شريط الأخبار
محمد مناور العبادي يكتب : الحركة الاسلاميه الاردنيه ومفهومها الخاطيءلمقولة" الوقوف في خندق الوطن " تحليل سياسي الرئيس الصيني لجيشه: استعدوا للحرب «صحيفة الشرق الأوسط»: «حماس» تتجه لإخفاء هوية زعيمها الجديد.. والمنافسة محصورة بخمسة العين الدكتور عاطف الحجايا يكتب : مع القائد والوطن... لا للميليشيات المسلحه على ارض الوطن رسالة عتاب مفتوحه من النائب الدكتور ايمن البدادوة الى جماعة الاخوان المسلمين : بوصلتكم ينبغي ان تتجه للوطن خامنئي: حماس "حية وستبقى حية" بعد اغتيال السنوار كيف استهدفت طائرة مسيرة منزل نتنياهو في قيسارية؟ تجارة الأردن: التحول الرقمي ضرورة ملحة لمؤسسات القطاعين العام والخاص الأردن يدين استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 مستشفيات في قطاع غزة صواريخ من لبنان تصيب مبان في حيفا القسام تنفذ عمليتين غرب جباليا قيساريا تعود لخط المواجهة.. مسيرة قرب منزل نتنياهو دبابات الاحتلال تقصف وتحاصر المستشفى الإندونيسي بغزة صحة غزة: جثث عشرات الشهداء منتشرة في شوارع جباليا معاريف: للمرة الثالثة مسيرة تصل لعمق إسرائيل 44 أسرة في الزرقاء تتسلم منازلها الجديدة ضمن مبادرة مساكن الأسر العفيفة رئيس الوزراء يلتقي نواب الشمال الأحد القضاة: الحكومة لن تستطيع حل مشاكل الفقر والبطالة وحدها وزير الصناعة والتجارة: سنبحث ضريبة السيارات الكهربائية بعد استقرار السوق الحكومة تجمد قرار تخفيض الرسوم الجمركية للعام المقبل

الاحتلال يهدم عشرات المنشآت التجارية شمالي القدس

الاحتلال يهدم عشرات المنشآت التجارية شمالي القدس
القلعة نيوز : فلسطين المحتلة - هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأربعاء، 20 محلا تجاريا في بلدة «حِزْما» (شمال القدس المحتلة)، بحجة البناء دون ترخيص.
وحاصرت قوات الاحتلال والوحدات الخاصة، منذ الصباح الباكر، بلدة حِزْما، ووفرت الحماية للجرافات والآليات التي هدمت المحال التجارية الواقعة بالقرب حاجز «حِزْما» العسكري.
وشهد الشارع الرئيسي بين بلدة جبع وبلدة حِزْما، ازدحاما مروريا كبيرا بسبب إغلاق مقطع من الطريق لينفذ الاحتلال الهدم للمحال التجارية في حِزْما.
من جانبه، قال المحامي مدحت ديبة:» بعد إلغاء محكمة الاحتلال المركزية التماس جمعية رجابيم الاستيطانية لهدم منشآت في حِزْما قبل شهرين، أصدرت الحكومة الإسرائيلية أمس الأول، قرارًا بالهدم وأن يتم تنفيذه خلال 8 ساعات، رغم أن المحاكم مغلقة بسبب الإجازة القضائية».
وأوضح أن ذلك يؤكد أن حكومة الاحتلال والجمعيات الاستيطانية وجهان لعملة واحدة، وكلاهما يتفنن في التنكيل بالفلسطينيين.
وكانت جمعية «رجابيم» الاستيطانية، قد قدمت خلال الأشهر الماضية، التماسًا إلى محكمة الاحتلال المركزية، لهدم 16 منشأة في بلدة حِزْما تعود لعائلة الخطيب، بدعوى أنها «تقع داخل حدود بلدية الاحتلال في القدس».
وتتعرض بلدة حِزْما، لانتهاكات واعتداءات إسرائيلية متواصلة عبر التضييق على سكانها واعتقالهم وتخريب ممتلكاتهم وهدمها والاستيلاء على أراضيهم لصالح المستوطنات.
يشار إلى أن بلدة «حِزْما» تبتعد عن مركز مدينة القدس 8 كيلومترات، وتمتد مساحة أراضيها إلى نحو 18 ألف دونم، وتصل إلى حدود أريحا والأغوار والبحر الميت شرقًا، وترتبط بقرى وبلدات: شعفاط، وبيت حنينا، والرام، وعناتا من الجهات الأخرى، وبنى الاحتلال جدارًا حولها بطول 5 كيلومترات؛ فعزلها عن محيطها.
في السياق، اقتحمت قوات الاحتلال، صباح أمس الأربعاء، خربة ابزيق في الأغوار الشمالية المحتلة، وشرعت بعمليات هدم واسعة في المنطقة. وقال مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس معتز بشارات، في بيان، نفذت قوات الاحتلال عمليات هدم كبيرة طالت مساكن العائلات وحظائر الماشية وخزانات المياه، والخلايا الشمسية، إضافة للاستيلاء على عدة جرارات زراعية ومركبات خاصة.
وأضاف أن عمليات الهدم جاءت على خيام ومنشآت وخلايا شمسية تعود للمواطنين، مؤكدا أن الاحتلال يستهدف هذه المنطقة لأغراض استيطانية واحتلالية توسعية وعنصرية. وعلى صعيد متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الاربعاء، ثلاثة عشر فلسطينيا في مناطق مختلفة بالضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة.
إلى ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين اليهود، أمس الأربعاء، باحات المسجد الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال. وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بمدينة القدس، في بيان مقتضب: «إن 106 مستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى صباح أمس بحراسة شرطة الاحتلال الإسرائيلي».
وتسمح شرطة الاحتلال للمستوطنين اليهود باقتحام «الأقصى» على فترتين؛ صباحية ومسائية تستمر عدة ساعات. ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات إسرائيلية مستمرة من المستوطنين وشرطة الاحتلال، ومحاولات لمنع إعماره، فضلًا عن فرض قيود مشددة على رواده. ومنذ احتلال مدينة القدس عام 1967، تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيح باب المغاربة، ومن خلاله تنفذ الاقتحامات اليومية للمستوطنين وقوات الاحتلال.
وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة قبل الماضية وفجر أمس الأربعاء، حملة مداهمات وتفتيشات بمناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، تخللها اعتقال عدد من المواطنين الفلسطينيين، فيما تجددت خلالها المواجهات في بلدة بيتا قضاء نابلس.
وتشهد مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة يوميا اقتحامات واعتقالات للمواطنين، وسط إرهاب للسكان والنساء والأطفال. وأفاد نادي الأسير بأن قوات الاحتلال اعتقلت فجر أمس 11 مواطنا من الضفة بعد مداهمة منازلهم، جرى تحويلهم للتحقيق بحجة المشاركة في فعاليات مقاومة شعبية ضد المستوطنين.
وشهدت بلدة بيتا تجدد فعاليات الإرباك الليلي على قمة جبل صبيح المهدد بالاستيطان. وقامت عائلات طلبة الثانوية العامة بالاحتفاء بنتائج أبنائهم على قمة جبل صبيح، حيث أطلقوا المفرقعات النارية وأشعلوا الإطارات المطاطية وحملوا المشاعل وسط التكبيرات وأهازيج الفرح. وقال نائب رئيس بلدية بيتا موسى حمايل إنه رغم المآسي فإن الرسالة من فعالية الإرباك الليلي، بأن أهالي بيتا مصرون على الاحتفال بنتائج أبنائهم، وكذلك تفعيل «الإرباك الليلي» ردًا على محاولات جيش الاحتلال نصب كمائن للشبان خلال الأيام الماضية، واعتقالهم وضربهم بطريقة عنيفة، ثم إطلاق سراحهم ويتم نقلهم بعد ذلك للمستشفى لتلقي العلاج.
وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل ماهر زيتون من منزل ذويه في حي بئر أيوب بسلوان. فيما اقتحمت قوات الاحتلال منزلي الأسيرين المحررين سيف النتشة وعيسى النتشة في حي رأس العامود. كما تواصلت في مدينة عكا الملاحقات والاعتقالات بحق شبان عرب على خلفية الهبة الشعبية نصرة للقدس والأقصى وقطاع غزة وضد اعتداءات المستوطنين على المواطنين العرب وسط حماية الشرطة لهم.
وفي التفاصيل، اعتقلت الشرطة شقيقين قاصرين، حديثا، ضمن حملة لها استهدفت العديد من الشبان الذين لا زالوا رهن الاعتقال. وقال الناشط أحمد غزاوي من اللجنة الشبابية لمتابعة معتقلي عكا لـ»عرب 48» إن «الشرطة اعتقلت، الثلاثاء، قاصرا قبل أن تعتقل شقيقه القاصر أيضًا، أمس الأربعاء، عندما كان في طريقه إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية، وهو يعاني من اضطرابات نفسية».
ولفت إلى أن «شقيق القاصرين معتقل كذلك على خلفية الهبة الشعبية، وفي المجمل لدينا 29 شابا معتقلا منذ الاحتجاجات الأخيرة، وجميعهم ممنوعون من اللقاء بمحامين للدفاع عنهم».
وختم غزاوي بالقول «إننا مستمرون في إسناد الشبان الذين خرجوا للوقوف إلى جانب أبناء شعبنا ونصرة للقدس والأقصى وقطاع غزة، ونحن نستنكر طريقة التعامل وظروف التحقيق مع الشبان، وعليه سنتخذ خطوات احتجاجية في الأيام القريبة حتى إطلاق سراح جميع المعتقلين».(وكالات)