شريط الأخبار
المنتخب الوطني ت20 يختتم معسكره التدريبي في دبي ويغادر إلى الدوحة الحديد يفتتح متجر النادي الفيصلاوي "لإدامة قنوات للتواصل".. رئيس الوزراء يتواصل هاتفيا مع أعضاء مجلس النواب معلومات عن إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله ثلاثة شهداء و17 جريحا حصيلة أولية للغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت مجلس الأمن يناقش الملف السوري لبنان يندد باستهداف منطقة سكنية مأهولةفي الضاحية الجنوبية لبيروت الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد الدكتور جعفر حسان يشكر المهنئين بتشكيل الحكومة الجديدة. خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: "رؤية التَّحديث الاقتصادي..ليتواصل الإنجاز" غارة لإغتيال قائد وحدة العمليات الخاصة بحزب الله 7 شهداء حصيلة عملية عسكرية إسرائيلية في قباطية الدكتور "الحسين عبدالسلام الحسنات" ينال جائزة باري ايفنز من كلية الجراحين الملكية الأيرلندية فون دير لاين تزور كييف للبحث في "الدعم الأوروبي" لأوكرانيا قبل فصل الشتاء رويترز: بطاريات أجهزة الوكي-توكي التي يستخدمها حزب الله كانت ممزوجة بمادة متفجرة 7 شهداء حصيلة عملية عسكرية إسرائيلية في بلدة قباطية جنوبي جنين 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى توقيف 88 شخصًا في تركيا خلال عمليات أمنية ضد تنظيم إرهابي الحسين إربد: دفعنا 10 آلاف دينار لاعتماد استاد الحسن وتبين عدم جاهزيته أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق اليوم وغدا

في الذكرى ال 45 لاقامة العلاقات بينهما : الاردن والصين يؤكدان رسميا حرصهما على تعزيز العلاقات الاستراتيجيه بينهما لمنفعة شعبي البلدين

في الذكرى ال 45 لاقامة  العلاقات بينهما : الاردن والصين يؤكدان رسميا حرصهما على  تعزيز  العلاقات الاستراتيجيه بينهما لمنفعة شعبي البلدين

بمناسبة الذكرى ال 45 لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

----------------------------------------------------------

الاردن والصين يؤكدان حرصهما على تعميق علاقات التعاون الاستراتيجي

بينهما في جميع المجالات لمصلحة شعبي البلدين

- وليكون الاردن مركزا استراتيجيا لمشروع - الحزام والطريق-

كما كانت مملكة الأنباط قبل اكثر من الفي سنه

------------------------------------------------------



عمان- القلعة نيوز – كتب المحرر الدبلوماسي *


بمناسبة الذكرى ال 45 لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين الاردن والصين واعتراف الاردن بصين واحده تجمع البر الصيني ومصيق تايوان ، اقامت سفارة جمهورية الصين الشعبية في الاردن حفل استقبال افتراضي اليوم ، اكد ممثلون رسميون للحكومتين الأردنية والصينيه وفعاليات اكاديمية واقتصاديه وسياسية، حرص الدولتين الصديقتين على مواصلة تعزيز العلاقات الثنائيه بينهما من خلال تعظيم التعاون الاستراتيجي بينهما ليكون الأردن نقطة انطلاق ووصل لأضخم مشروع عالمي تقوم الصين بانشائه حاليا باسم –الحزام والطريق - والذي كان الأردن – ممثلا بمملكة الانباط – قبل اكثر من الفي سنة حجر الأساس فيه بالنسبة للمشرق العربي ،،والذي كان يطلق عليه – حينذاك - طريق الحرير -


كلمة السفير الصيني

-------------------------

وبعد عزف النشيدين الملكي الأردني والشعبي الصيني القى السفير الصيني لدى الأردن تشن تشوان دونغ كلمة اكد فيها إن الصين تعتبر ثاني أكبر شريك تجاري للأردن من حيث السلع، وتجاوز حجم التجارة الثنائية 4.4 مليار دولار أميركي العام الماضي، بزيادة أكثر من 200 مرة مقارنة بما كان عليه في بداية إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما ،وان بلاده حريصة على الارتقاء بالعلاقات بين الدولتين الى مراجل اكثرتقدما لما فيه خير ورفاهية الشعب الأردني وتعزيز السلم الإقليمي والعالمي


وجاء فبي كلمة السفير الصيني :


في 7 نيسان 1977، أقامت المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية الصين الشعبية العلاقات الدبلوماسية رسمياً، الأمر الذي فتح صفحة جديدة في تاريخ التبادلات الودية بين الشعبين الممتد لآلاف السنين، وفق السفارة الصينية.

وأضاف السفير : نجتمع عبر الانترنت لاستعراض تاريخ الصداقة بين الصين والأردن واستشراف مستقبل العلاقات الثنائية، ورسم خارطة الطريق لتعزيز التعاون بيننا."

وقال إن الصين حاليًا أكبر دولة تقدم فرص تدريب الموارد البشرية في الأردن، حيث تجاوز عدد الأردنيين من شتى المجالات الذين درسوا في الصين أو شاركوا في الدورات التدريبية بشكل وجاهي أو عبر الانترنت 1000 شخص في السنوات الثلاث الماضية.

وأضاف أن الأردن يعتبر من أوائل الدول العربية التي أقبل الصينيون على السفر إليها، وقد زاد عدد السياح الصينيين إلى الأردن بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة. ودخل مركز الثقافة الصينية بعمان إلى مرحلة التشغيل التجريبي، مما بنى جسرا جديدا للتواصل بين الشعبين.

وبين أن الاستثمار الثنائي حافظ على زخم نمو جيد، حيث زاد الاستثمار الأردني المباشر في الصين في عام 2021 سبع مرات مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف السفير أنه على مدى السنوات الـ 45 الماضية، ترسخت العلاقات بين الأردن والصين باستمرار، حيث عمل البلدان يدا بيد على حماية السيادة والأمن الوطني وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالرغم من تغيرات الأوضاع الدولية، مما شكل نموذجا للتعايش بين الدول ذات الحضارات والأنظمة المختلفة.

"أصبحت بعض المشروعات مثالا مميزا للتعاون العملي بين البلدين مثل شركة البوتاس العربية وشركة جرش لصناعة الملابس والأزياء ومدينة العقبة الصناعية الدولية ومجموعة طلال أبوغزاله العالمية والبنية التحتية المتعلقة بالاتصالات والطاقة التي شاركت في بنائها الشركات الصينية والمدينة الصناعية والمدينة الرياضية والمباني السكنية والمستشفيات ومرافق إمداد المياه المبنية بالدعم والمساعدة من الحكومة الصينية، فضلاً عن المساعدات الإنسانية المقدمة من الصين للاجئين السوريين في الأردن


لقد أتت هذه المشروعات التعاونية بالفوائد الحقيقة على الشعبين. منذ اندلاع وباء كورونا، تكاتف البلدان للتغلب على المحنة، الأمر الذي جسد الصديق في وقت الشدة." بحسب السفير


وقال إن التبادل الثقافي والإنساني بين الصين والأردن توثق بشكل مطرد خلال 45 سنة الماضية حيث شهد التعاون الثنائي على أصعدة التعليم والثقافة والشباب والإعلام والرياضة وغيرها إنجازات عديدة.



وأكد السفير أنه في المرحلة القادمة، ستقوم السفارة بسلسلة من الأنشطة الاحتفالية على مدار العام لإحياء الذكرى الـ45 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والأردن، بما فيها الأنشطة الثقافية والشبابية وندوة رجال الأعمال وما إلى ذلك.



ودعا السفير لترجمة التوافق الهام الذي توصل إليه قادة البلدين إلى أرض الواقع، وتعزيز التنسيق الاستراتيجي، وتوطيد الثقة السياسية المتبادلة، مواصلة الدعم المتبادل في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية لكل منهما.



"علينا التشارك في بناء الحزام والطريق بجودة عالية، وتعميق التكامل للاستراتيجيات التنموية بين البلدين، وإيجاد فرص جديدة للتعاون الاقتصادي، لتعود المنفعة المتبادلة والفوز المشترك بالمزيد من الفوائد على الشعب."



وأضاف: "علينا تعزيز التواصل الثقافي والتعلم المتبادل بين الحضارتين، وزيادة التبادل الإنساني في مختلف المجالات لتحقيق التقارب بين الشعبين والازدهار المشترك للحضارتين الصينية والعربية."

وتابع: "علينا الحفاظ على التنسيق الوثيق حول الشؤون الدولية والإقليمية، وممارسة التعددية الحقيقية، وحماية المصالح المشتركة للدول النامية، ودفع بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك بين الصين والدول العربية. طالما لم تحل القضية الفلسطينية، فلن يتوقف نضالنا من أجل دعم القضية العادلة للشعب الفلسطيني."



كلمة وزير الاشغال الغامة

---------------------------

كما أشاد وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي بدعم جمهورية الصين الشعبية لمشروع طريق السلط العارضة عبر تقديمها منحة لتأهيل الطريق الهام على الصعيد الزراعي والسياحي.


أحالت وزارة الأشغال العامة والإسكان في نهاية آذار/مارس الماضي عطاء إعادة تأهيل وتحسين طريق السلط/ العارضة الممول من جمهورية الصين الشعبية على ائتلاف مقاولين (مقاول صيني واخراردني )

.


وقالت الوزارة في وقت سابق إنه سيتم بدء تنفيذ الأعمال في المشروع بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة كافة، مشيرًة إلى أن المدة الزمنية المتوقعة لانتهاء الأعمال في المشروع تبلغ 18 شهرًا من تاريخ بدء التنفيذ.


وأضافت الوزارة أن الأعمال في المشروع تتضمن إعادة إنشاء وتأهيل الطريق من تقاطع الصبيحي لغاية تقاطع العارضة، بطول (12.5 كم) ليصبح أربعة مسارب مفصولة مع أكتاف وإنشاء تقاطع حمرة الصحن، كما يتضمن العمل إعادة ترتيب الجزر الوسطية في تقاطع العارضة لتتناسب مع أعمال التحسين.


كما يشمل العمل إنشاء وتحسين عبارات تصريف مياه الأمطار وأعمال الحماية اللازمة وأعمال جدران استنادية، بالإضافة لأعمال السلامة العامة كافة من إشارات ومتطلبات السلامة المرورية وأعمال الإنارة، وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميًا


كلمة وزارة الخارجية

-------------------

أمين العام لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين يوسف البطاينة قال في كلمة له خلال الاحتفال إن كلمة السفير الصيني أظهرت عمق العلاقات بين البلدين، مؤكدا أن العلاقات الأردنية الصينية متينة وتشهد تقدما ملحوظا بمختلف المجالات.


وبيّن البطاينة أن الصين أكبر ثاني شريك استراتيجي للأردن معبّرا عن شكره لدعم الصين للأردن خلال جائحة كورونا، مشيرا إلى عقده لقاءات شبه يومية مع السفير الصيني خلال كورونا للتنسيق لغايات تقديم الدعم للأردن ودعم القطاع الطبي.


وقال البطاينة إن الأردن يقدر موقف الصين الثابت والداعم للقضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ويقدر بشكل خاص دعم الصين لجهود الأردن وللوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف.


وقال إن العلاقات الثنائية بين الأردن والصين شهجت خلال السنوات الماضية تقدماً مضطرداً في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية وغيرها حيث أصبحت معها الصين ثاني أكبر شريك تجاري للأردن.


" تحتل العلاقات الثقافية مساحة واسعة في مجالات التعاون الثنائي خاصة في مجال التعليم العالي في جامعات بلدينا أو من خلال المعاهد والمراكز الثقافية والتعليمية التي تعزز المعرفة المتبادلة والتبادل الثقافي والحضاري بين شعبينا"


كلمة د.عدنان بدران

-----------------

واشار رئيس الوزراء الاسبق الدكتور عدنان بدران إلى الاحترام والتقدير الذي يحظى به الاردن وجلالة الملك عبدالله الثاني لدى الصين، حيث لمس ذلك شخصيا عندما رافق جلالة الملك في زيارته للصين قبل عدة سنوات.


وبين ان العلاقات بين البلدين تعود لمئات السنوات من خلال طريق الحرير عندما كانت القوافل الصينية القادمة من افريقيا تمر عبر البترا خاصة حملة الحرير وكانت عبارة عن نقطة ترانزيت لهذه القوافل، معربا عن تقديره لدعم الصين للأردن لبناء السلام ودعم قرارات الأمم المتحدة بهذا الجانب لإقامة الدولة الفلسطينية.


واشاد بإنجازات الصين التي اصبحت ثاني أكبر اقتصاد بالعالم والاول في نشر الابحاث العلمية وبراءات الاختراع ويقود العالم في التكنولوجيا.


بدوره، عرض الرئيس التنفيذي لشركة هواوي الاردنية وانغ جيان، لاستثمارات الشركة والتعاون القائم مع الاردن في قطاع الاتصالات والنمو الذي تشهده والخطط المستقبلية.


العين طلا ل ابو غزاله

-------------------

رئيس مجموعة طلال أبو غزالة العالمية الدكتور طلال أبو غزالة، اكد على التعاون القائم بين المجموعة والصين وانعكاساتها على العلاقات بين البلدين، موضحا أن هناك 5 مكاتب للمجموعة في مختلف أنحاء الصين تعمل على استيراد اللغة الصينية وتدريسها وتعزيز التعاون.


ممثل الخريجين الاردنيين للدورات التدريبية الصينية بشار جابر

اكد على أهمية الدورات في تعزيز قدراتهم وتعزيزها في مجال عملهم ودورهم في تعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين.


رئيس جمعية الصداقة الاردنية الصينية الدكتور جمال الضمور،

اشارإلى دور الجمعية التي تأسست بعد 10 سنوات من تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بربط جسور التعاون والتواصل بين البلدين وبالأخص مع مجلس الصداقة مع شعوب العالم في الصين، مبينا أن الاردن يؤيد رؤية الرئيس الصيني شي جين بينغ حول مباردة الحزام والطريق لأهميتها في تعزيز اقتصاد البلدين والعالم والتأسيس لشراكات استراتيجية تعود بالنفع على مليارات البشر.


السفير الاردني الأسبق في بكين يحيى القرالة،

-----------------------------------------

قال : أنه تم رفع العلاقات بين البلدين الى مستوى الشراكة الاستراتيجية خلال زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني للصين عام 2015، لافتا الى أن الحكومة الاردنية تؤكد دوما على مبدأ الصين الواحدة ووحدة الأراضي الصينية.


ممثل المغتربين الصينيين في الاردن شا تشوان،

----------------------------------------

دعا إلى فتح المزيد من الاستثمارات الصينية في الاردن خاصة في ظل ما يتوفر في الاردن من مناخ استثماري مناسب بما يفتح فرص عمل ويعزز التعاون بين البلدين.

واستعرض تشوان تجربته في الاردن الذي يعتبره بلده الثاني منذ دراسته في المملكة قبل 20 عاماً وقراره البقاء في الاردن هو وعائلته.


وتم على هامش الحفل، عرض فيلم يوثق للعلاقات بين البلدين وتطورها، على مدى 45 عاما ... كما اشتمل الحفل على اوبريت غنائي بمشاركة طلبة أردنيين وصينيين في الجامعة الاردنية صور في حرم الجامعه واماكن اخرى يؤكد على قيم المحبه والسلام والتشاركيه والاخاء والسلام والعمل معا لخدمة الشعبين وشعوب العالم وهي قيم مشتركة للشعبين الاردني والصيني .