شريط الأخبار
قاسم الحجايا يكتب : إلى جماعة الإخوان .. كونوا مع الوطن لا عليه ، ومواقف الأردن لا تحتاج للمزايدة عليها النائب المراعية ووجهاء من صيحون يلتقون مع البريزات وإيجاد الحلول المناسبة لعدد من المشاكل في المنطقة. الجيش الإسرائيلي يهدم برجا لليونيفيل في لبنان إعلام عبري: رئيس «الشاباك» يزور مصر لبحث صفقة رهائن الصفدي: إسرائيل تواصل جرائم الحرب لأن العالم يسمح لها بذلك إجلاء 12 أردنيًا من لبنان بطائرة عسكرية جيش الاحتلال: مقتل قائد اللواء 401 في غزة الفايز : امن الوطن واستقراره مسؤولية الجميع دون استثناء ودون منة من احد تسريب وثائق استخباراتية حول الرد الإسرائيلي على إيران 3 شهداء من الجيش اللبناني بقصف إسرائيلي فريق الوحدات يبدأ تدريباته في طاجيكستان وزير الصحة اللبناني: استهداف الطواقم الطبية ومخازن الأدوية جريمة حرب منتخب الناشئين لكرة اليد الشاطئية يخسر أمام عمان في بطولة آسيا بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع 3 شهداء للجيش اللبناني في اعتداء إسرائيلي "تأديبية كرة القدم" تقرر هبوط 15 ناديًا من الدرجة الثانية سباق الانتخابات على موقع رئاسة مجلس النواب تتصاعد ..تفاصيل توافق أردني سوري على بحث الملفات الثنائية عبر اجتماع يحدد بأقرب وقت الصفدي ينقل رسالة من الملك للرئيس السوري حول جهود حل الأزمة السورية المومني: الأردن من الدول المتقدمة بالدراية الإعلامية والمعلوماتية

خالد مشعل في لبنان لوقف الاقتتال المتوقع بين حماس وفتح

خالد مشعل في لبنان لوقف الاقتتال  المتوقع بين حماس وفتح


اشتباكات بين فتح وحماس وسقوط قتلى وتوتر الوضع الامني في 10 مخيمات


بيروت - القلعه نيوز

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الخارج خالد مشعل إلى لبنان، الأربعاء على رأس وفد من الحركة، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام.

وتأتي زيارة مشعل لبيروت بعد أيام قليلة من توترات ومواجهات مسلحة بين مقاتلين من حركتي فتح وحماس في مخيم للاجئين الفلسطينيين في مدينة صيدا الساحلية بجنوب لبنان على اثر انفجار مستودع للذخيرة تابع للحركة الإسلامية الفلسطينية قتل فيه 3 أشخاص.

وخلال تشييع جنازة أحد قتلى انفجار المستودع في مخيم البرج الشمالي بجنوب لبنان، حدثت اشتباكات مسلحة حملت حركة حماس فيها المسؤولية لحركة فتح واتهمتها باستهداف الحاضرين في موكب الجنازة وهو ما نفته الأخيرة نفيا قاطعا.

وكانت حماس أعلنت قبل أيام مقتل ثلاثة من عناصرها وجرح آخرين في حادث إطلاق نار خلال مسيرة تشييع جثمان أحد عناصرها في مخيم البرج الشمالي بجنوب لبنان، متهمة "قوات الأمن الوطني الفلسطيني" التابعة للسلطة الفلسطينية بالوقوف وراء الحادث.

كما تأتي زيارة مشعل بعد يوم من تصريحات لرئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، قال فيها إن حماس تتعامل بمسؤولية لقطع الطريق على تفخيخ المخيمات الفلسطينية في لبنان.

ولم تتضح طبيعة زيارة مشعل للبنان إلا أنه من المرجح أن يجري مباحثات مع مسؤولين في حماس في المخيم وربما مع أعضاء في حركة فتح ومع مسؤولين أمنيين لبنانيين .

ووفق العرف الجاري لا تتدخل قوات الأمن اللبنانية في الإشكالات التي تشهدها مخيمات اللاجئين الفلسطينيين من حين إلى آخر.

وتسيطر فصائل فلسطينية مسلحة، من بينها حماس وفتح، فعليا على ما يقرب من عشرة مخيمات فلسطينية في لبنان، لا تدخلها السلطات الحكومية حسب المتعارف عليه.

وتحتفظ الفصائل الفلسطينية المتعدّدة في المخيمات بأسلحة خفيفة، وشهدت عدة مخيّمات خلال السنوات الماضية حوادث اغتيال واعتداءات بسيارات مفخخة واشتباكات.

ويؤوي لبنان، بحسب تقديرات رسمية، 174 ألف لاجئ فلسطيني على الأقلّ في مخيّمات تحولت على مرّ السنين إلى أحياء عشوائية مكتظة بالسكّان والأبنية والأسلاك الكهربائية، إلا أنّ تقديرات ترجّح أن يكون العدد الفعلي قرابة 500 ألف.

ويعاني الفلسطينيون من انقسام داخلي منذ منتصف عام 2007 على إثر سيطرة حركة حماس على الأوضاع في قطاع غزة بالقوة بعد جولات اقتتال مع القوات الموالية للسلطة الفلسطينية.