شريط الأخبار
عاجل: موقوف يشنق نفسه داخل نظارة احد المراكز الامنية في محافظة اربد هنية والسنوار رفضا عروضاً إسرائيلية بـ«خروج آمن» لقيادات «حماس» من غزة واشنطن تحقق بانتهاكات ارتكبتها وحدة بالجيش الإسرائيلي كتلة هوائية باردة تؤثر على الأردن الثلاثاء 400 مليون دولار حزمة مساعدات أسلحة أمريكية لأوكرانيا 6 وفيات بحادث مروري في منطقة العدسية 47 متهمًا بـسوء معاملة أفضى لقتل أطفال حديثي ولادة في تركيا رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا نسائيا حسان: تسهيل إجراءات القادمين للعلاج من الخارج "العين الاخباريه" الاماراتيه : محللون سياسيون عرب يصفون عملية الاخوان بانه كارثيه على الاردن، وتخدم اسرائيل، ويطالبون بمحاكمة الاخوان محاضرة بعنوان "الأسرة الآمنة في ظل التشريعات الوطنية" ومذكرة تفاهم لمعهد القضاء الشرعي في جامعة الحسين بن طلال الملكة تلتقي أصحاب مشاريع صغيرة في العاصمة وتبارك ريادتهم طلاب كلية العلوم في جامعة البلقاء التطبيقية يشاركون في مسابقة ناسا للتطبيقات الفضائية في جامعة ولي العهد القسام توقع قوة هندسية إسرائيلية في كمين محكم بجباليا الشديفات : شراكة وثيقة مع الأمم المتحدة في إطار تنفيذ أجندة الشباب والسلام والأمن، وإدماج الشباب في الحياة العامة بلينكن يزور المنطقة في مساعٍ لوقف إطلاق النار هاريس: ترامب يحط من قدر منصب الرئاسة الأمريكية الدفاع الروسية: القضاء على نحو 1805 عسكريين أوكرانيين خلال الساعات ال 24 الماضية اسعار الذهب محليا العناية بالشعر المصبوغ بالصبغات النباتية .. نصائح للحفاظ على تألق شعرك

خلاف داخل الاتحاد الأوروبي حول العقوبات ضد روسيا

خلاف داخل الاتحاد الأوروبي حول العقوبات ضد روسيا

القلعة نيوز :

عواصم - قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، إنه يوجد خلاف بين دول الاتحاد الأوروبي بشأن نطاق العقوبات التي ستفرض ضد روسيا في حال هجومها على أوكرانيا.

وأضاف في مقابلة مع «الموندو»، نشرت أمس السبت مع: «تتفق جميع دول الاتحاد الأوروبي على أن أوكرانيا يجب أن تحافظ على سيادتها. تتعلق الخلافات بنطاق العقوبات التي ستفرض على روسيا أو بتقديم الدعم العسكري لأوكرانيا، وهي مواقف يجب الاتفاق عليها على مستوى الاتحاد أو الناتو. نحن بحاجة إلى صوت قوي، وليس أصواتا كثيرة متباينة. لا أتوقع أن تتورط ألمانيا في هذا النزاع إذا قررت الحكومة الجديدة ذلك، ولكن إذا رفضت مساعدة أوكرانيا، فسأطلب منهم أن يقولوا ذلك علنا».

وشدد على أنه لن يقبل من ألمانيا، التصريحات المراوغة مثل «لن نرسل أسلحة إلى أوكرانيا لأنها منطقة نزاع»، لأن ذلك يفتقر للجدية في ظل الظروف الحالية.

في السياق، أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، مساء الجمعة، أنه سيقوم بنقل قوات أميركية إلى دول أوروبا الشرقية الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) في المدى القريب، وسط تصاعد التوتّر مع موسكو في شأن أوكرانيا. من جانبه، حذّر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلنسكي، الغرب، من الإفراط في إثارة الذعر بسبب الحشود العسكرية الروسية على حدود بلاده، مطالبًا في الوقت عينه الكرملين، بخطوات تثبت أنّ هذه القوات لا تعتزم غزو بلده.

وأتت دعوة الرئيس الأوكراني في وقت اتفّق نظيراه الروسي، فلاديمير بوتين، والفرنسي، إيمانويل ماكرون، على «ضرورة نزع فتيل التصعيد» ومواصلة «الحوار» لحلّ هذه الأزمة، في حين أكّد البنتاغون أنّ الحرب «ليست حتمية» لكن إن وقعت فستكون كلفتها البشرية «مروّعة».

وأكد الرئيس الأميركي، بايدن، أنّه سيُرسل عددًا صغيرًا من الجنود الأميركيّين إلى أوروبا الشرقيّة «قريبًا»، في ما يتوقع أن يُشكّل وسيلة إضافيّة للضغط على بوتين.

من جهته، يسعى رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إلى تجنّب «إراقة الدماء» في أوكرانيا، وفق ما أكّدت متحدّثة باسم داونينغ ستريت، مساء الجمعة، مشيرة إلى أنّه سيتّصل ببوتين لحضّه مرّة جديدة على «التراجع والانخراط دبلوماسيًا».

وقال الرئيس الأوكراني، زيلينسكي، خلال مؤتمر صحافي: «لسنا في حاجة إلى هذا الذعر»، مؤكّدا أنّ «احتمال الهجوم موجود ولم يتبدّد، لكن لم يكن أقلّ خطورة في 2021 (...) لا نرى تصعيدًا يتجاوز ما كان موجودًا» العام الماضي. وأسف الرئيس الأوكراني لأنّ متابعة وسائل الإعلام العالمية و»حتى قادة الدول المحترمين»، تجعل هناك اعتقاد «بأنّنا في خضمّ حرب» في كل البلاد، وأنّ «هناك جيوشًا تتقدّم على الطُرق. لكنّ الوضع ليس كذلك».

وأتى تصريح زيلينسكي بعيد إعلان الإليزيه أنّ الرئيسين الفرنسي والروسي اتفقا خلال مكالمة استغرقت أكثر من ساعة، الجمعة، على «ضرورة نزع فتيل التصعيد» ومواصلة «الحوار». وقالت الرئاسة الفرنسية إنّ «الرئيس بوتين لم يبدِ أي نية عدوانية (...) لقد قال بوضوح إنه لا يسعى إلى المواجهة».(وكالات)