شريط الأخبار
جولة مرتقبة لبلينكن في الشرق الأوسط لتجديد المفاوضات الإعلامية الزغول تتحدى الاخوان المسلمين بسؤال سؤال إلى الإخوان المسلمين ..فيديو إعلام إسرائيلي عن استهداف منزل نتنياهو: صدمة هزت "إسرائيل".. وفشل أمني خطير إعلام إسرائيلي: استهداف منزل نتنياهو يثبت براعةً.. تهديد المسيّرات يتسارع ولا نلحق به نتنياهو: «حزب الله» ارتكب «خطأ فادحاً» بمحاولة اغتيالي الأردن يعرب عن تضامنه مع ماليزيا جراء فيضانات اجتاحت عدة ولايات فيها تقرير: إسرائيل تخطط لشن هجمات على إيران تؤدي إلى «إسقاط النظام» أمين عام العمل الإسلامي: الجزيرة أعلنت عضوية منفذي البحر الميت بالحركة الإسلامية لست انا العين السابق طلال الشرفات: مصالح الدولة العليا يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار محمد مناور العبادي يكتب : الحركة الاسلاميه الاردنيه ومفهومها الخاطيءلمقولة" الوقوف في خندق الوطن " تحليل سياسي الرئيس الصيني لجيشه: استعدوا للحرب «صحيفة الشرق الأوسط»: «حماس» تتجه لإخفاء هوية زعيمها الجديد.. والمنافسة محصورة بخمسة العين الدكتور عاطف الحجايا يكتب : مع القائد والوطن... لا للميليشيات المسلحه على ارض الوطن رسالة عتاب مفتوحه من النائب الدكتور ايمن البدادوة الى جماعة الاخوان المسلمين : بوصلتكم ينبغي ان تتجه للوطن خامنئي: حماس "حية وستبقى حية" بعد اغتيال السنوار كيف استهدفت طائرة مسيرة منزل نتنياهو في قيسارية؟ تجارة الأردن: التحول الرقمي ضرورة ملحة لمؤسسات القطاعين العام والخاص الأردن يدين استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 مستشفيات في قطاع غزة صواريخ من لبنان تصيب مبان في حيفا

مستوطنون يقتحمون الأقصى وحفريات بساحة البراق

مستوطنون يقتحمون الأقصى وحفريات بساحة البراق
القلعة نيوز : فلسطين المحتلة - اقتحم عشرات المستوطنين، صباح أمس الثلاثاء، ساحات المسجد الأقصى، بحمايةٍ مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، فيما جرت عمليات حفريات في ساحة البراق.
وفرضت شرطة الاحتلال إجراءات مشددة عند الأسوار ومنطقة باب العامود، حيث قام عناصر من حرس الحدود باعتراض الحافلات والمركبات العربية والتدقيق في هويات الركاب والمسافرين. وشددت شرطة الاحتلال قيودها وتضييقاتها على المصلين الوافدين للمسجد الأقصى من باب المجلس، واحتجزت هوياتهم الشخصية عند البوابات الخارجية. وشهدت مصليات وأروقة الأقصى تواجدًا للمصلين من أهل القدس والداخل، رغم قيود الاحتلال المشددة. وأفادت دائرة الأوقاف، أن عشرات المستوطنين اقتحموا ساحات الأقصى، على شكل مجموعات، وتلقوا شروحات عن «الهيكل المزعوم»، ونفذوا جولات استفزازية، تركزت في المنطقة الشرقية من قبة الصخرة وبالقرب من مصلى باب الرحمة، وبعضهم قام بشعائر تلمودية قبل أن يغادروا المكان من جهة باب السلسلة.
وبالتوازي مع ذلك، أجرت سلطات الاحتلال عدة عمليات حفر في ساحة البراق بالمسجد الأقصى منذ ساعات الصباح، فيما اقتحم مسؤول دائرة الآثار التابعة للاحتلال ساحات الأقصى ومسجد قبة الصخرة للإشراف على ذلك.
وبالتزامن مع اقتحامات المستوطنين اعتقلت قوات الاحتلال المقدسي نظام أبو رموز خلال تواجده في ساحات الأقصى.
وهدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمس، حضانة أطفال في منطقة الصافح ببلدة بيت صفافا في القدس المحتلة. وقالت بلدية بيت صفافا، إن جرافة تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي، هدمت الحضانة التي اقيمت منذ بداية العام الحالي، وكان من المقرر أن تبدأ عملها مع انطلاق العام الدراسي الجديد.
وكشفت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية في عددها الصادر أمس الثلاثاء، عن مخطط استيطاني جديد بمدينة القدس المحتلة. وقالت الصحيفة، إن رئيس بلدية القدس المحتلة «موشي ليؤون» أعلن مساء الاثنين عن مخطط لبناء حي استيطاني جديد جنوبي المدينة المقدسة، وأن المشروع يشمل بناء 300 وحدة استيطانية بمنطقة «مفرق بات» القريب من حي بيت صفافا المقدسي.
وزعم «ليؤون» حسب الصحيفة، أن الحي سيتم بناؤه بمحاذاة خط سير القطار الخفيف وسيساعد على التقليل من أزمة السكن في المدينة.
من جهة اخرى، داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، خربة ابزيق بالأغوار الشمالية المحتلة وسلّمت إخطارين لعائلتين بالهدم، إضافة إلى مطالبة عائلة ثالثة بهدم منشآتها.
كما وجهت سلطات الاحتلال إخطارا لعائلة بالطرد من مسكنها بحجة التدريبات العسكرية التي ستتم خلال أيام 22 و25 و31 من الشهر الحالي.
وفي مناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس المحتلة، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، حملة دهم واعتقالات واسعة، تخللها اندلاع مواجهات مع المواطنين الفلسطينيين.
وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت وسط اطلاق كثيف للنيران مناطق متفرقة في مدن الخليل ونابلس والبيرة ورام الله وجنين واعتقلت 14 مواطنا فلسطينيا وذلك بزعم أنهم مطلوبون.
إلى ذلك، قالت هيئة الأسرى والمحررين، التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن «الأسيرات الأمهات يعانين من تعذيب جسدي ونفسي في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بسبب حرمانهن من رؤية أبنائهن»، بالإضافة إلى سياسة الإهمال الطبي التي تمارس بحقهن.
وأوضحت الهيئة، في بيان، أمس الثلاثاء، أن «الأسيرة أنهار الديك، من قرية كفر نعمة برام الله، تعاني من اكتئاب حمل (ثنائي القطب)، وبحاجة الى اهتمام ورعاية طبية خاصة، كونها دخلت في شهرها التاسع». كما زارت محامية «الهيئة»، وفق البيان، الأسيرتين عبير الرجبي (27 عاما) من مدينة الخليل، وهي أم لأربعة أبناء، وتعاني من حصى بالكلى، ومحكومة ستة أشهر، والأسيرة نسرين حسن (46 عاما)، من قطاع غزة، محكومة بالسجن 6 سنوات، وهي أم لسبعة أبناء، وتعاني من ارتفاع الضغط في الدم، وألم حاد في الأسنان.
وطالبت الهيئة إدارة السجون بالإفراج الفوري عن الأسيرات كافة، محملة حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياتهن، لا سيما الأمهات منهن.
في موضوع آخر، تواصل طواقم معززة من سلطة الإطفاء والإنقاذ بمساندة المروحيات، العمل على إخماد ألسنة النار المشتعلة والتي التهمت مساحات واسعة في جبال القدس منذ عدة أيام. وحتى مساء الاثنين، كانت ألسنة النار على مقربة من قرية عين نقوبا، غربي القدس، ما أسفر عن تأثر السكان نتيجة الدخان المنبعث من الحرائق ومطالبتهم بإخلاء منازلهم، لكن سرعان ما تراجعت أدراجها بفعل الرياح.
وفي سياق متصل، قال رئيس مجلس محلي عين نقوبا، سليمان عوض الله، في حديث لـ»عرب 48»، إن «الحرائق لا تشكل خطرا في المرحلة الحالية على القرية، علما أن المواطنين رفضوا مغادرة منازلهم رغم دعوات الجهات المسؤولة بإجلاء القرية».
وأضاف أن»الحرائق كان على مقربة بالفعل من القرية، إذ كانت تبعد عنا نحو 3 كلم هوائي، وقد عانينا بفعل الدخان الكثيف والروائح المنبعثة من الحرائق لكن اليوم الأمور تسير بشكل أفضل من الأمس، ونحن نأمل السيطرة على الحرائق بأسرع وقت ممكن».
ولفت إلى أن «الجهات المسؤولة ألحت ومارست ضغطا من أجل إجلاء المواطنين من القرية رغم عدم وجود خطر حقيقي لهذه الغاية، وبدورنا قمنا بإجلاء المسنين والمرضى حتى نقلل من الضغط الذي تعرضنا له».
وأوضح أن «المواطنين رفضوا مغادرة منازلهم بعدما عادت إلى أذهانهم نكبة العام 1948، وبالتالي قرروا البقاء في منازلهم ومواجهة الحرائق، وحتى الآن لم ألق تفسيرا لدعوات الإخلاء التي لم يكن أي ضرورة لها».
وختم عوض الله بالقول إن «الرياح كانت عكس اتجاه القرية وبالتالي ساهمت في إبعاد ألسنة النار عنا، وأنا أناشد المواطنين توخي الحيطة والحذر والبقاء في منازلهم حتى السيطرة على الحرائق في المنطقة».(وكالات)