسائل أخرى من غير المرجح أن تقدمها الوكالة".

ويعتقد على نطاق واسع أن كوريا الشمالية وفرت لسوريا تقنيات عسكرية، وأخرى استخبارية، وأيضا صواريخ وتكنولوجيات الأسلحة الكيمياوية التي يتهم الأسد باستخدامها

عن موقع الحرة الامريكي