شريط الأخبار
لفتة رائعة.. حارس مرمى الأهلي شوبير يفاجئ طفلا بهدية المستشفى الأردني “غزة 79” يستقبل أكثر من 21 ألف حالة ويجري 223 عملية تقرير عبري: الاستعدادات لضرب إيران اكتملت والهجوم سيكون كبيرا «تنشيط السياحة» نجاحات في استقطاب السياح من شمال أميركا لحظة رومانسية.. نجم أرسنال يعلن ارتباطه بشريكته الحسناء 6 مطاعم سياحية تغلق أبوابها في جرش .. والبقية أمام مصير مجهول القناة 12 الإسرائيلية: دوي انفجارات في حيفا وخليجها وساحل الكرمل خبراء: "بريكس" باتت بديلا عن النظام العالمي الغربي إسرائيل تدعي التحقيق بوفاة معتقل من حزب الله ردّ فعل رونالدو أثناء أداء لاعبي النصر الصلاة تثير تفاعلاً واسعًا أجواء خريفية لطيفة في أغلب المناطق حتى الأربعاء سجن 5 ناشطين سكبوا سائلاً أحمر في نافورة قصر باكنغهام جولة مرتقبة لبلينكن في الشرق الأوسط لتجديد المفاوضات الإعلامية الزغول تتحدى الاخوان المسلمين بسؤال سؤال إلى الإخوان المسلمين ..فيديو إعلام إسرائيلي عن استهداف منزل نتنياهو: صدمة هزت "إسرائيل".. وفشل أمني خطير إعلام إسرائيلي: استهداف منزل نتنياهو يثبت براعةً.. تهديد المسيّرات يتسارع ولا نلحق به نتنياهو: «حزب الله» ارتكب «خطأ فادحاً» بمحاولة اغتيالي الأردن يعرب عن تضامنه مع ماليزيا جراء فيضانات اجتاحت عدة ولايات فيها تقرير: إسرائيل تخطط لشن هجمات على إيران تؤدي إلى «إسقاط النظام»

«صلوات صامتة» للمستوطنين بالأقصى واعتقال 15 فلسطينيا بالضفة

«صلوات صامتة» للمستوطنين بالأقصى واعتقال 15 فلسطينيا بالضفة

القلعة نيوز :

فلسطين المحتلة - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الإثنين، حملة مداهمات بالضفة الغربية تخلها اعتقال 15 فلسطينيا، فيما اقتحم عشرات المستوطنين ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة.

وأفاد نادي الأسير باعتقال قوات الاحتلال 15 فلسطينيا من الضفة جرى تحويلهم لتحقيق لدى الأجهزة الأمنية، بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية ضد المستوطنين وجنود الاحتلال.

إلى ذلك، ذكرت دائرة الأوقاف أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية، ونظموا جولات استفزازية في ساحاته وتلقوا شروحات عن «الهيكل» المزعوم.

وقام المستوطنون بتأدية طقوسا تلمودية في الجهة الشرقية من ساحات الأقصى، وبعضهم قام بتأدية «صلوات صامتة» قبالة قبة الصخرة، قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

وفي المقابل، تواصل شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول الفلسطينيين من أهل القدس والداخل للأقصى، وتحتجز بعض الهويات عند بواباته الخارجية

يذكر أن محكمة الصلح بالقدس أصدرت الأربعاء الماضي، قرارًا يمنح المستوطنين حقًا بأداء «صلوات صامتة» في ساحات المسجد الأقصى، إلا أن المحكمة المركزية في القدس ألغت الجمعة، القرار وفقا لما أفادت به وسائل إعلام إسرائيلية.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أن مجموعات استيطانية تواصل «الصلوات الصامتة» في ساحات الحرم القدسي الشريف.

في سياق آخر، كشفت وسائل إعلامية عبرية، أمس الاثنين، عن مخطط لبناء 104 وحدات استيطانية في مستوطنة «جيلو» جنوبي القدس المحتلة.

وقالت القناة «السابعة» العبرية: إن شركة «كارتا» الإسرائيلية العقارية ستقوم ببناء هذه الوحدات والتي ستتضمن مشروعًا تجاريًا بالمكان.

ونقلت القناة عن رئيس مجلس إدارة مجموعة «كارتا» أميشاي نيمان، قوله: «هذا موقع سكني شهير للغاية، على الخط الأزرق للسكك الحديدية الخفيفة، في واحدة من أعلى النقاط في المدينة مع إطلالة خلابة على القدس، مما يجعله من أكثر المشاريع الإستراتيجية».

وأشار إلى أن هذا المشروع، ينضم إلى عدد من المشاريع الأخرى التي تقودها الشركة على محور السكك الحديدية الخفيفة، إلى جانب العديد من مشاريع البناء في المدينة، والتي يبلغ عددها حسب الخطة آلاف الوحدات السكنية (الاستيطانية).

وتقع مستوطنة «جيلو» داخل أراضي الضفة الغربية المحتلة، وأقيمت على أراضي قرية «الولجة» المدمرة عام 1948 وأراضي مدينة «بيت جالا» بمحافظة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة، وتمّ ضمّها إلى القدس بشكل أحاديّ من جانب الاحتلال.

إلى ذلك، جرفت آليات تابعة للاحتلال الإسرائيلي، الأحد، أجزاءً من المقبرة اليوسفية الملاصقة للمسجد الأقصى من الجهة الشرقية، ما تسبّب باندلاع مواجهات مع عناصر قوات الاحتلال في المكان، والتي استهدفت محتجّين بقنابل الغاز المدمِع، وقنابل الصوت، لتندلع عقب ذلك، مواجهات في عدد من أحياء المدينة، تخلّلت اعتقال شابّين.

وقال رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية بالأوقاف الإسلامية في القدس، مصطفى أبو زهرة، إن «قوات الاحتلال جرفت قبرا من مقبرة الشهداء التابعة للمقبرة اليوسفية حيث ظهرت عظام أحد الموتى، وقد قمنا بعد ذلك بإخراج الجرافة التي قامت بتجريف القبر، وترميمه وإعادته إلى ما كان عليه، وأجبرنا الجرافة وقوات الاحتلال على مغادرة المكان».

وانتشرت قوات الاحتلال، بكثافة في ساحة باب العامود، واعتدت على المقدسيين هناك. وقالت مصادر في جمعية «الهلال الأحمر»، إن شرطة الاحتلال منعت طواقمها من تقديم الاسعاف الأولي لمصابين في باب العامود.

وفي غضون ذلك، اندلعت مواجهات في عدد من أحياء بلدتَي سلوان والطور، أطلقت قوات الاحتلال خلالها القنابل الغازية السامة والصوتية تجاه المقدسيين.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، أن عمليات التجريف تأتي «بعد أن استجابت المحاكم الإسرائيلية لطلب بلدية الاحتلال في القدس، وما تعرف بـ’سلطة الطبيعة’، باستئناف أعمال التجريف في المقبرة، ويشمل القرار كذلك السماح بتحويل قطعة الأرض إلى حديقة عامة من أجل ضمان منع المسلمين من استحداث قبور جديدة فيها، ضمن مساعي تهويد القدس وتغيير تاريخها وجغرافيتها».

وأضرم شبّان، النيران، في مخزن حديدي متنقّل (كونتينر)، يتبع لبلدية الاحتلال وسلطة الطبيعة وضع داخل مقبرة مقبرة اليوسيفية في القدس رفضا لمخطط لتحويل المقبرة لحديقة توراتية.

من جانبها، شدّدت محافظة القدس على أن «ما جرى و يجري في مقبرة اليوسفية من استهداف واضح لمقابر المسلمين؛ لا يمكن اعتباره غير أنه جريمة بشعة ومقززة من أطراف طالما تباكوا على ظلم واضطهاد الشعوب الأخرى لهم و لمعتقداتهم ولشعبهم». ولفت البيان إلى أن «تهويد المدينة المقدسة وتغيير معالمها أصبح يطال حتى الأموات في قبورهم، التي نهت عنه كل الأديان والشرائع والكتب السماوية».

وتقع مقبرة اليوسفية شمالي مقبرة باب الرحمة، وبمحاذاة سور القدس الشرقي، وتتعرض منذ سنوات إلى هجمة من قبل سلطات الاحتلال وحفريات، وصلت إلى مداميك أثرية قريبة من عتبة باب الأسباط.

في موضوع آخر، اضطر أحد المواطنين الفلسطينيين في مدينة كفر قاسم إلى هدم منزله قيد الإنشاء بشكل ذاتي، صباح أمس الإثنين، وذلك بعدما أجبرته السلطات الإسرائيلية على تنفيذ أمر الهدم تفاديا للغرامات المالية الباهظة، والتي هددت بفرضها عليه. والحديث يدور عن منزل في طور البناء بكفر قاسم، وأصدرت السلطات أمر هدم ضده بحجة عدم الترخيص. وأفاد شهود عيان أن صاحب المنزل أقدم على هدم منزله بشكل ذاتي تفاديا للغرامات الباهظة التي تفرضها السلطات عليه إذا ما هدمت آلياتها وجرافاتها المنزل.(وكالات)